الاتحاد

عربي ودولي

إسرائيل تسرع في إقامة السياج على الحدود مع مصر

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالإسراع في عملية إقامة السياج الأمني على الحدود مع مصر في ظل الأحداث التي تمر بها.

وذكرت صحيفة " هآرتس " الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم أن نتنياهو سعى خلال العامين الماضيين إلى دفع إقامة السياج "بغية وقف تسلل المهاجرين الأفارقة وعمليات التهريب عبر الحدود المصرية وأنه يعتقد حاليا أن ما يحدث في مصر يستلزم تعجيل إقامة السياج".

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو يسعى أيضا إلى تطوير حقل الغاز الفلسطيني قرب غزة كمصدر طاقة بديل للغاز المصري وإلى مد سكة حديدية بين ميناءي إيلات واسدود، مما قد يشكل بديلا بريا لقناة السويس مستقبلا.

من جهة أخرى قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية اليوم إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الأمن الإسرائيلى إيهود باراك قررا تعيين بانى جيتس "51 عاما" رئيسا لهيئة الأركان الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة أن جيتس شغل عدة مناصب داخل الجيش الإسرائيلى، وكان آخرها نائبا لرئيس هيئة الأركان السابق جابى اشكنازى.

وأشارت إلى أنه سيتم الإعلان عن هذا القرار اليوم بعد أن تصدق الحكومة على قرار التعيين خلال جلستها الأسبوعية، ونقلت الصحيفة عن قيادات داخل الجيش الإسرائيلى أنه في أعقاب التعيين سيعلن يواف جلانت الذي تم اختياره بداية الشهر الماضى لهذا المنصب استقالته من الجيش لتورطه في قضايا فساد.

ومن المقرر أن يخلع اشكنازى رئيس هيئة الأركان المنتهية ولايته سترته العسكرية في الرابع عشر من فبراير الجاري ليكون جيتس رئيس الأركان العشرين وسط تحديات كبيرة أبرزها تظاهرات مصر.

على صعيد آخر فتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم معبر كرم أبو سالم جزئيا، لإدخال عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات والوقود إلى قطاع غزة.

اقرأ أيضا

بومبيو يجري لقاءات في لبنان آخر محطة من جولته الجديدة