الاتحاد

عربي ودولي

الهند تحتفل باستئصال شلل الأطفال وأفغانستان تطلق حملة تلقيح ضده

نيودلهي (أ ف ب) - احتفلت الهند مساء أمس باستئصال شلل الأطفال الذي يعتبر واحدا من أكبر الإنجازات على صعيد الصحة العامة في البلاد. فيما أطلقت السلطات الأفغانية من جانبها حملة تلقيح في كابول بعد اكتشاف أول حالة شلل أطفال في العاصمة منذ سقوط حركة طالبان في 2001.
وشارك الرئيس الهندي براناب موخيرجي ورئيس الوزراء مانموهن سينج ووزير الصحة والمديرة العامة للمنظمة العالمية للصحة مارجريت شان، في الاحتفال الذي أُقيم في ستاد دلهي تحت عنوان «انتصار الهند على شلل الأطفال». حسبما أعلنت وزارة الإعلام الهندية.
ولم تسجل الهند التي كانت إحدى بؤر هذا المرض، منذ ثلاث سنوات أي حالة من حالات شلل الأطفال، ما يعني أنها توصلت إلى استئصاله، حسب معايير المنظمة العالمية للصحة التي ستؤكد ذلك عما قريب. وفي كابول، قال كانيشكا بقداش تركستاني المتحدث باسم وزارة الصحة الأفغانية إنه تبين أن طفلة في الثالثة من عمرها مصابة بشلل الأطفال.وأوضح أن عائلة الطفلة تقيم في ضاحية كابول.
وأضاف أنها نقلت إلى مستشفى في باكستان المجاور، وهو البلد الوحيد مع أفغانستان ونيجيريا حيث ما زال شلل الأطفال منتشراً.وأكد تركستاني أنه بعد اكتشاف هذه الحالة، «أطلقنا حملة تلقيح ضد شلل الأطفال في كابول، وحتى الآن لم يتم تشخيص أي إصابة جديدة بشلل الأطفال».

اقرأ أيضا

مجلس الأمن يرجئ التصويت على قرار بشأن أفغانستان