الاتحاد

عربي ودولي

الصين تتوقع استئناف «السداسية» في يونيو

أعلن مسؤول صيني أمس أن بلاده تتطلع إلى استئناف “المحادثات السداسية” بين الولايات المتحدة وكوريا والجنوبية واليابان وكوريا الشمالية والصين وروسيا بشأن سبل وقف البرنامج النووي الكوري الشمالي قبل شهر يوليو المقبل في بكين.
وقال مندوب الصين في تلك المحادثات وو داوي، نائب وزير الخارجية الصيني السابق، في تصريح نشرته صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية “إن هدف الصين هو بدء المحادثات السداسية في النصف الاول من هذا العام. تلك هي توقعاتنا، لكن من الصعب القول إنها ستتحقق”.
في غضون ذلك، ذكرت وكالة الأنباء اليابانية “كيودو” نقلاً عن مصادر دبلوماسية في بكين، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم إيل جونج يعتزم زيارة الصين في منتصف شهر مارس الحالي وستكون الزيارة الاولى له إلى خارج بلاده منذ الاشتباه بإصابته بسكتة دماغية في عام 2008. وقالت إن الصين تتوقع أن توافق كوريا الشمالية على استئناف “المحادثات السداسية”. وأضافت أنه إذا زار كيم إيل جونج بكين، فمن المحتمل أن يطالب بمساعدات من الصين لإعادة بناء اقتصاد بلاده المتدهور.
على صعيد آخر، ظهر ضابط برتبة ملازم منشق عن استخبارات كوريا الشمالية يُدعى كيم جونج ريول أمس الأول بعد اختبائه في النمسا لمدة 15 عاماً، حيث أصدر كتاباً في العاصمة النمساوية فيينا يروي فيه قصة عمله حين كان مسؤولاً عن المشتريات للنظام الشيوعي الكوري الشمالي. وأوضح أنه خرج من بلاده في عام 1994 بعد وفاة الرئيس الكوري الشمالي كيم إيل سونج، ليقيم في النمسا.

اقرأ أيضا

قائدة سفن أنقذت مهاجرين ترفض تكريماً من باريس