الاتحاد

الملحق الثقافي

البرنامج الثقافي لليوم الأحد

11:00 ـ 12:00
التقي شلينا جان محمد
شلينا زهرة جان محمد مؤلفة كتاب “الحب في الحجاب”، وهو مذكرات حول العيش والترعرع كامرأة مسلمة. كتبت للـ بي بي سي، تايمز أون لاين، ناشيونال، والجارديان، وتحافظ على فوزها بجائزة على مدونتها “Spirit 21.co. k”. تم اختيار شلينا من قبل صحيفة التايمز ولجنة المساواة وحقوق الإنسان البريطانية باعتبارها واحدة من أصل 100 امرأة مسلمة الأكثر تأثيراً في المملكة المتحدة، ومؤخراً تم ترشيحها باعتبارها واحدة من أصل 500 مسلم الأكثر نفوذاً في العالم. وقد سافرت مع وزارة الخارجية والكومنولث البريطانية إلى دارفور، مصر، المملكة العربية السعودية، اندونيسيا، قطر، وتركيا في إطار برنامجها لبناء الروابط مع المسلمين البريطانيين والتشجيع على الحوار. أنشأت فعاليات اجتماعية وثقافية للشباب المسلمين البريطانيين، بهدف تشجيع الثقافة والهوية الإسلامية البريطانية الجديدة، وهي المضيفة للفعالية السنوية “العيد في الساحة” التي تقام في ساحة “ترافالجار” وسط العاصمة لندن. خريجة الكلية الجديدة، جامعة أوكسفورد. متزوجة وتعيش حالياً في لندن.
يتبعها حفل توقيع كتاب
المكان: مجلس كتاب (العربية/ الانجليزية)

11:00 ـ 13:00
كيف أصبحتُ كاتبة الأطفال
المحدثة: د. صفاء عزمي
ولدت د. صفاء في مصر، وتخرجت من كلية طب الأسنان جامعة القاهرة، وتعيش الآن مع عائلتها في دبي. قادها حبها للكتابة للأطفال إلى كتابة قصص قصيرة وقصائد لتقرأها لأطفالها، حيث تحوَّلت هذه القصص والقصائد في نهاية المطاف إلى 34 كتاباً و18 ملصقاً تستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 عاما، وهي تترأس دار نشر خاصة بها “واحة الحكايات”.
المكان: ركن الإبداع

12:00 ـ 13:30
مؤلفون الإمارات العربية المتحدة
برعاية “قلم”
المكان: منبر الحوار (العربية/ الانجليزية)

14:00 ـ 15:00
من صور التشابه في الفنون الأدائية في اليمن و الإمارات
المتحدث: د. نزار غانم، مدرس مادة الطب المهني بقسم طب المجتمع بكلية الطب بجامعة صنعاء
المكان: منبر الحوار (العربية/ الانجليزية)

16:30 ـ 18:00
كيف تبدأ بتأسيس نادٍ للكتب
المتحدثون:
ـ أسماء صديق المطوع هي مؤسسة ورئيسة “صالون الملتقى” في أبوظبي، وهو نادٍ للكتب بدعم يونيسكو لقراءة الأدب في اللغة العربية.
ـ كاترينا ويبار رئيسة “كتب” وهو نادٍ للكتب في دبي لقراءة الأدب العربي في اللغة العربية واللغة الانجليزية. ومجموعة “كتب” ضمن البرامج غير الربحية في معرض فنون “ذا ثيرد لاين” الذي يعرض إنجازات الفنانين العرب المعاصرين.
ـ فاطمة الحصري رئيسة النادي الطلابي للكتب في المعهد البترولي في أبوظبي.
ـ فانيسا ميديلتون أمينة المكتبة المشاركة في المعهد البترولي في أبوظبي.
المكان: منبر الحوار (العربية/ الانجليزية)

17:00 ـ 18:00
التقي عليا يونس
لفتت الرواية الأولى لهذه الكاتبة العربية ـ الأمريكية انتباه القرّاء والنقاد على حد سواء من الولايات المتحدة إلى الإمارات العربية المتحدة، مع دراسات نقدية ذات صدى إيجابي في صحيفة الواشنطن بوست وصحيفة البوسطن غلوب. كما أجرت الكاتبة سلسلة من المقابلات والمراجعات النقدية في وسائل الإعلام في الشرق الأوسط في أعقاب نشر روايتها “عداد الليل”. عليا يونس هي عضو في جمعية “قلم الأصوات الناشئة”، وقد حصدت العديد من الجوائز على كتاباتها وأعمالها السينمائية، وهي تقوم حالياً بتدريس السينما والتلفزيون في جامعة زايد.
المضيف: هيلينا فريث باول
هيلينا فريث باول، كاتبة ومدونة وصحفية، وقبل انتقالها إلى أبوظبي كانت هيلينا تكتب عموداً في صحيفة الصاندي تايمز عن الحياة في فرنسا. كما أنها تكتب بشكل منتظم لصحيفة الديلي ميل، والديلي تلغراف، ومعظم المنشورات الرئيسية الأخرى في المملكة المتحدة. وهيلينا مؤلفة لخمسة كتب، وقد تم نشر كتبها من قبل دور نشر مثل “غيبسون سكوير”، و”راندوم هاوس”، و”هاربر كولينز”. وتعمل هيلينا الآن كعضو في هيئة تحرير صحيفة الوطن في أبوظبي، وسوف يتم نشر روايتها الأولى “مفقود في فرنسا” من قبل دار نشر غيبسون سكوير في يوليو 2010.
يتبعها حفل توقيع كتاب
المكان: مجلس كتاب (العربية/ الانجليزية)

18:00 ـ 19:00
التصور المتبادل: الكتب الألمانية في العالم العربي والكتب العربية قي ألمانيا
هل تغير تصور العالم العربي ـ ثقافته وأدبه ـ بعد مشاركته كضيف شرف في معرض فرانكفورت للكتاب 2004؟ هل زاد عدد الكتب المترجمة من العربية إلى الألمانية ومن الألمانية إلى العربية بعد هذا المعرض؟ كيف يتم النظر إلى الكتب الألمانية في الإمارات؟ وما هو دور مبادرات الترجمة الجديدة في هذا الميدان؟ يدعو المركز الثقافي الألماني لواي مدهون، رئيس تحرير المجلة الالكترونية “قنطرة – حوار مع العالم الإسلامي”، لمناقشة هذه الأسئلة مع مختلف المتخصصين.
برعاية المركز الثقافي الألماني ـ منطقة الخليج
المكان: مجلس كتاب (العربية/ الانجليزية)

19:00 ـ 20:00
برامج مباشرة مع تلفزيون أبوظبي
المكان: مجلس كتاب (العربية)

اقرأ أيضا