الاتحاد

الرياضي

«مهيمن» و «نايكويست».. لقاء السحاب في «ديربي فلوريدا»

مبتهج في إحدى المشاركات(من المصدر)

مبتهج في إحدى المشاركات(من المصدر)

دبي (الاتحاد)

يواجه المهر «مهيمن» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، خصمه «نايكويست» في لقاء السحاب في سباق ديربي فلوريدا للفئة الأولى البالغ إجمالي جوائزه المالية مليون دولار، والذي يقام اليوم بمضمار جلف سترم بارك بأميركا، وكلاهما غير مهزوم في السباقات.
وتم تنصيب «مهيمن» المنحدر من نسل «تابيت» المرشح الأول للفوز تحت إشراف المدرب كيران ماكلاجلين وبقيادة جونيور الفرادو بعد أن أوقعته القرعة في الخانة (9) في السباق الذي يضم 10 متنافسين في سن ثلاث سنوات.
«مهيمن» الذي تم شراؤه بمبلغ 2.2 مليون دولار بوساطة مزارع شادويل من مزاد كينلاند - سبتمبر للخيول الحولية 2014، دون اسمه كأفضل خيل في جيله من خلال الفوز بخمس سباقات، أبرزها الفوز بسباقي لامبهولم هولي بولي ستيكس للفئة الثانية، واكسبريس بيت دوت كوم فونتين يوث بمضمار جلف ستريم.
وسيكون هذا أول اختبار للمهر «مهيمن» في سباقات الفئة الأولى، ويعتقد مدربه كيران ماكلاجلين بان سباق ديربي فلوريدا لمسافة 1800 متر هو الأهم بالنسبة إلى الإسطبل الأزرق الملكي.
وقال المدرب دوج اونيل الذي يشرف على المهر «نايكويست» بطل الخيول في سن السنتين والفائز بسباق البريدرز كب جوفنيل للفئة الأولى في العام الماضي: «يجب أن تظل متفائلاً حين تملك خيلاً مميزاً مثل «نايكويست» الذي تم شراؤه بمبلغ 400 ألف دولار.
وسينطلق «نايكويست» المنحدر من نسل «انكل مو» من الخانة (4) بقيادة فارسه المعتاد ماريو كوتريز، وتم تنصيبه المرشح الثاني للفوز بنسبة 6 إلى5، وتمكن من الفوز بسباق فنسنت ستيكس للفئة الأولى، في ظهوره الأول هذا العام.
ويعد سباق ديربي فلوريدا السباق التجريبي الأكثر تحضيراً في تاريخ سباقات ديربي كنتاكي الكلاسيكي للفئة الأولى المخصص للخيول في سن ثلاث سنوات، والذي سيقام في السابع من شهر مايو المقبل. ومن جهة أخرى أعلنت دارلي عن تقاعد الفحل «كيب كروس» والد «جولدن هورن» بطل الديربي الانجليزي الكلاسيكي، وقوس النصر الفرنسي للفئة الأولى في العام الماضي، بعد تاريخ حافل في تحسين أنسال الخيول.
وكان الجواد البالغ من العمر 22 عاماً، والمنحدر من نسل «جرين ديزرت» يعاني من مشاكل في الإخصاب ونسبة المواليد هذا الموسم.
وقال سام بولارد مدير إسطبلات دارلي: «لقد شارفنا على نهاية شهر مارس ولم يتمكن من تخصيب أي فرس، لذا قررنا أن يتقاعد عن مهامه الإخصابية.
إلى جانب ابنه «جولدن هورن»، انتج «كيب كروس» الجواد «سي ذا ستارز» حصان العام في أوروبا وبطل الديربي الانجليزي، والفرس «اويجا بورد» الفائزة بعدة سباقات في الفئة الأولى، وبطلة الخيول مرتين في أميركا، وقد تصدر «كيب كروس» لائحة الفحول في إنجلترا عام 2009.
وقد أنتج «كيب كروس» ثمانية أبطال في إنجلترا، فرنسا، ألمانيا، هونج كونج، إيرلندا، إيطاليا، نيوزيلندا، المملكة العربية السعودية، سويسرا، تركيا، الإمارات، وأميركا.
وقد أحيل «كيب كروس» إلى التأصيل وتحسين أنسال الخيول في عام 2000 بعد نهاية تاريخه السباقي مسجلاً 5 انتصارات من إجمالي 19 مشاركة، متضمنة الفوز بسباق لوكنج ستيكس الإنجليزي للفئة الأولى.

«مبتهج» إلى أميركا
دبي (الاتحاد)

تم تحويل المهر«مبتهج» وصيف كأس دبي العالمي، والذي انتقل من قبل إلى الولايات المتحدة، حيث حل رابعاً في سباق بيلمونت ستيكس للفئة الأولى، إلى المدرب كيران ماكلاجلين للمشاركة في بقية الموسم الأميركي لعام 2014. وقال المدرب مايك دي كوك بان «مبتهج» البالغ من العمر أربع سنوات والمنحدر من نسل «دبوي» سوف يتوجه إلى نيويورك، فيما سيتم إرسال «فال دوري» البالغة من العمر ثلاث سنوات، والحائزة على المركز الرابع في سباق ديربي الإمارات إلى المدرب بوب بافيرت، وكلاهما تعود ملكيتهما إلى الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم. وقال مايك دي كوك: لقد طلب مني أخذ «مبتهج» إلى أميركا ولكن بسبب تنقلي بين شمال وجنوب الكرة الأرضية، ولا أرغب في وضع مساعدي تحت ضغط كبير لان السباقات الأميركية دقيقة عبر الإعلام، ومن غير المنصف أن أضعهم تحت هذه الضغوط. الجدير بالذكر أن «مبتهج» الذي حل ثانياً بفارق 3,75 طول عن «كاليفورنيا كروم» في كأس دبي العالمي للفئة الأولى، سوف يعود إلى المدرب مايك دي كوك للمشاركة في كرنفال كأس دبي العالمي موسم 2017.

اعتزال بوريل بطل ديربي كنتاكي
دبي (الاتحاد)

قرر الفارس كالفين بوريل الفائز ثلاث مرات بسباق ديربي كنتاكي التقاعد عن السرج، بصورة فورية، بناء على إعلان وكيل أعماله الفارس السابق لاري ميلانكون. وقال ميلانكون، بان بوريل اعلمه بأنه قرر الاعتزال بعد حديث دار بينهم لمدة 40 دقيقة دون حدوث أي تغيير. ولد بوريل البالغ من العمر 49 عاماً في سانت مارتن، وحقق أول فوز له بمضمار دلتا دوانز في 14 يناير 1983. وكان بوريل الذي تم حفر اسمه في مقصورة الشهرة في السباقات الأميركية في عام 2013، فاز بسباقات ديربي كنتاكي عبر«ستريت سنس» في 2007، و«ماين بيرد» في 2009، و«سوبر سيفر» في 2010، كما حل ثالثاً في سباق الديربي عن طريق «ريليوشناري» و«دينيس اوف كورك». وكان بوريل هو الفارس المعتاد للمهرة «راشيل الكساندرا» حصان العام في أميركا، وتمكن من قيادتها للفوز بسباقي اوكس كنتاكي وبريكنيس ستيكس للفئة الأولى.
كما حل بوريل في المركز الثاني على صهوة «ستريت سنس» في سباق بريكنيس ستيكس، وفي المركز الثالث عبر «ماين ذات بيرد» في سباق بيلمونت ستيكس.
وحقق بوريل أفضل إنجازاته بمضمار تشرشل داوزنز ومنذ مشاركته في أول سباق هناك في عام 1995 تمكن من إحراز أربعة ألقاب في بطولة الفرسان، وصنف ثاني أفضل فارس في رصيد الانتصارات بعد بات داي برصيد 1189 فوزاً.
ويحتل بوريل المركز رقم 27 في قائمة أكثر الفرسان فوزا برصيد 5146، والمركز 32 في قائمة المكاسب المالية برصيد 127,087,376 دولار.

اقرأ أيضا

30 يوماًً على انطلاق أغلى بطولة جولف في العالم