الاتحاد

الرياضي

«سيرافين دي بون» يحلق بكأس رئيس الدولة

شهد سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد الفروسية، مساء أمس فعاليات سباق الخيول لمضمار أبوظبي للفروسية والذي تضمن سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى، والبالغة جوائزه مليون درهم، وسباق مربي الإمارات للخيول العربية الأصيلة، وكأس الرويس للفئة الثالثة، وشارك في المهرجان الذي تألف من ستة أشواط للخيول العربية الأصيلة والخيول المهجنة الأصيلة 79 خيلاً، وبلغ إجمالي جوائزه المالية مليوناً و405 آلاف درهم.
وتمكن الجواد “سيرافين دي بون” لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وبإشراف فيليب باربي وقيادة أوليفيه بيليه من الفوز بكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، فيما حل ثانياً “رباح دوكارير” لسعيد ناصر الرميثي وبقيادة كيرين فالون، وثالثاً “نيشان” لعلي حداد وبإشراف إيريك ليمارتنيل وبقيادة ادري فيجز.
وفي ختام السباق، قام سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان، يرافقه محمد خلف المزروعي وأحمد الرميثي، وطالب المهيري، وعدنان سلطان النعيمي، بتقديم جائزة الفوز إلى سالم الكتبي مدير سباقات صاحب السمو رئيس الدولة.
وتمكن الجواد “مليون” لإسطبلات الريف وبإشراف جابر بيطار وقيادة بات كوسجراف من الفوز بالشوط الأول لمسافة 1200 متر على لقب سباق أبوظبي للمبتدئات، وجاء في المركز الثاني “انتصار ورسان” لإسطبلات ورسان، فيما جاء ثالثاً “امير السرايا” لخالد عبدالرحمن المهيري.
عقب ختام الشوط، قام طالب المهيري أمين السر العام لاتحاد الفروسية بتقديم الجوائز للفائزين.
وأضافت الفرس الرائعة “الغبراء” لخالد خليفة النابودة وبإشراف جيليان دوفيلد وبقيادة تاج أوشي فوزها السابع، والسادس على التوالي في الشوط الثاني لمسافة 1600 متر على لقب سباق كأس أبوظبي الإمارات لمربي خيول التوليد المحلي “برستيج” بعد أن قدمت أداءً رائعاً نال استحسان الجمهور، حيث تفوقت بفارق مريح عن “نسيم الريف” لنادي أبوظبي للفروسية، فيما جاء ثالثاً “مشوار” لحسن صالح الحمادي.
عقب ختام الشوط، قام أحمد الرميثي عضو اللجنة العليا المنظمة لسلسلة كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وطالب المهيري بتقديم جائزة الفوز إلى خالد الرحومي مدير سباقات خالد خليفة النابودة.
وتمكن الجواد “داريا” لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وبإشراف سيف الدين ديب وبقيادة تيد دوركان من الفوز بالشوط الثالث لمسافة ألف متر على لقب سباق “طيران الاتحاد الرويس” للفئة الثالثة البالغ إجمالي جوائزه المالية 150 ألف درهم، وتمكن البطل من التفوق بفارق رأس عن “زيلزفريد” لمحمد فيصل عدنان، وجاء ثالثاً “حنين” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.
يشار إلى أن سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للمرة الأولى في عام 1994 من قبل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي حرص على إبراز أهمية الخيول العربية الأصيلة والاحتفاء بها على نطاق عالمي، فهو سباق دولي للخيول العربية الأصيلة، ولا يزال يعد من أهم السباقات لهذه السلالة من الخيول.
وفي عام 2009، تشكلت اللجنة المنظمة لسلسلة سباقات كأس رئيس الدولة لتتولى التنظيم والترويج عن إمارة أبوظبي من خلال المضامير العالمية التي تقام فيها السباقات، وتتكون اللجنة مكتب أبوظبي للهوية الإعلامية، هيئة أبوظبي للسياحة، الاتحاد للطيران، وبالتعاون مع الاتحاد النسائي.
من ناحية أخرى، أكد طالب المهيري أمين السر العام لاتحاد الفروسية بالنجاح الكبير الذي صادفه سباق صاحب السمو رئيس الدولة، مؤكداً أنه كان ملتقى للأبطال من الخيول العربية الأصيلة، وأضاف: “المهرجان يعتبر بداية جيدة لسلسلة سباقات رئيس الدولة في انطلاقتها العالمية والفعاليات المصاحبة كانت مميزة جداً، وجذبت مجموعة كبيرة من محبي سباقات الخيول والأطفال”. وزاد المهيري أن السباق كان مميزاً من ناحية الحضور الجماهيري الذي كان فاكهة السباقات، كما كان الحضور الإعلامي كبيراً من القنوات المحلية كافة الرياضية والإعلاميين العرب والأجانب.
وأشادت ريم الشمري عضو اللجنة العليا المنظمة لسباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة مدير عام مكتب أبوظبي للهوية الإعلامية بالتنظيم الفريد لفعاليات كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وعمل هذه الترتيبات للمرة الأولى والحضور الكبير للأسر والأطفال وكبار الشخصيات، وشهد إقبال كبير غير مسبوق.

جوائز قيمة للجمهور

أبوظبي (الاتحاد) - احتفاء بالجمهور الذي يعتبر فاكهة السباقات رصدت جوائز قيمة للحضور للدخول في سحب للفوز بسيارة تم السحب عليها من خلال كوبونات مجانية وزعت في مداخل البوابات، بالإضافة إلى تذاكر سفر لحضور أحد سباقات رئيس الدولة في أوروبا هذا الصيف مقدمة من هيئة أبوظبي للسياحة و”الاتحاد للطيران”.

فعاليات ترفيهية

أبوظبي (الاتحاد) - تضمنت الخيمة الإماراتية أنشطة مختلفة تحكي عن التراث الإماراتي مثل نقش الحناء والرسم بالخط العربي وعرض الصقور وحرف تقليدية، كما شملت أنشطة الأطفال الرسم على الوجه وركوب الخيل والفنون والأعمال اليدوية ومسابقة كرة القدم.
أما المعروضات التي لفتت أنظار الزوار والحضور، فتألفت من معرض الصور الفائزة في مسابقة “أبوظبي من خلال عيونكم” للتصوير الفوتوغرافي، وعرض “طيران الاتحاد لسيارة الفورمولا-1” ومعرض الصور للخيول العربية الأصيلة.

عروض مع الموسيقي

أبوظبي (الاتحاد) - قدم مروض الخيول الشهير علي العامري عروضاً في فنون ترويض الخيول مع مصاحبة الموسيقي أظهر فيه مهارات كبيرة لاقت استحسان الجمهور الغفير الذي شهد فعاليات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة والأشواط المساندة.

اقرأ أيضا

حمدان بن راشد يستقبل بعثة أرسنال الإنجليزي اليوم