دنيا

الاتحاد

«بيركلي أبوظبي» وجهة فنون الأداء والموسيقى في السعديات

أبوظبي (الاتحاد)

احتفت دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي بافتتاح «بيركلي أبوظبي»، أحدث وجهة لتعليم فنون الأداء والموسيقى في المنطقة الثقافية في السعديات، بإقامة أول حفل موسيقي مساء أمس الأول، تحت عنوان «مشوار»، وذلك في مقرّ بيركلي أبوظبي الجديد في جناح الإمارات بجزيرة السعديات، أبوظبي.
حضر العرض الافتتاحي معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، ومعالي الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع، وسعود الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي بالإنابة.
وقدّم العرض الافتتاحي «مشوار» رحلة موسيقية فريدة من نوعها تنقّلت بين الأنماط الموسيقية الشرقية والغربية، عبر فقرات موسيقية وأدائية صممها وقدّمها أساتذة المركز الجديد إلى جانب عدد من الموسيقيين الضيوف، أبرزها عرض حي للنجم العالمي والملحّن ستيف فاي، حيث أدّى باقة من أغانيه الأصلية من موسيقى البروغريسيف «روك».

مزيج فريد
وشملت الأمسية عرضاً بقيادة المديرة الفنية لـ«بيركلي أبوظبي» ميساء قرعة التي قدّمت سرداً متناغماً بين الشرق والغرب من خلال مزيج فريد من الأغاني الحديثة والمبتكرة لألحان عربية كلاسيكية ممزوجة بألحان غربية.
وتخلل الأمسية أيضاً أداء لمختارات من الدليل الأميركي للأغاني المعروفة، متضمناً أغاني من الـ«آر آند بي»، والسول، والغوسبل، والبلوز، بقيادة الموسيقي الضيف روبرت غولد، وستيفن ويبر، والفنانة آنيت فيليب، وأداء لموسيقى معاصرة ممزوجة بالألحان الهندية من تقديم فرقة سوهر بوليس.
واختتم الحفل الافتتاحي بعرض استثنائي جمع كل الموسيقيين وفناني الأداء معاً لتقديم التأثيرات الموسيقية المتنوعة من مختلف أطراف العالم، وإلى جانب دعوة ستيف فاي إلى الحفل الافتتاحي، تمّت تسمية إحدى القاعات الدراسية في «بيركلي أبوظبي» تيمناً باسم نجم الجيتار العالمي.
وقال سعود الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي إن هذا العرض الموسيقي المميز يأتي احتفاءً بافتتاح أول فرع لكلّية بيركلي للموسيقى في الشرق الأوسط، والذي يعدّ من أبرز معاهد تعليم الموسيقى المعاصرة وفنون الأداء حول العالم.
وأضاف: «أصبحت أبوظبي واحدة من أكثر مدن العالم سرعة في التطور والنمو في مجالي الثقافة والتعليم، حيث إنها تقع في أكثر بقاع العالم ازدهاراً بالثراء والتنوع الثقافي».
وتتضمن الحفلات عروضاً مميزة كعرض لموسيقى الفلامنكو الإسبانية تقدمه الفرقة الرباعية الدولية «لاس ميغاس» في 31 مارس، بالإضافة إلى عرض مسرحي لمسرحية شكسبير الكلاسيكية «كوميديا الأخطاء» في 10 أبريل. ومع الافتتاح الرسمي، يرحّب «بيركلي أبوظبي» بالطلّاب من الإمارات والمنطقة بمختلف الأعمار للتسجيل في برنامج تعليمي متنوع من ورش العمل، والدورات التدريبية وتمارين الفرق الموسيقية، والدروس الخصوصية، وذلك للراغبين في دراسة الإنتاج والإخراج الموسيقي، وكتابة الأغاني، وإتقان المهارات الصوتية، والرقص، والفنون المسرحية، وغيرها من التخصصات الأدائية.
ويقدّم المعهد الموسيقي برنامجاً شاملاً للأطفال الذي سيُعقد خلال الفصل الدراسي، إضافة إلى سلسلة من الفعاليات للمبتدئين الصغار، بين 6 و15 عاماً، في مجالات الموسيقى والرقص والمسرح يقدّمها كل من «نادي بيركلي» و«بيركلي إيغنايت».

دورات التدريب
تتضمن الدورات التدريبية المقدّمة في بيركلي أبوظبي: مهارات منسّق الموسيقى (دي جي) والإنتاج الموسيقي، يقدّمهما الملحّن الحائز جائزة إيمي والمنتج الموسيقي والمدير التنفيذي لمعهد بيركلي نيويورك ستيفن ويبر، ومختبر اكتشاف الحركة في الموسيقى ومبادئ حركة الجاز، الجاز المعاصر، ومختبر الرقص الكلاسيكي العصري، يلقّنها أستاذ الفنون الأدائية روكا وايت، من معهد بيركلي في بوسطن. ودورة في ريادة الأعمال الإبداعية لتصميم نماذج الأعمال المبتكرة يدرّسها إميليان مويون، مدير برنامج ماجستير الآداب في الموسيقى والترفيه العالمي في معهد بيركلي في فالنسيا، إضافة إلى فرقة فيوجن للموسيقى الشرق أوسطية وأوركسترا الآلات الوترية، يقدمهما عازف التشيللو المعروف نسيم الأطرش من بيت لحم.

 

اقرأ أيضا

«خدمة» تحدد شروط التعقيم والتطهير