الاتحاد

دنيا

أنشطة ورحلات مدرسية ومسابقات تستهدف التوعية بالثقافة البيئية

من الرحلات المدرسية للتعرف إلى بعض عناصر البيئة المحلية

من الرحلات المدرسية للتعرف إلى بعض عناصر البيئة المحلية

أعلن “نادي تراث الإمارات” على هامش احتفالاته بيوم البيئة الوطني 14، من خلال “وحدة البحوث البيئية” التابعة له، برنامج وحدة البحوث لشهر فبراير في مجالي مسابقات التصوير الفوتوغرافي، والتثقيف البيئي. وهذا الأخير يتصل بأنشطة المدارس وبعض الجامعات في إمارة أبوظبي.
وأشار عمار آل خاجة - المدير التنفيذي للخدمات المساندة في النادي، إلى أن “انطلاق برنامج شهر فبراير (البيئي) وما سيليه من برامج، تتم بتوجيهات من سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس “نادي تراث الإمارات” تأكيداً على رسالة النادي المتمثلة في المحافظة على بيئتنا والمساهمة الفاعلة في زيادة التوعية تجاهها عبر برامج تثقيفية ومسابقات وحملات بيئية”.
وأضاف آل خاجة: “تم طرح ثلاث مسابقات بيئية لطلبة مراكز النادي، منها مسابقة أجمل تصميم لبوستر يعبر عن شعار “الصحراء تنبض بالحياة”. ومسابقة أجمل رسم يعبر عن ذات الشعار. ومسابقة الثقافة البيئية حول الشعار نفسه. حيث تم الإعلان عبر موقع النادي الإلكتروني عن شروط الاشتراك في تلك المسابقات، كما تم توزيع تلك الشروط -عبر مطويات ورقية- على طلبة المراكز التابعة للنادي خلال “ملتقى السمالية الربيعي”. وتمّ تكريم الفائزين في المسابقات خلال المهرجان البيئي (أقيم في القرية التراثية يوم 3 فبراير).
حول جديد النادي في مجال “البيئة” قال عبدالكريم العلي- رئيس وحدة البحوث البيئية: “سيتم قريباً (خلال شهر فبراير الحالي) تنظيم رحلات لطلاب المدارس والجامعات لزيارة جزيرة السمالية والتعرف إلى بعض الكائنات البيئية فيها الصحراوية وغيرها الموجودة داخل محميات الجزيرة ومزارعها مثل (محمية الضب، مشروع إكثار غزلان الريم، مشروع إكثار النعام، الأشجار الصحراوية، المناحل، الأسماك، الطيور المتنوعة). فضلاً عن ممارسة أنشطة عديدة منها ركوب الجمال والخيول. كل ذلك بإشراف اختصاصيين وباحثين في البيئة يوضحون نظرياً وعملياً تلك المعلومات البيئية الكفيلة بتثقيف المشاركين في هذا المجال”.
وأضاف العلي مشيراً إلى الشق الثاني من البرنامج البيئي المتصل بالمسابقات: “تم الإعلان عن عدة مسابقات الأولى مسابقة التصوير الفوتوغرافي “بيئتنا بعدسة الكاميرا” تحت شعار “الصحراء تنبض بالحياة “، ورصدت جوائز نقدية كبيرة مجموعها 238 ألف درهم للفائزين الثلاثين. ومسابقة “إماراتنا والبيئة” وهي أيضاً تحت شعار”الصحراء تنبض بالحياة “ لطلبة التعليم الثانوي، ورصدت لها جوائز نقدية مجموعها 30 ألف درهم للفائزين العشرة”.
يذكر أن معرضاً للصور الفوتوغرافية سيقام تحت عنوان “الصحراء تنبض بالحياة “ في مركز الوحدة التجاري من خلال عرض مجموعة من الصور المتميزة حول العنوان ذاته بدءاً من يوم 15 فبراير، يهدف إلى جانب باقي فعاليات البرنامج البيئي إلى تثقيف الحضور والمشاركين على حد سواء بعناصر البيئة وتعزيز وعيهم بها.

اقرأ أيضا