الاتحاد

الاقتصادي

بوتين يرفع معاشات المتقاعدين رغم الركود الاقتصادي

أعطى رئيس الوزراء الروسي فلادمير بوتين توجيهاته بزيادة رواتب المتقاعدين رغم الركود الشديد الذي يعاني منه اقتصاد بلاده ورغم المعارضة الشديدة من قبل وزير ماليته أليكسي كودرين لهذا القرار.
وذكرت وكالة “انترفاكس” الروسية للأنباء أمس أن أليكسي ناشد بوتين العدول عن قراره الخاص برفع المعاشات بنسبة 3ر6% اعتباراً من الأول من أبريل المقبل والذي اتخذه بوتين دون التنسيق معه.
وحسب الوكالة، فإن بوتين رد على أليكسيه بهدوء قائلاً “أرجوك أن تنفذ توجيهي”. ورأى بوتين أن هذه العلاوة في أجور المتقاعدين معتدلة “ولن تهوي بالميزانية الروسية في عجز بالغ”.
ونقلت انترفاكس عن بوتين قوله “روسيا ليست اليونان”، مشيراً بذلك للأزمة المالية الصعبة التي تمر بها اليونان حالياً بسبب العجز الهائل في موازنتها. ولفت كودرين نظر بوتين إلى أن الميزانية الروسية مهددة بعجز كبير في الواردات. وكانت وزارة المالية الروسية قد أعلنت في وقت سابق أنها تتوقع تراجعاً في إجمالي ناتج الدخل القومي هذا العام بواقع 7,2% بعد تراجع بمقدار 7,9% العام الماضي. ويسعى بوتين للحد من الاستياء المتزايد بين الكثير من المتقاعدين بسبب تردي ظروفهم المعيشية. يشار إلى أن كبار السن في روسيا يعيشون غالبا في ظروف مزرية.

اقرأ أيضا

المنصات الرقمية.. داعم محوري للقطاع العقاري