الاتحاد

الاقتصادي

تراجع أرباح شركة سوزوكي الفصلية 29%

طوكيو (د ب أ) - تراجعت أرباح شركة “سوزوكي موتور كورب” اليابانية خلال الربع الثالث، الممتد من أكتوبر إلى ديسمبر 2011، بنسبة 29,4% بسبب ارتفاع الين وانخفاض المبيعات في آسيا. وسجلت الشركة أرباحاً بلغت 8,6 مليار ين (112,1 مليون دولار) في تلك الفترة متراجعة من 12,2 مليار ين في الفترة نفسها من 2010.
وقالت “سوزوكي”، في بيان أمس، إن أرباح التشغيل تراجعت بنسبة 2,8% إلى 23 مليار ين. وانخفضت المبيعات بنسبة 6,1% إلى 571,8 مليار ين. وأضيرت مبيعات “سوزوكي” بفعل ارتفاع الين وغموض الاقتصاد العالمي الذي تسبب في تراجع الطلب مثل أزمة “منطقة اليورو”. ومن شأن قوة الين أن يجعل المنتجات اليابانية أكثر تكلفة في الخارج ويضر بالعائدات عند إعادة تحويلها للبلاد. وتراجع حجم مبيعات “سوزوكي” خلال تلك الفترة بنسبة 6% عن الفترة نفسها قبل عام ليصل إلى 512 ألفاً و140 سيارة. وهبطت المبيعات في الخارج بنسبة 19,2% إلى 283 ألفاً و767 سيارة وانخفض في آسيا بنسبة 4ر26% إلى 162 ألفاً و413 سيارة. وتتوقع الشركة أن تبلغ قيمة المبيعات في العام المالي الحالي الذي ينتهي يوم 31 مارس 2,5 تريليون ين منخفضة من رقم 2,61 تريليون ين الذي كانت تتوقعه في وقت سابق، فيما أبقت على توقعاتها الأخرى.
وقال توشيهيرو سوزوكي، نائب الرئيس التنفيذي للشركة، إن المبيعات في الهند تراجعت بمقدار 85 ألف سيارة في الفترة من أبريل إلى ديسمبر بسبب إضرابات عمالية في شركة “ماروتي سوزوكي إنديا”، وهي مشروع مشترك تمتلك الشركة اليابانية فيه حصة نسبتها 54%. ونقلت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية عن سوزوكي قولها إنه “بالنظر للاقتصاد العالمي، فإن بيئة الأعمال في أوروبا وأميركا الشمالية قاسية أيضاً. وفي ضوء ذلك الوضع، نهدف إلى تحقيق تناسب للمبيعات بالنسبة لحجمنا ونعد الطريق لتحقيق مستقبل أكثر إشراقاً”. ورفضت الشركة التعليق على نزاعها مع شركة “فولكس فاجن” الألمانية للسيارات. وكانت “سوزوكي” قررت في سبتمبر إنهاء تحالفها مع “فولكس فاجن”، بعد أن زعمت الشركة الألمانية أنها تمارس نفوذاً على “وحدتها” اليابانية في تقريرها السنوي.
وتستحوذ “فولكس فاجن” على حصة نسبتها 19,9% في “سوزوكي”، مقابل حصة نسبتها 1,5% للشركة اليابانية في الأولى. وتطالب “سوزوكي” شركة “فولكس فاجن” ببيع الحصة، لكن الأخيرة ترفض ذلك وتتعهد بالاحتفاظ بحصتها ما دفع الشركة اليابانية للجوء إلى التحكيم في نوفمبر الماضي.

اقرأ أيضا

"اتصالات" تقدم فرصاً وظيفية للإماراتيين في "معرض الوظائف" بدبي