الاتحاد

الاقتصادي

مختصون: طفرة سياحية في «ياس» خلال النصف الثاني من 2010

فندق ياس حيث يتوقع أن تشهد الجزيرة طفرة مع إنجاز المشاريع الجديدة

فندق ياس حيث يتوقع أن تشهد الجزيرة طفرة مع إنجاز المشاريع الجديدة

توقع مديرون في فنادق بجزيرة ياس أن يشهد النشاط السياحي بالجزيرة طفرة بداية النصف الثاني من العام الحالي تتزامن مع افتتاح المشاريع الترفيهية.
وأفادوا بأن نسب إشغال فنادق في ياس تشهد ارتفاعاً منذ بداية العام الجاري، سواء من مشاركي الفعاليات والزوار أو من رجال الأعمال وسياح المعارض والمؤتمرات.

واعتبر مديرو في فنادق بجزيرة ياس أن العام المقبل يشهد اكتمال المشروعات التي تطورها شركة الدار العقارية في الجزيرة، بعد افتتاح أكبر مدينة ترفيهية مغطاة في العالم “عالم فيراري”، وملعب للجولف يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وسباق “الفورمولا وان” على حلبتها، إضافة إلى الفعاليات والأحداث التي بدأ تنظيمها على الجزيرة منذ بداية العام الحالي.
وقال هؤلاء إن الفنادق ستتعاون فيما بينها وتعمل بجهد للمساهمة في التنشيط السياحي المرتقب في الجزيرة.
قال ديتير فرانكي مدير عام فندق كراون بلازا - جزيرة ياس: “إنه بعد افتتاح ملعب الجولف والفيراري بارك سترتفع بالتأكيد نسب إشغال فنادق ياس”.
وأضاف أنه يوجد العديد من المناسبات والفعاليات في الوقت الحالي مما يجعل الفندق يستقطب السياح، مشيراً إلى أنه يتم إطلاق عروض لعطل نهاية الأسبوع.
وأشار إلى أن الفندق يستهدف رجال الأعمال والسياح بغرض الترفيه.
وبين أن الجزيرة توفر تجارب متنوعة للزائر من خلال حلبة ياس وعالم الفيراري وملعب الجولف، إضافة إلى انعقاد المؤتمرات في الفنادق.
وأكد أن أسعار الفنادق مناسبة وتنافسية في الجزيرة في الوقت الحالي.
وقال إن العام المقبل سيكون عاماً فريداً من نوعه مع افتتاح الفيراري بارك والنفق الذي يربط الجزيرة بشاطئ الراحة.
أجواء عائلية
وقال فادي سوايا مدير عام فندق ستايبريدج - جزيرة ياس إن الفندق بني علي طراز عائلي يستهدف العائلات الخليجية والمحلية لما يقدمه من جو عائلي وشقق فندقية تلائم العائلة.
وقال جو بطشون مدير عام فندقي “روتانا” و”سنترو” في جزيرة ياس، إن نسب الإشغال خلال “الفورمولا وان” ارتفعت بشكل ملحوظ، في حين تراجعت بعد الحدث خلال شهري نوفمبر وديسمبر، بينما عاودت للارتفاع بعد الأسبوع الثاني من يناير الحالي.
وأضاف: ان الجزيرة احتضنت عدد من الفعاليات كسباق سيارات V8 و معرض أبوظبي لليخوت، ونتطلع إلى الفعاليات التي ستنعقد في الجزيرة ونتوقع طفرة سياحية العام الحالي والمقبل.
وقال: “نفتخر بوجودنا في جزيرة ياس ونتعاون مع الفنادق للمساهمة في تعزيز قطاع السياحة والضيافة في أبوظبي من خلال جعل جزيرة ياس مقصداً عالمياً”.
وأضاف: أن نوعية السياح الذين يزورون الفنادق يأتون للاستجمام والترفيه، بينما خلال أيام الأسبوع، فإن الزوار هم من سياح الأعمال بشكل أساسي.
وقال: إن أسعار الفنادق ترتفع مع ارتفاع الطلب ومع انعقاد عدد من الفعاليات المهمة في الجزيرة، وافتتاح المشاريع السياحية، فإن الأسعار ستستمر في الارتفاع مع ارتفاع الطلب.
سبعة فنادق
أكملت “الدار” إنشاء سبعة فنادق قبل انطلاقة سباق الفورمولا 1، توفر 2,260 غرفة، ويعتبر فندق ياس أحد أبرز وأهم معالم حلبة سباق جزيرة ياس.
وتدار الفنادق الستة الأخرى بواسطة كبريات شركات الفندقة العالمية، وتضم مجموعة من المرافق الحديثة كالنوادي الصحية والمنتجعات والمطاعم والصالات، وغيرها من المرافق الحصرية. والفنادق الستة هي فندق كراون بلازا أبوظبي جزيرة ياس الذي يضم 428 غرفة، وفندق ستايبردج سويتس أبوظبي جزيرة ياس، الذي يضم 165 غرفة، وفندق جزيرة ياس روتانا أبوظبي ويضم 308 غرف، وفندق سنترو جزيرة ياس أبوظبي الذي يضم 259 غرفة، وفندق راديسون بلو أبوظبي جزيرة ياس، الذي يضم 397 غرفة، وفندق بارك إن أبوظبي جزيرة ياس الذي يضم 204 غرف.
البرامج السياحية
وأشار إلى أن جزيرة ياس أصبحت تشكل جزءاً مهماً من البرامج السياحية للمكتب السياحي، بحيث يزور السياح الجزيرة ومعالمها في الوقت الحالي.
من جهته، قال علاء العلي مدير عام “نيرفانا” للسفر والسياحة إن موقع الجزيرة الاستراتيجي الذي يربط بين دبي وأبوظبي من خلال جسر وطريق الشيخ خليفة ويختصر المسافة بين أبوظبي ودبي.
وتوقع أن ترتفع نسب إشغال فنادق الجزيرة بعد افتتاح المشاريع فيها إلى ثلاثة أضعاف عما هي عليه.
وقال إسماعيل جحا مدير مبيعات “سفر” للسفر والسياحة، إن جزيرة ياس ستكون منطقة جذب سياحي كبيرة.
وأكد أن افتتاح جسر وطريق الشيخ خليفة سهَّل المواصلات إلى الجزيرة، إضافة إلى أن افتتاح “الفيراري بارك” وملعب الجولف، إضافة إلى احتضان حدث “الفورمولا وان” يساهم بشكل كبير في زيادة عدد السياح إلى أبوظبي والرفع من نسب إشغال فنادق الجزيرة وفنادق أبوظبي.
وأشار إلى أن الجزيرة من ضمن البرامج السياحية الحالية لمكاتب السفر والسياحة مع وجود عروض مشجعة من فنادقها في الوقت الحالي، مضيفاً أنه ستكون لها مكانة رئيسة في البرامج السياحية بعد افتتاح مشاريعها كعالم فيراري.
موقع استراتيجي
تقع جزيرة ياس في الجانب الشمالي الشرقي لجزيرة أبوظبي، وتبلغ مساحتها 25 كيلومتراً مربعاً (7.5 كيلومتر طولاً و6.5 كيلومتر عرضاً)، ويبلغ امتداد الواجهة البحرية 32 كيلومتراً.
ويعود موقعها الإستراتيجي المتميز إلى أنه تبعد مسافة 20 دقيقة بالسيارة من مدينة أبوظبي، و50 دقيقة من مدينة دبي، و10 دقائق فقط من مطار أبوظبي الدولي.
وتعد الجزيرة وجهة سياحية فريدة تشتمل على العديد من الفنادق والمرافق الترفيهية والرياضية، فضلاً عن المجمعات التجارية والسكنية.
وتشمل المرحلة الأولى من مشروع جزيرة ياس 7 فنادق وحلبة مرسى ياس ومرافق السباق المتعلقة بها، إلى جانب منشآت البنية التحتية الرئيسة. واكتملت كل هذه المنشآت قبل موعد انطلاق سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي.
تضم الجزيرة حلبة مرسى ياس التي استضافت سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي.
تستضيف الجزيرة “عالم فيراري أبوظبي” - أول مدينة ترفيهية في العالم تحمل اسم فيراري. تضع شركة الدار في صدارة اهتماماتها العناية بالبيئة، وذلك حرصاً على ألا يخل هذه المشروع الإنشائي الضخم بالتوازن البيئي للمنطقة.
ومن بين المبادرات في هذا الصدد برنامج مراقبة ورصد جودة المياه بالتعاون مع جامعة الإمارات، وزرع 115 ألف شجرة من فصيلة القرم بمباركة كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية.
«ياس مول»
ياس مول من فئة s per regional malls، يخدم دولة الإمارات والدول الخليجية والأسواق الخارجية.
يضم مجموعة من المتاجر الراقية لعلامات تجارية من أنحاء العالم في أكثر من 500 متجر من بينها أكبر متجر إيكيا (IKEA) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
9 جسور
يتم الوصول إلى جزيرة ياس بواسطة 9 جسور علوية وممر سفلي، وهناك طريق الشيخ خليفة بن زايد (الشهامة السعديات) السريع ذو الخمسة مسارات والذي يشق طريقه في قلب الجزيرة.
توجد نقطة دخول أخرى إلى الجنوب، قريباً من حلبة مرسى ياس، وذلك من خلال النفق الجنوبي والذي يمتد بطول 1.125 كيلومتر وبعرض 40.3 متر ويصل الجزيرة بمشروع شاطئ الراحة.
18 كيلومتراً من الطرق المشجرة التي تربط بين مختلف مواقع الجزيرة وتجعل الانتقال بين مختلف المواقع ميسوراً وسلساً، زودت الطرق بالإضاءة والإشارات الضوئية واللافتات الإرشادية والمواقف وممرات المشاة والدراجات والنوافير وأشجار النخيل والحشائش والسياجات والمظلات الواقية.
ويتألف الجسر الرئيس من 8 جسور فوق الطرق و4 جسور فوق خط أنابيب الغاز و4 ممرات سفلية وجسر بين الطريق السريع بين أبوظبي ودبي (E10) والطريق السريع الرئيس (E12) إلى السعديات - أبوظبي وامتداده المستقبلي إلى مطار أبوظبي الدولي.
حلبة مرسى ياس
استضافت الحلبة سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي في الأول من نوفمبر 2009.
يبلغ طول الحلبة 5.55 كيلومتر، وهي من تصميم المصمم العالمي الشهير هيرمان تيلكه.
يمكن متابعة فعاليات السباق من المدرجات التي تتسع لحوالي 45 ألف شخص، كما يمكن مشاهدتها من على ظهر العديد من اليخوت الراسية في مرسى ياس.
تتضمن حلبة مرسى ياس العديد من المميزات المعمارية الفريدة إذ إن كل المدرجات مغطاة، وهذه ميزة تحدث لأول مرة في عالم الفورمولا 1، إضافة إلى فندق مرسى ياس الذي يعلو مسار السباق مما يسمح لضيوف الفندق برؤية سيارات السباق وهي تمر من تحت الجسر الذي يربط بين جزءي الفندق.
وتم تصميم الحلبة، بحيث يمكن فصلها إلى مضمارين مستقلين.
وتتضمن الحلبة نفقاً خاصاً يتيح للسيارات الموجودة في المرآب العودة إلى مسار السباق، إضافة إلى نفق أمان مصمم ليمر تحت المدرج الغربي في حال أخفق أحد السائقين في الالتفاف عند أحد المنعطفات خروجاًً بعد مسار السباق المستقيم. وتضم الحلبة العديد من المرافق الإضافية مثل مركز سباقات دراق ريسنق (Drag racing) على طول الواجهة المائية الشرقية، ومركز لسباقات الكارتنج (Karting centre) ومدرسة لتعليم قيادة سيارات السباق.


«الدار» تفتتح ملعب الجولف منتصف العام
و «الفيراري بارك» خلال النصف الثاني

تفتتح شركة الدار العقارية عالم الفيراري، أكبر مدينة ترفيهية مغطاة في العالم، خلال النصف الثاني من العام الحالي، وتتوقع افتتاح ملعب الجولف منتصف العام الحالي، لتكون تلك الإنجازات، بجانب استضافة الجزيرة لسباق “الفورمولا وان”، أدوات سياحية تساهم في رفع أعداد سياح إمارة أبوظبي بشكل كبير.
وأدخلت شركات سفر وسياحة جزيرة ياس من ضمن برامجها للعام الحالي، بحسب مسؤولين في القطاع أكدوا أن المشاريع الترفيهية في الجزيرة تساهم عند إنجازها في رفد القطاع السياحي بأبوظبي بالزوار، فضلاً عن موقعها الإستراتيجي وسهولة الوصول إليها.
قال سامي أسد الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة “الدار العقارية” لـ”الاتحاد” إنه سيتم افتتاح عالم الفيراري في النصف الثاني من العام الحالي، فيما توقع افتتاح ملعب الجولف في منتصف العام الحالي. وفيما يتعلق بالنفق الذي سيربط بين جزيرة ياس وشاطئ الراحة، قال إنه يتم تنفيذ جزء منه بواسطة “الدار”، فيما تتولى دائرة النقل تنفيذ الجزء الآخر.
وقال: “ستكمل (الدار) إنجاز الجزء الخاص بها بنهاية الربع الثالث من عام 2010”.
وتوقع محمد الصاوي مدير عام وكالة “عمير للسفريات” أن يستقطب عالم الفيراري من 4 إلى 5 ملايين زائر سنوياً. وأكد أن وجود مقصدين سياحيين وهما السعديات وياس يساهم في تنشيط الحركة السياحية بالإمارة خاصة مع سهولة التنقل بينهما سواء من خلال رحلات بحرية قصيرة أو عن طريق جسر الشيخ خليفة. وقال جيمي المر مدير عام وكالة “سالم” للسفريات إن جزيرة ياس تعتبر انجازاً ضخماً لأبوظبي يساهم في زيادة عدد السياح إلى الإمارة بشكل ملحوظ من خلال استضافتها لسباق “الفورمولا وان” في شهر نوفمبر وبعد افتتاح أكبر حديقة مغطاة في العالم “الفيراري بارك” وملعب الجولف. وقال إن المشاريع التي تقدمها الجزيرة لها طابع خاص ومميزة عالمياً ولا يوجد لها مثيل.

«ياس لنكس» لأول مرة في الشرق الأوسط

سيكون “ياس لنكس أبوظبي” أول ملعب للجولف في منطقة الشرق الأوسط من نوع الملاعب المعروفة باسم “لينكس”.
يضم الملعب 18 حفرة ويمتد عبر مجموعة من التلال والمواقع الشاطئية الخضراء. وهو من تصميم كايل فيليبس، أحد أبرز مصممي ملاعب الجولف في العالم والذي تولى تصميم ملعب سانت أندروس بأسكتلندا، وملعب ذا جروف في لندن. إلى جانب المضمار الرئيس، يوجد ملعب مضاء بالأنوار الكاشفة وملعب للهواة ونادي فخم مساحته 5750 متراً مربعاً.


عالم فيراري أضخم مدينة ترفيهية مسقوفة

تحتضن جزيرة ياس عالم فيراري أبوظبي، مدينة فيراري الترفيهية الأولى من نوعها في العالم. تكون أضخم مدينة ترفيهية مسقوفة في العالم. ويستوحي تصميم السقف من الانحناءة الكلاسيكية المزدوجة لهيكل سيارة فيراري. ستمتد مساحة المنطقة المغطاة لحوالي 200 ألف متر مربع ويتوسطه شعار فيراري الأكبر في العالم الذي اكتمل تشييده في نوفمبر 2009. وتوفر متعة حقيقية للعائلات من خلال تشكيلة متنوعة من 20 لعبة، إضافة إلى العروض التفاعلية المثيرة وتشمل أسرع مركبة أفعوانية “رولر كوستر” في العالم تنطلق بسرعة تتجاوز 200 كيلومتر في الساعة لكي تعطي راكبيها الشعور بأنهم يمتطون إحدى سيارات فيراري على مضمار سباق الفورمولا 1، ورحلة على مركبة جي فورص (G-force)، حيث يتم ربط الضيوف إلى مقعد فيراري لتنطلق المركبة بهم 62 متراً عبر فتحة في السقف ثم العودة مرة أخرى، إضافة إلى رحلة في قلب محرك فيراري رحلة رائعة فوق ربوع إيطاليا من خلال متابعة سيارة فيراري.


المرافق السكنية

يتميز مشروع جزيرة ياس عن غيره من مشاريع المنطقة بأنه يهدف إلى تطوير واحدة من أروع الوجهات الترفيهية والسكنية في العالم على طول الممرات المائية في أبوظبي. سيجمع المشروع أنماطاً معمارية مختلفة تتراوح بين الحدائق والمنتزهات وأنظمة القنوات المائية وغيرها من المرافق. تضم الجزيرة مجموعة من الوحدات السكنية العصرية متعددة الاستخدامات، منها فلل للاستئجار أو التملك.


فندق ياس

استغرق بناء فندق ياس 22 شهراً فقط، ويتميز بتصميم فريد ويقام في موقع مميز ذي إطلالة على المرسى.
يتألف الفندق من مبنيين منفصلين يتصلان من أعلى بواسطة هيكل شبكي من الفولاذ يحمي الفندق من الشمس.
يتألف الهيكل الشبكي من 5096 لوحاً زجاجياً تضاء باستخدام تقنية LED المتطورة، والتي يمكن برمجتها لإسقاط ألوان مختلفة على واجهة الفندق.
يضم الفندق جناحين رئاسيين يمتدان على مساحة 409 أمتار. ولكل جناح مصعد خاص وبركة سباحة مصغرة وغرفة طعام تتسع لستة عشر شخصاً.
يتألف الفندق من مبنيين رئيسيين أحدهما على مرسى ياس والآخر على حلبة مرسى ياس ويتصلان بواسطة جسر.
ويتألف الجسر من طابقين: الطابق الأعلى مخصص لكبار الشخصيات، أما الطابق الأسفل فيوجد به مطعم وصالة.


مراسٍ تطورها «الدار»

تطور شركة الدار العقارية ثلاثة مراس، اثنان منها في جزيرة ياس، وأول مرسى قامت “الدار” بإنشائه وإنجازه هو مرسى ياس الذي يعد باكورة مشاريع مراسي “الدار”، وقد تم افتتاحه في الأول من أكتوبر 2009 قبل انطلاقة سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 وقد تسنى للآلاف مشاهدة السباق من على ظهر اليخوت التي استضافها المرسى.
أما المرسى الجنوبي، فإنه في طور التخطيط حالياً، ويتوقع أن يتم تطويره في المرحلة الثانية من مشروع جزيرة ياس. وينتظر أن يكون مركزاً للأنشطة المتعلقة بالزوارق والأنشطة الاجتماعية والمطاعم والمتاجر.
وفيما يتعلق بالمرسى الثالث “مرسى البندر” في شاطئ الراحة، سيكتمل، في منتصف العام الحالي ليستوعب 130 يختاً بأطوال تتفاوت بين 9 إلى 24 متراً

اقرأ أيضا

«موانئ دبي» تفتتح منصة كيجالي اللوجستية