الاتحاد

ثقافة

الرويشد» يكرم حسن رجب في الدورة المقبلة

حسن رجب (يسار) وإبراهيم سالم في لقطة من مسرحية “ميادير”

حسن رجب (يسار) وإبراهيم سالم في لقطة من مسرحية “ميادير”

اختارت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان أيام الشارقة المسرحية، أن تكرّم في الدورة العشرين التي تبدأ فعالياتها في السابع عشر من الشهر الجاري، المسرحي القدير “حسن رجب”، الذي قدم الكثير وأثرى بفكره وفنّه وخفة ظلّه الحركة المسرحية في الإمارات والخليج والوطن العربي.
وقال أحمد بورحيمة المنسق العام لأيام الشارقة المسرحية في بيان صحفي أمس إن هذا التكريم جاء استناداً إلى العطاء الفني السخيّ الذي بدأه رجب مع الدورة الأولى لمهرجان أيام الشارقة المسرحية قبل أكثر من خمس وعشرين سنة. والتي ساهم من خلالها شخصياً بجهده الكبير المخلص والبنّاء. كما يأتي هذا التكريم كمبادرة بحق رائد من روّاد المسرح الإماراتي والخليجي، وأمام ماضٍ مسرحي عريق، وحاضر متجدد بألق. ومستقبل فنّي مزدهر ومتطور، وكظاهرة فنية لا تتكرر كثيراً في تاريخ المسرح المحلي والخليجي.
الجدير بالذكر أن الفنان حسن رجب قدم العديد من الأعمال المسرحية متنقلا بين التمثيل والإخراج، فعلى صعيد التمثيل شارك في أكثر من عشرين عملاً مسرحياً أهمها مسرحيات: “الطوفة”، و “سبعة صفر” و”الأعرج والمرآة” و “مال الله الهجان” و“مقهى بوحمدة” و “قوم عنتر” و“البقشة”و“ميادير”.
وتميز رجب في الإخراج، في مجالي مسرح الطفل ومسرح الكبار، حيث أخرج أولى مسرحياته للأطفال والتي كانت بعنوان بطوط الشجاع، أما على صعيد الإخراج المسرحي للكبار، فكان أهمها مسرحيات: “بهلول والوجه الآخر” و “آباء للبيع أو للإيجار” و “زمان الكاز” و “التراب الأحمر” و “بين يومين” و“حرم معالي الوزير” و “علي جناح التبريزي” و “الذي نسي أن يموت” و “حاميها حراميها”. كما حصد حسن رجب العديد من الجوائز على الصعيد المحلي والخليجي، ممثلاً ومخرجاً، آخرها في الدورة التاسعة عشرة لمهرجان أيام الشارقة المسرحية 2009م، جائزة أفضل إخراج عن مسرحية “حاميها حراميها” والتي أيضا نالت على جائزة أفضل عرض مسرحي في المهرجان، أشرف على العديد من الورش التي أقيمت داخل الدولة، وكذلك شارك حسن رجب في عضوية العديد من لجان التحكيم، آخرها في مهرجان الإمارات لمسرح الطفل في دورته الخامسة المنصرمة 2010م.
كما شغل رجب عدة مناصب منذ بداياته في المسرح، فكان عضواً مؤسساً في مجلس إدارة مسرح الفجيرة القومي سابقاً، وعضواً في مجلس إدارة مسرح الشباب القومي سابقاً، وعضواً سابقاً في مجلس إدارة مسرح دبي للفنون الشعبية والمسرح، عضواً في مجلس إدارة المسرح الحديث بالشارقة، وعضو مجلس إدارة جمعية المسرحيين حالياً، وعضواً مؤسساً في اللجنة العليا المؤسسة لمهرجان الإمارات لمسرح الطفل، ويشغل حالياً منصب رئيس قسم المسرح والسينما بوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.

اقرأ أيضا

حمدان الدرعي: الوثائق شغفي وجديدي يوميات أبوظبي