الاتحاد

الإمارات

مشروعات مبتكرة في الذكاء الاصطناعي ورعايـــــة «أصحاب الهمم»

عبدالرحمن النعيمي خلال افتتاح الفعاليات المبتكرة ومعرض أصحاب الهمم في عجمان (من المصدر)

عبدالرحمن النعيمي خلال افتتاح الفعاليات المبتكرة ومعرض أصحاب الهمم في عجمان (من المصدر)

الاتحاد (مكاتب)

تواصلت أمس فعاليات «شهر الإمارات للابتكار» في مختلف الدوائر والجهات على مستوى الدولة، حيث عرضت تطبيقات مبتكرة تعزز من جودة الأداء في مختلف المجالات التنموية.
فقد استضاف صندوق أبوظبي للتنمية أمس، الطالبة فاطمة الكعبي أصغر مخترعة في دولة الإمارات، والتي قدمت اختراعات وابتكارات إبداعية عدة تخدم المجتمع، وتقدم حلولاً للتحديات التي تواجهه.
واستعرضت المخترعة فاطمة الكعبي أمام موظفي الصندوق بداياتها في مجال الاختراع والابتكار، مشيرة إلى أن رصيدها يحتوي على 12 ابتكاراً، وهي لا تزال في السادسة عشرة من عمرها، حيث تتركز اختراعاتها على مجالات عدة منها، تحقيق الأمن والسلامة، ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة «أصحاب الهمم»، وقطاع الطاقة المتجددة.
وذكرت أن تجربتها الأولى جاءت من خلال اختراع روبوت يقوم بتصوير الأشخاص، وكان ذلك عام 2012، وقد شاركت بهذا الاختراع في مؤتمر دول آسيا والمحيط الهادئ للموهبة، وكانت أصغر مشاركة ومخترعة في المؤتمر، كما شاركت أجواء الاحتفال بالبطولة الكروية الخليجية «خليجي 21» عام 2013، حيث ابتكرت روبوتاً لشخصية «أم خماس».
وبهذه المناسبة، قال محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية: يسرنا في صندوق أبوظبي للتنمية استضافة فاطمة الكعبي التي تعد نموذجاً مميزاً للفتاة الإماراتية التي تجتهد لتحقيق التميز والإبداع والابتكار لخدمة قضايا مجتمعها، مشيراً إلى أن القيادة الرشيدة تؤكد بشكل مستمر أهمية الابتكار والتميز في دعم مسيرة الدولة ونموها وتطورها، وتقوم بتكريم المبدعين، وتشجيعهم على تحقيق أهدافهم التي تصب في خدمة الوطن وتساهم في تقدمه وازدهاره.
كما افتتح عبد الرحمن النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، فعاليات الدائرة للابتكار بمشاركة قطاعاتها، استهلت بتدشين منصة الابتكار التي عرضت فيها مشاريع مبتكرة بالواقع الافتراضي لمنجزات الدائرة، مطلعاً على شارع الابتكار، وتفقد مدير عام الدائرة منصات قطاع الصحة العامة والبيئة، وقطاع تطوير البنية التحتية، وقطاع المتعاملين بالتعرف إلى مشاريعها المبتكرة، مثل مشروع: إعادة التدوير للأثاث، واستخدام أساليب زراعية، مؤكداً حرص الدائرة على مواكبة تطلعات القيادة لإيصال الدائرة إلى المراكز الأولى في ابتكار خدمات نوعية منفردة تسهم في تحقيق السعادة للمتعاملين.
وأشاد بمشاركات ذوي الهمم من مركز دبي لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم المشارك في معرض الابتكار الذي نظمته الدائرة بالمناسبة، لما قدموه من شرح توضيحي حول معروضات مبتكرة تستخدم التقنيات الحديثة، كما دشن أولى ورش عمل الابتكار للدائرة أمام مركز سعادة المتعاملين في مقهى الابتكار تحت شعار «أطلق العنان لأفكارك»، بمشاركة أعضاء مجلس القيادات في الدائرة وعدد من الموظفين، وتعرف المشاركون خلالها على خططها المستقبلية في استخدام الذكاء الاصطناعي في كل خدماتها مستقبلاً.
وعرضت الجامعة الأميركية في الشارقة بمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك أكثر من 10 اختراعات وابتكارات متنوعة تركز أربعة منها على اختراع الطائرات من دون طيار والاستخدامات المتنوعة لها، وذلك ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار المنعقدة حالياً في الشارقة، وتستمر لغاية اليوم.
وأكد الدكتور أيمن الحاج، أستاذ الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة، أهمية المشروعات الفريدة التي تعرضها الجامعة، مشيراً إلى مشروعين يتولى الإشراف عليهما ويندرجان ضمن مشاريع الطائرة من دون طيار المزودة بالذكاء الاصطناعي، وهما مشروع «فحص العوازل الكهربائية باستخدام الطائرة من دون طيار والذكاء الاصطناعي»، ومشروع «تصميم الهوائي عالي التردد لتصنيف التفريغ الجزئي في العوازل الورقية والزيتية».
وتحدث الدكتور الحاج عن مشروع «التصميم الهوائي عالي التردد لتصنيف التفريغ الجزئي في العوازل الورقية والزيتية»، مشيراً إلى أن المشروع جاهز للتنفيذ مع أي جهة تطلبه، خصوصاً أن تجاربه تمت مع جامعة واترلوا الكندية، ولفت إلى أن التفريغ الجزئي يظهر معه مجموعة من الظواهر الفيزيائية، منها الموجات الكهرومغناطيسية، التي يرصدها المشروع عبر الهوائي عالي التردد ليتم اكتشاف ظهور التفريغ الجزئي، وعن طريق الذكاء الاصطناعي يتم تحديد شدة التفريغ الجزئي بدقة متناهية ونوع وحجم ومكان الخلل، ونظراً لأهمية المشروع تم نشره في مجلتين علميتين عالميتين متخصصتين ومعتمدتين دولياً في هذا المجال، هما مجلة آي تربل إي للعوازل الكهربائية ومجلة آي تربل إي للحساسات.

«السفر الذكي»
وخصصت هيئة مطار الشارقة الدولي في واجهة المجاز المائية منصة لعرض مبادرة «السفر الذكي»، وأبرز المبادرات المبتكرة، وتطورات العمل المرتقبة خلال السنوات الأربع القادمة، بما فيها توسعة مبنى المسافرين، الذي يرفع القدرة الاستيعابية لمطار الشارقة الدولي إلى 20 مليون مسافر في عام 2027، وتتيح التطورات توفير أجهزة حديثة كالبوابة الذكية التي تسهل على المسافرين، وتختصر مدة إنهاء إجراءات السفر.

«التنافسية العالمية»
وقدم محمد الشحي، مدرب في التفكير والابتكار، ورشة عمل بعنوان «إدارة الابتكار المؤسسي» في كل من واجهة المجاز المائية ومركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، وركزت الورشة على مجالات العمل المؤسسي، التي تنقسم إلى الابتكار في مجال المنتجات والخدمات، ومجال منهجية سير العمليات، ومجال التسويق، والقوانين والتشريعات، والأنظمة والبرامج.
وقال محمد الشحي: يختلط مصطلح الإبداع والابتكار على الأشخاص في أغلب الأحيان، حيث ينظر الكثيرون إلى الإبداع والابتكار بالطريقة ذاتها، ولكن الإبداع هو الخروج بأفكار جديدة لم تطرح سابقاً، أما الابتكار فهو عملية تنفيذ الأفكار والحلول.
وأكد الشحي أن دولة الإمارات العربية المتحدة تهتم بالابتكار بشكل كبير، الأمر الذي سيمكنها من تبوؤ المركز الأول في مؤشر التنافسية العالمية بحلول 2020، من خلال تطبيق استراتيجيات الابتكار، وتصديرها للخارج.
وأكدت إحدى الجلسات التفاعلية في المنتدى الدولي الثالث للابتكار وريادة الأعمال المنعقد في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، أهمية تنظيم الحملات التسويقية والخروج باستراتيجية مبتكرة لترويج الابتكار وبيعه.
ووفقاً للدكتورة صبا خالد، الأستاذ المساعد في جامعة الشارقة، فإن الابتكار سيبقى في مرحلة الاختراع إذا لم تصاحبه حملات تسويق ناجحة، مشيرة إلى أن جميع الشركات تحاول ابتكار شيء جديد وإنتاجه، غير أن العديد منها يخفق في تسويق المنتجات للناس بنجاح، وما لم يتم تعريف الناس بفوائد المنتج فإن هذا المنتج لن يرى النور.
تطبيق ذكي لاستدعاء سيارة الإسعاف
وطوّر الطالب عبد الرحمن علمي نور، من كلية الأفق الجامعية في الشارقة، تطبيقاً جديداً على الهاتف المحمول أطلق عليه اسم «طوارئ» الذي يعرض حالياً في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، ويحمل التطبيق وعوداً للمرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة بخفض زمن الانتظار في المستشفى وتقديم طريقة سهلة لاستدعاء سيارة الإسعاف.
وتطبيق «طوارئ» هو واحد ضمن قائمة 12 مشروعاً مبتكراً وصلت إلى المرحلة النهائية من مسابقة الابتكار التي ينظمها المنتدى الدولي الثالث للابتكار وريادة الأعمال.
وقالت الدكتورة كاكول آغا التي تدرّس مادة الابتكار وريادة الأعمال في كلية الأفق الجامعية والمشرفة على المشروع المبتكر: «إنه مع ظهور أنواع مختلفة من الأمراض المزمنة على الصعيد العالمي، يبدو أن هذا التطبيق على الهاتف المحمول جاء في الوقت المناسب لدعم المرضى في المجتمع».
وقال عبد الرحمن نور، الذي طور التطبيق، إنه لاقى استجابة إيجابية من مستشفيات عدة، فقد أبدت إدارة مستشفى رأس الخيمة ومركز راشد لعلاج السكري والأبحاث في مستشفى الشيخ خليفة في عجمان موافقتهما على الانضمام إلى شبكة المستشفيات التي تستخدم هذا التطبيق الذكي.
وأضاف أن التطبيق سيتم ربطه بعدة مستشفيات، فيما يحتاج المرضى إلى تحميل التطبيق وإنشاء هوية وحفظ سجلهم الطبي. وعندما يحتاج المريض لزيارة المستشفى، يقدم هذا التطبيق قائمة بالمستشفيات الواقعة في الجوار، وبذلك يكون وقت الانتظار في حده الأدنى. ويمكن للمريض إعداد القائمة بما يتوافق مع تغطيته التأمينية، وكذلك التسجيل من المنزل والحصول على رقم انتظار عن طريق البريد أو رسالة نصية قصيرة بما يضمن تخفيض وقت الانتظار إلى حد بعيد.
كما يوفر التطبيق خيار طلب سيارة إسعاف عبر إجراء عدد قليل من النقرات على الجهاز المحمول، علاوة على ذلك، يقوم التطبيق أيضاً بإرسال الملف الشخصي للمريض وسجله الطبي، بما يسهّل مهمة الطاقم الطبي والمساعدين الطبيين في تقديم الإسعافات الأولية في أقرب وقت ممكن، واتخاذ الترتيبات اللازمة في المستشفى.
وبيّن عبد الرحمن أن هذا التطبيق يمكن أن يغير طريقة عمل المستشفيات، نظراً لأنه سيعمل على تقديم المساعدة الطبية الفورية للمحتاجين.
أما «هالب»، فهو تطبيق مماثل آخر على الهاتف المحمول يجري عرضه في مكان الحدث، هذا التطبيق طوّره الطالب محمد العابد من كلية الأفق الجامعية في الشارقة، بما يبشّر بتحسين تجربة المرضى عن طريق تسريع الاستجابة، وتحسين مستوى الإسعافات الأولية من أجل تقليل الإصابات.

«شؤون الوطني» تنظم محاضرة «الابتكار في الانتخابات»

نظمت وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وبالتعاون مع مجموعة بريد الإمارات محاضرة، بعنوان «الابتكار في الانتخابات»، وذلك ضمن جهودها في تعزيز ثقافة المشاركة السياسية بين جميع فئات المجتمع، وتعزيز المعرفة بالتجارب الانتخابية المتميزة لدولة الإمارات، وأهم الابتكارات التي تم توظيفها لضمان تحقيق النجاح في جميع مراحل العملية الانتخابية. واشتملت المحاضرة التي ألقاها طارق هلال لوتاه، وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وشهدت حضور موظفي مجموعة بريد الإمارات بالشارقة، وعدد من موظفي الجهات الحكومية، شرحاً عن مفهوم الابتكار في الانتخابات، وأهم الابتكارات التي طبقت خلال الانتخابات، بالإضافة إلى تطرقها لتعريف الابتكار الحكومي، وأهم أشكاله ودوره في تعزيز مسيرة الريادة والتميز لدولة الإمارات عالمياً. وأكد لوتاه أن دولة الإمارات تقدم نموذجاً متميزاً في الاعتماد على الابتكار وتوظيفه بالشكل الأمثل، وبما يسهم في تقديم الخدمات، وفق أفضل المعايير العالمية، وبما يعزز من مكانة دولة الإمارات الريادية وبناء منظومة عمل حكومي يكون تحفيز الابتكار والمبتكرين الأساس في أي عملية تطور وتنمية.

اقرأ أيضا

زكي نسيبة يستقبل سفير كوريا الجنوبية