دنيا

الاتحاد

دهون الحشرات بديلة لزبدة الأبقار

دهون الحشرات بديلة لزبدة الأبقار

دهون الحشرات بديلة لزبدة الأبقار

جنت (رويترز)

يعمل علماء في جامعة «جنت» البلجيكية على استبدال زبدة الأبقار بـ «زبدة من دهون الحشرات»، لاستخدامه في صناعة البسكويت والكعك وغيرها من المخبوزات، معتبرين أن استخدام دهون الحشرات أكثر استدامة من منتجات الألبان الأخرى.
ويقوم الباحثون بتنظيف اليرقات بالماء، ثم يضعونها في خلاط لإنشاء خليط رمادي ناعم، ويستخدمون بعدها جهاز طرد مركزي لفصل زبد الحشرات.
ولفتت المشرفة على البحث، «دايلان تسومبا سوسا»، إلى أن هناك كثيراً من الأشياء الإيجابية حول استخدام مكونات الحشرات، لأنها أكثر استدامة، كما أن الحشرات تستخدم مساحة أقل من الأبقار، فضلاً عن أنها تستخدم كميات أقل من المياه لإنتاج الزبد.
وأضافت تسومبا، وهي تحمل كعكة زبد الحشرات المخبوزة حديثاً، أنه لا يوجد فرق عندما يتم استبدال زبدة الحليب بزبد الحشرات، مؤكدة أن الطعم متشابه. وتحتوي دهون الحشرات على مستويات عالية من البروتين والفيتامينات والألياف والمعادن، وينظر إليها العلماء في أماكن أخرى في أوروبا، على أنها بديل صديق للبيئة ورخيصة لأنواع أخرى من المنتجات الحيوانية.
غير أن الباحثين أكدوا أن المستهلكين لم يلاحظوا اختلافاً عندما تم استبدال ربع كمية زبدة الأبقار في الكعك بدهون اليرقات، لكنهم أشاروا إلى طعم غير معتاد عندما تمت زيادة النسبة إلى 50 في المئة، وأحجموا عن شراء الكعك.

اقرأ أيضا

بشرى تبحث عن أمها