الاتحاد

الاقتصادي

«فيسبوك» يقتحم سوق الإعلانات بالهاتف المحمول

موظف يطالع هاتفه المحمول في المقر الرئيسي لشركة “فيسبوك”

موظف يطالع هاتفه المحمول في المقر الرئيسي لشركة “فيسبوك”

لندن (وكالات) - يستعد عملاق الشبكات الاجتماعية “فيسبوك” لإطلاق إعلانات على الهواتف المحمولة لمستخدميه في غضون أسابيع من أجل تأمين مصدر جديد للإيرادات قبل البدء في أول عملية طرح لأسهم الموقع للاكتتاب العام المنتظرة في مايو المقبل.
وكشفت مصادر على اطلاع بخطط “فيسبوك” عن أن هذا الأخير ناقش فعلا عدة مقترحات مع وكالات إعلانية لإظهار ما وصفت بقصص ضمن الأخبار التي يتوصل بها رواد الموقع، ويتوقع أن يتم ذلك أوائل مارس المقبل.
وستكون هذه الخطوة بمثابة اختبار لقدرة إدارة فيسبوك على الموازنة بين مصالح حملة أسهم الموقع في المحافظة على نمو سريع للإيرادات، وبين رغبات رواد الشبكة الذين لا يقبلون تلقي الكثير من الرسائل التجارية على أجهزة هواتفهم.
وقد واجهت شبكة اجتماعية أخرى هي “تويتر” اعتراضاً العام الماضي من روادها على إدخال تطبيق يسمح بإبراز الإعلانات التجارية مما اضطر الموقع للتراجع عن الخطوة بعد وقت قصير من إطلاقها.
ونبه “فيسبوك” المشترين المحتملين لأسهمه ضمن وثائق الطلب الذي تقدم به الأسبوع الماضي لطرح أسهمه للتداول، إلى أنه لا يحصل على عائدات مهمة فيما يخص الإعلانات التي تبث على الأجهزة المحمولة، حيث إن عددا متزايداً من رواد الموقع تحولوا إلى الهواتف الذكية أكثر من استعمالهم للحواسب الشخصية في التخاطب الفوري مع أصدقائهم من خلال الموقع.
ويقول المتخصص بشؤون الإنترنت بمؤسسة إندرس أنلايز، لأن مود “الناس في إقبال متزايد على الهواتف الذكية ويقضون وقتاً أكبر في تصفح الإنترنت من خلال وسائل تكنولوجية محمولة، وستصبح هذه الأدوات الوسيلة الأكبر في دخول فيسبوك مستقبلا، وهو ما يتطلب وسيلة ذكية لتحصيل مقابل للإعلانات المبثوثة في هذه الوسائل”.
ويتوقع أن يكشف “فيسبوك” في التاسع والعشرين من الشهر الجاري بنيويورك عن تفاصيل أكثر عن قصصه الجديدة المتعلقة بتسويق العلامات التجارية، في مسعى لاستقطاب الشركات التي تريد استعمال شبكتها للترويج لمنتجاتها.

اقرأ أيضا

حمدان بن محمد: الرؤية الواضحة جعلت بلادنا نموذجاً عالمياً للعيش والعمل