الاتحاد

الإمارات

13% من طالبات كلية فاطمة يحققن معدلات تفوق

مجموعة من طالبات المرحلة الثانوية يتعرفن على مختبرات الكلية

مجموعة من طالبات المرحلة الثانوية يتعرفن على مختبرات الكلية

كرمت كلية فاطمة للعلوم الصحية إحدى مؤسسات معاهد التكنولوجيا التطبيقية 43 طالبة متفوقة ومتميزة من طالبات الكلية، بعد أن حققن معدلات تراكمية 6 درجات من 7، وهن يمثلن 13% من مجموع طلبة الكلية بأبوظبي، حيث إن الكلية تضم حالياً 527 طالباً وطالبة على مستوى فرعيها بأبوظبي والعين، وستتخرج أول دفعة من برنامج التمريض في العام 2011.
جاء ذلك خلال فعالية اليوم المفتوح الذي نظمته إدارة الكلية وحضره نحو 1000 من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، بغية تعريفهم على طبيعة التخصصات والبرامج التي تطرحها الكلية، علاوة على تشجيعهم على الالتحاق بها من خلال مجموعة فعاليات صحية توعية تطبيقية تضمنها اليوم المفتوح بمشاركة عدد من الجهات الصحية المحلية.
وقالت الدكتورة نجاح مصطفى مديرة البرامج الصحية في الكلية إن اليوم المفتوح تضمن العديد من الفعاليات، بهدف توعية الطلاب والطالبات بأنشطة الكلية الدراسية وأقسامها المختلفة.
وأضافت أن جولة الطلبة في الكلية شملت قاعات المحاضرات حيث استمعوا لشرح حول مخاطر انفلونزا الخنازير والتدخين والكشف المبكر عن سرطان الثدي إضافة لأقسام الأمراض الجلدية وفحص السكري والأسنان، حيث تعاونت طالبات الكلية مع الزوار من طلبة الثانوية وحرصن على جذبهن نحو التخصصات الصحية المختلفة للكلية والإجابة عن استفساراتهن.
كما شملت أنشطة اليوم المفتوح الفعاليات التطبيقية التي جذبت طلبة المرحلة الثانوية للتعرف عليها، حيث قام الطلبة بجولة في أقسام الكلية المختلفة والمختبرات والمكتبة، كما تفاعلن مع الأنشطة التوعوية المرتبطة بالصحة العامة.
ولفتت الدكتورة مصطفى إلى أن الكلية تقدم برنامجاً متكاملاً يجري التحضير له للعام الدراسي المقبل يتضمن إجراء زيارات ميدانية للمدارس لتعريف طلبة الثانوية أكثر بهذه التخصصات وعمل استبانة لقياس مدى تفاعلهم مع المعلومات التي ستقدم لهم خلال البرنامج وقياس ردود الأفعال، مع الاهتمام بألا يأخذ البرنامج شكل المحاضرات بل سيهتم بتوصيل المعلومة من خلال التثقيف الصحي والتوعية. كما أشارت إلى أن أحد الجهود التي تبذلها معاهد التكنولوجيا التطبيقية التي تتبعها الكلية هو الاهتمام بطرح مساقات ترتبط بالعلوم الصحية لطالبات المرحلة الثانوية الدارسين في المعاهد حيث بدأت حالياً بطرحها لدى طالبات العين، وهذه خطوة فعالة توجه اهتمام الطالبات منذ وقت مبكر بتخصصات التمريض والعلوم الصحية.
وحول طبيعة البرامج التي تدرس الكلية إضافتها مستقبلاً، أكدت الدكتورة مصطفى أنهم يعملون عادة بالتنسيق مع سوق العمل ودراسة احتياجاته قبل طرح أي برنامج جديد، وان لديهم أفكارا عن بعض البرامج التي يمكن طرحها مستقبلاً وهي لا تزال قيد البحث والدراسة وتتضمن برامج في الأشعة والمختبرات والعلاج الطبيعي والإسعافات الأولية وإدارة المرافق الصحية.
ويذكر أن مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات وتحصل الخريجات على شهادتين معتمدتين من كلية فاطمة وجامعة جريفث الأسترالية، كما بدأ الفرع الجديد لكلية فاطمة للعلوم الصحية في العين ويجري إنشاء مبنى جديد للكلية.
وتقدم الكلية برنامجين دراسيين الأول بكالوريوس التمريض العام والذي يشمل الدراسة العادية، والثاني البرنامج المخصص للدراسة التكميلية حيث يمكن للممرضات والممرضين الحاصلين على دبلوم التمريض والعاملين في الدولة من استكمال دراستهم والحصول على بكالوريوس التمريض.
وتوفر الكلية الدراسة للمواطنين من أبناء الدولة والمقيمين الراغبين في التسجيل، حيـث يتم فتـح بـاب التقدم مرتين خلال العام الأكاديمي الأولى في سبتمبر وتكون لكل من البرنامجيـن، والفتــرة الثانيــة في فبراير حيث تسمح الإدارة للراغبيــن في الدراسـة التكميلية.
وتوفر الكلية أوقات دراسة مسائية للممرضات العاملات في مستشفيات الإمارة مرتين بالأسبوع حتى تسمح لهن بإكمال دراستهن والحصول على بكالوريوس التمريض.
يذكر أن عدد الممرضات الدارسات حالياً في البرنامج التكميلي يبلغ 182 ممرضة من مستشفى خليفة ومستشفى المفرق ومستشفى مدينة زايد، إضافة إلى أن بعضهن من مستشفيات من دبي وسلطنة عمان.

اقرأ أيضا

«تنفيذي الشارقة» يعتمد قائمة المرشحين للدبلوم المهني لحماية الطفل