الاتحاد

الملحق الثقافي

نواة لانطولوجيا أدبية في الخليج

دعماً للكاتب الإماراتي وتشجيعاً للطاقات والمواهب، صدر عن مشروع “قلم” التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، 20 عنواناً أدبياً جديداً لكتاب إماراتيين في شتى مجالات الأدب من شعر وقصة قصيرة ومسرح.
وتتميز الإصدارات الجديدة بكونها من مؤلفات كتاب إماراتيين لهم بصمة واضحة في عالم الكتابة، ليتوسع بذلك مشروع “قلم” في أهدافه من تشجيع المواهب الجديدة إلى دعم الكاتب المحترف، في خطوة تفتح آفاقاً أرحب للمبدعين في الإمارات للتقدم بمخطوطات أعمالهم الأدبية لـ”قلم” لتضعها في النور.
تشمل الإصدارات الجديدة العناوين التالية:
“افتح تابوتك وطر” لعبد العزيز جاسم، و”مس” لإبراهيم الهاشمي، و”أبعد من عدم” لأحمد منصور، و”حضارة الرماد” لجمال علي إبراهيم، و”ليل ثقيل على الليل” لنجوم الغانم، و”نوار” لأحمد محمد عبيد، و”وجوه ضائعة” لظبية خميس، و”إس إم إس” لحمدة خميس، و”الحلم البحر” لنجاة الظاهري، و”مسكن الحكيم” لعادل خزام، و”ليست الأرض لي” لإبراهيم محمد إبراهيم، و”بلا عزاء” لفاطمة سلطان المزروعي، و”جميلة” لجمال مطر، و”الدموع سبب لبناء سياج” لمحمد المزروعي، “أخرج متنكراً بإغماءة” لراشد أبو غازيين، و”نهار الظباء” لفاطمة حمد المزروعي، و”زهايمر” لصالحة عبيد، و”النقطة السوداء في جيبي” للميس فارس المرزوقي، و”الحياة الثانية” لخالد الجابري، و”باب النظرة” لأحمد العسم. جميع الإصدارات الجديدة متوافرة حالياً في جناح “قلم” في معرض أبوظبي الدولي للكتاب.
يعد مشروع “قلم” جزءاً من سلسلة المبادرات الثقافية التي تسعى الهيئة من خلاله إلى تحفيز وإطلاق وتشجيع العمل الثقافي في الإمارات، وذلك في إطار استراتيجية مدروسة، تتكامل من خلالها المبادرات والمشاريع الثقافية المحلية والإقليمية والعالمية، في إطار تجسيد حضور أبوظبي كمركز ثقافي رائد في المنطقة. وتطمح الهيئة إلى تطوير المشروع ليشمل نشر الإنتاج الأدبي في الإمارات وللمقيمين العرب وسواهم. ويعمل المشروع في المرحلة الأولى على استقطاب المبدعين الإماراتيين، وخاصة الشباب منهم، إضافة إلى النتاج الأدبي في منطقة الخليج العربي والجزيرة العربية، بحيث يشكل المشروع نواة حقيقية لإصدار ببليوغرافيا متعلقة بالأدب العربي في الخليج العربي والجزيرة العربية ومختارات وانطولوجيا من هذا الأدب، إضافة إلى العمل على توسعته ليشمل ترجمة مختارات أو أعمال مختارة من هذا الأدب إلى اللغات العالمية الحية.

اقرأ أيضا