الاتحاد

عربي ودولي

غارات «التحالف» تدك «الحوثيين» وتكبدهم خسائر فادحة

الجيش اليمني يواصل تقدمه باتجاه الجراحي (من المصدر)

الجيش اليمني يواصل تقدمه باتجاه الجراحي (من المصدر)

عقيل الحلالي، وام ووكالات (صنعاء، حيس)

بإسناد ودعم من القوات المسلحة الإماراتية، قصفت مقاتلات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، أمس، تعزيزات عسكرية لميليشيات الحوثي الانقلابية الإيرانية، جنوب معسكر خالد بن الوليد. كما استهدفت المقاتلات تعزيزات للميليشيات باتجاه مدينة حيس التي تم تحريرها قبل 10 أيام، بالتزامن مع مباغتة قوات الشرعية اليمنية والمقاومة الشعبية، الميليشيات في مزارع شرقي حيس، وتمكنها أيضاً من التصدي لمحاولات تسلل الميليشيات كافة نحو المناطق المحررة، وكبدتها 43 قتيلاً وجريحاً.

ودمرت مقاتلات التحالف مواقع وتجمعات وآليات قتالية وتعزيزات عسكرية تابعة للميليشيات، كانت متجهة إلى حيس، وأيضاً إلى منطقة الهاملي الجبلية التابعة لمديرية موزع وشرق معسكر خالد بن الوليد، وكبدتها خسائر فادحة في العتاد والأرواح. كما دمرت مقاتلات التحالف تعزيزات عسكرية للميليشيات بالقرب من منطقة القطابا، شمال مدينة الخوخة في محافظة الحديدة.

وذكرت مصادر محلية أن ثلاث غارات استهدفت في وقت مبكّر، مبنى الشرطة العسكرية الذي يسيطر عليه الحوثيون في الحديدة. كما أصابت ضربات جوية أهدافاً في جبهة الساحل الغربي، جنوب المحافظة، حيث تواصل قوات الجيش والمقاومة بغطاء جوي من التحالف، التقدم لانتزاع السيطرة على مدينة الجراحي بعدما حررت الخوخة وحيس. وأفادت مصادر عسكرية بمقتل 16 عنصراً من الميليشيات في قصف للتحالف في جبهة الساحل الغربي، لاسيما شمال معسكر خالد بن الوليد.

وتقدم القوات المسلحة الإماراتية ضمن قوات التحالف إسناداً عسكرياً ودعماً لوجستياً للعمليات البرية والجوية والبحرية، دعماً لليمن الشقيق لتخليصه من المخطط الإيراني الإرهابي عبر ميليشيات الحوثي الانقلابية، حيث يتواكب التحرير مع العمليات الإنسانية الأساسية والضرورية لإغاثة الأشقاء، ودعمهم على تجاوز الظرف العصيب الذي يمرون به. ويشكل تحرير حيس والتقدم نحو الشمال على الساحل الغربي، محطة مفصلية على طريق التحرير الشامل، وقد وجهت قوات التحالف من خلاله ضربة قاضية للمشروع الإيراني.

وشنت مقاتلات التحالف أكثر من 25 غارة على مواقع متفرقة للميليشيات في محافظة صعدة. وذكرت مصادر عسكرية أن ثلاث غارات أصابت أهدافاً في مديرية ساقين، فيما دمرت أربع غارات مواقع في مديرية كتاف والبُقع، بينما سجلت غارات على مواقع حدودية شمال وغرب المحافظة، حيث تدور معارك ميدانية بين قوات الشرعية والميليشيات.

وأكد مصدر ميداني في الجيش، مقتل 13 حوثياً وتدمير مركبتين عسكريتين في قصف جوي للتحالف على نقطة تفتيش للميليشيات في منطقة شعبان في صعدة. كما دمرت الغارات نحو 17 هدفاً وموقعاً للميليشيات في المحافظة، موقعة قتلى وجرحى وخسائر مادية في صفوفها. وهاجمت قوات الجيش بإسناد جوي من التحالف، مواقع الحوثيين في جبهة البُقع الحدودية، ما أدى لاندلاع اشتباكات عنيفة استمرت ساعات، وخلفت قتلى وجرحى.

وشنت مقاتلات التحالف، 12 غارة على مواقع وتحركات للميليشيات في مدينتي حرض وميدي في محافظة حجة الحدودية مع السعودية. ودمرت أربع غارات جوية تعزيزات للميليشيات في مديرية بكيل المير الواقعة شمال حجة، وترتبط بحدود برية مع صعدة. وأعلن الجيش، مقتل ستة من الحوثيين بهجومين على موقعين للميليشيات شرق وغرب تعز، كما تم إحباط هجوم للميليشيات في محيط موقع الدفاع الجوي شمال غرب المدينة.

وقال الجيش في بيان إن 10 حوثيين قتلوا وجرح آخرون بمعارك دارت في مديرية القبيطة، الواقعة شمال محافظة لحج على حدود تعز. وذكر البيان أن قوات الجيش هاجمت مواقع للحوثيين في سوق الخميس غرب القبيطة، وقتلت 10 منهم وأصابت آخرين، وتتقدم حالياً باتجاه جبل الركيزة الاستراتيجي الذي تتمركز فيه الميليشيات. كما قتل 12 من الحوثيين، بينهم قيادي ميداني، في هجوم لقوات الجيش على موقع للميليشيات في مديرية صرواح غرب محافظة مأرب. وأفاد بيان للجيش بأن طيران التحالف قصف تعزيزات عسكرية كانت في طريقها إلى مواقع الحوثيين في غرب صرواح.

وتمكنت قوات الجيش المسنودة برجال القبائل، من استعادة السيطرة على تبة الشعيب الاستراتيجية الفاصلة بين محافظتي لحج وتعز. وقالت مصادر ميدانية إن قوات الجيش ومسلحي القبائل في الصبيحة أحرزوا تقدماً كبيراً في شمال مديرية طور الباحة، وتمكنوا من بسط سيطرتهم على تبة الشعيب التي تم تحريرها بالكامل عقب مواجهات عنيفة اندلعت مع الميليشيات. وأضافت أن الموقع يمثل نقطة تمركز للميليشيات كانت تستغله من أجل قصف المدنيين في قرى طور الباحة خلال الفترة الماضية، لافتاً إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى جراء المواجهات التي أجبرت الحوثيين على الفرار. وشنت مقاتلات التحالف سلسلة غارات جوية استهدفت الحوثيين في مديرية نهم شرق صنعاء. وقال مصدر عسكري إن المقاتلات شنت غارات على مواقع وتجمعات في مناطق الرزوة ومحلي. وأضاف أن الغارات أدت إلى تدمير آليات عسكرية وتعزيزات مسلحة كانت في طريقها إلى مواقع الميليشيات في المديرية.

 

اقرأ أيضا

الهند ترفع الرسوم الجمركية على واردات باكستان بعد هجوم كشمير الإرهابي