الاتحاد

دنيا

«جوجل» تعتزم وضع تعليقات مصاحبة للتسجيلات المصورة في موقع «يوتيوب»

أعلنت شركة جوجل العملاقة في مجال محركات البحث على الإنترنت أنها ستضيف تعليقات مصاحبة لعشرات الملايين من التسجيلات المصورة باللغة الإنجليزية على موقع «يوتيوب».
وقال محللون إن هذه الخطوة سوف تجعل التسجيلات المصورة متاحة بصورة أكبر لمتصفحي الموقع من فاقدي السمع، وستسمح لجوجل بتبويب المحتوى ووضع إعلانات ذات صلة إلى جانبه. وأجرت جوجل اختبارات على تقنية هذه التعليقات لعدة أشهر مع مجموعة من الشركاء البارزين مثل «جامعة كاليفورنيا في بيركلي» و»جامعة ييل» و«مجلة ناشيونال جيوجرافيك». كما سيتم إتاحة كافة النصوص الأخرى على التسجيلات المصورة الموجودة على يوتيوب من خلال منتجي تلك التسجيلات.
وتعكف شركة جوجل على تطوير تقنية «تمييز الكلام» منذ خمس سنوات، وتستخدم هذه التكنولوجيا لإنشاء رموز صوتية لرسائل البريد الإلكتروني من خلال خدمتها الصوتية «جوجل فويس» وستوفر عمليات بحث على الإنترنت من خلال الهواتف الذكية. وحذر مهندسون من أن التكنولوجيا الجديدة تشوبها عيوب كبيرة وأن الترجمة الآلية تتضمن أخطاء بالتأكيد.
وقال المهندس كين هارنستن من شركة جوجل، وهو أصم: « نعلم أن هذه التقنية ليست مثالية، وفي بعض الأحيان تكون مضحكة، لكنها أفضل من لا شيء».

اقرأ أيضا