الاتحاد

دنيا

6 فبراير

رونالد ريجان (أرشيفية)

رونالد ريجان (أرشيفية)

1778 التوقيع على التحالف العسكري الأميركي - الفرنسي بعد أن دعمت فرنسا المستعمرات الثلاث عشرة الأميركية خلال حرب استقلالها ضد المملكة المتحدة، وقام بتوقيع التحالف كل من بنجامين فرانكلين من الجانب الأميركي، ولويس السادس عشر من الجانب الفرنسي.
1840 نيوزيلندا تدخل ضمن المستعمرات البريطانية.
1911 ولادة رونالد ريجان، الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الأميركية من عام 1981 إلى 1989، وقبلها كان الحاكم رقم 33 على ولاية كاليفورنيا، وكان يعمل بمجال التمثيل قبل أن يدخل المجال السياسي الذي بدأه في بداية الخمسينيات. عند وفاته كان مصابا بالزهايمر، ويعتبر ثاني أكبر رؤساء أميركا عمراً «بعد جيرالد فورد؛، حيث بلغ عمره عند وفاته 93 سنة و119 يوماً.
1918 وفاة جوستاف كليمت، فنان ورسام نمساوي مشهور وأحد أبرز فناني حركة الانفصال الفنية في فيينا على الإطلاق. ومن الأعمال الرئيسية له اللوحات والرسومات الجدارية وغيرها من التحف الفنية.
1952 الأميرة إليزابيث تتوج ملكة على المملكة المتحدة بعد وفاة والدها الملك جورج السادس.
1998 «مطار واشنطن الدولي» يتحول اسمه رسمياً إلى «مطار رونالد ريجان».
2002 وفاة ماكس بيروتس، عالم كيمياء بريطاني / نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1962.
2009 الأونروا تقرر إيقاف تزويد قطاع غزة بالمعونات الإنسانية، بعد أن قامت سلطة حركة حماس المسيطرة على القطاع بوضع يدها على مئات الأطنان من المواد الغذائية المرسلة إلى القطاع.
2011 وفاة أندريه شديد، كاتبة وشاعرة وروائية فرنسية. ولدت في القاهرة لأسرة مسيحية من أصل لبناني. وفي الرابعة عشرة من عمرها سافرت إلى أوروبا، ولكنها عادت ثانية إلى القاهرة لتدرس بالجامعة الأميركية، وأقامت أندريه في باريس منذ عام 1946، وتزوجت من عالم أحياء وأنجبت لويس شديد وهو مغن فرنسي مشهور، ولها حفيد هو مطرب الروك الفرنسي ماتيو شديد. ومن أشهر أعمالها القصصية، الرماد المعتق، جوناثان، اليوم السادس، ونوم الخلاص.

اقرأ أيضا