الاتحاد

الاقتصادي

الطائرة الشمسية تستأنف رحلتها حول العالم في 15 ابريل

تستأنف طائرة "سولار امبالس 2" العاملة بالطاقة الشمسية رحلتها حول العالم في الخامس عشر من ابريل، منطلقة من هاواي في حال كانت الظروف المناخية جيدة، لإتمام مرحلة جديدة من الرحلة تتجه فيها إلى أميركا الشمالية.


 


وقالت متحدثة باسم الفريق المشرف على رحلة الطائرة "أول موعد ممكن لانطلاق الطائرة من هاواي باتجاه الساحل الغربي للولايات المتحدة هو في الخامس عشر من ابريل".


 


وكانت الطائرة العاملة فقط بالطاقة الشمسية اضطرت إلى قطع رحلتها على مراحل حول العالم في يوليو الماضي بعد إصابة بطارياتها بأضرار أثناء التحليق بين اليابان وهاواي فوق مياه المحيط الهادئ.


 


واستغرقت تلك المرحلة خمسة أيام وخمس ليال، وهي مدة قياسية لتحليق الطائرة الصغيرة التي لا تتسع سوى لشخص واحد.


 


ويدرس القيمون على الطائرة ثلاثة احتمالات للوجهات التي ستقصدها الطائرة في المرحلة المقبلة، "ريفيرسايد" قرب لوس انجليس، أو "ماونتين فيو" قرب سان فرانسيسكو في كاليفورنيا، أو "فينيكس" في ولاية اريزونا.


 


وسيحدد المكان بناء على الأحوال الجوية، بحسب المتحدثة.


 


وكانت طائرة "سولار امبالس 2" العاملة بالكامل على الطاقة الشمسية والتي تغطي أكثر من 17 ألف خلية ضوئية شمسية جناحيها، انطلقت من أبوظبي في التاسع من مارس 2015، في جولة حول العالم، وتوقفت في سلطنة عمان، ومنها توجهت إلى الهند ثم بورما قبل أن تصل إلى الصين حيث علقت حوالى الشهر، ومنها إلى اليابان قبل الانتقال إلى هاواي.


 


وترمي رحلة "سولار امبالس"، التي تمتد على مسافة 35 ألف كيلومتر، إلى الترويج لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضا

حمدان بن محمد: "خط دبي للحرير" انطلاقة جديدة في مضمار التنمية الاقتصادية