الاتحاد

الإمارات

«حماية البيئة» تلزم الكسارات في رأس الخيمة بإعادة تأهيل مواقعها وتركيب محطات لمراقبة الهواء

خلال الاجتماع التنسيقي مع ممثلي الكسارات في رأس الخيمة (تصوير راميش)

خلال الاجتماع التنسيقي مع ممثلي الكسارات في رأس الخيمة (تصوير راميش)

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أكدت هيئة حماية البيئة في رأس الخيمة أنها ألزمت الكسارات العاملة في الإمارة بإعادة تأهيل مواقعها بما يتواقف مع القرار الوزاري الخاص بتخطيط وتشغيل وتنفيذ أعمال المنشآت العاملة في مجال الكسارات والمقالع، الذي صدر في شهر أغسطس الماضي.

وأوضح الدكتور سيف محمد الغيص مدير عام الدائرة أن القرار الجديد يهدف إلى تقليل نسب الانبعاثات الناتجة عن الكسارات على مستوى الدولة عبر آليات عدة، من ضمنها زيادة المساحات المزرعة بالأشجار حول هذه الكسارات ورش المواقع بالمياه، إلى جانب تغطية معدات طحنه ونقل الأحجار المستخدمة داخل هذه الكسارات، وتقليل استخدم السيارات داخل تلك الكسارات عبر استخدام السيور في نقل نواتج.

وأكد، على هامش اجتماع مع عدد من ممثلي الكسارات في رأس الخيمة أمس لمناقشة القرار الوزاري المذكور والذي يبدأ سريانه أواخر الشهر الجاري، أن «الهيئة» ستلزم جميع الكسارات بتركيب محطات لمراقبة الهواء في مواقعها، يتم ربطها فيما بعد بمركز المراقبة الذي سيتم إنشاؤه بالهيئة، لافتاً إلى أن «الهيئة» أغلقت خلال العام الماضي كسارتين بسبب مخالفات بيئية.
وبين الغيص أن القرار الوزاري الجديد يركز على تحسين البيئة المحيطة بالمقالع والكسارات ومراقبة عمليات التحميل والتفريغ، عبر استخدام سيارات نقل خاصة ومجهزة لعدم إثارة الغبار مع تقليل استخدام الشاحنات بصفة عامة، على أن تكون السيور عوضاً عنها.
وتابع: ستكون هناك مراقبة دقيقة للبيئة والهواء في مواقع عمل هذه الكسارات من خلال القراءة اليومية لمحطات المراقبة التي ستتيح للهيئة التدخل الفوري في حال وجود أي خلل في قراءات تلك المحطات، لافتاً إلى أن القرار الذي صدر في شهر أغسطس الماضي أعطى فرصة لتلك المنشآت لتوفيق أوضاعها وفق الاشتراطات البيئية الجديدة التي أقرتها الوزارة والتي تهدف إلى الحفاظ على البيئة وتنميتها.
وأكد أن «الهيئة» أوقفت منح التراخيص لأي كسارة منذ فترة بعيدة، مشيراً إلى أن عدد الكسارات في تناقص مستمر بسبب قلة الإقبال على منتجات هذه الكسارات وتنفيذ معظم المشروعات المهمة التي كانت تعتمد على الكسارات.
ولفت إلى أن «الهيئة» أغلقت خلال الفترة الماضية بعض المحطات الخاصة بالخرسانة الجاهزة بسبب شكاوى الأهالي، وهناك بعض المحطات أعطيت مهلة لإخلاء مواقعها والانتقال إلى مواقع أخرى بعيدة عن المناطق السكنية.
وأكد الدائرة قررت عدم منح أي رخص جديدة للورش والمنشآت الصناعية داخل مدينة رأس الخيمة، مؤكداً أن الورش القديمة في المدينة حالياً سيتم التصريح لها حتى توفير الأماكن الخاصة بالصناعية لكي يتم نقل تلك الورش لها.
وأشار إلى أن هناك تدقيقاً على عدم التجديد للمنشآت القديمة إلا بعد استيفائها جميع الشروط البيئية المطلوبة، خاصة ورش تصليح السيارات التي رصدت «الهيئة» العديد من المخالفات الخاصة بها خلال الفترة الماضية.

اقرأ أيضا

710 منح دراسية للمتفوقين من هيئة كهرباء ومياه الشارقة