الاتحاد

الإمارات

150 فرداً و40 آلية وسيارة إطفاء أخمدوا «حريق برج عجمان»

أحمد مرسي (عجمان)

أكد العقيد ناصر الزري مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الإدارة العامة للدفاع المدني بعجمان، أن إجمالي عدد الأفراد الذين شاركوا في عملية إخماد حريق أبراج «عجمان 1»، في منطقة السوان، وصل لنحو 150 فرداً وما يقارب 40 آلية وسيارة إطفاء مثلوا كافة إدارات الدفاع المدني من إمارات الدولة.

وقال لـ«الاتحاد»: إن عدد الشقق التي تضررت من الحريق أكثر من 500 شقة، حيث تضررت شقق البرج رقم «6»، المكون من 26 طابقاً في كل طابق 13 شقة، وكذلك البرج رقم «8»، باستثناء بعض الشقق في الجانبين الأيسر والأيمن لم تلحق بها أضرار. وتابع أن الواجهة الخارجية للبرج رقم «9» تعرضت لأضرار، بينما لم تتضرر الشقق من الداخل، حيث تمكنت فرق الدفاع المدني ورجال الإطفاء من السيطرة على النيران ومحاصرتها ومنع انتشارها للأبراج الأخرى والشقق السكنية.

وأفاد أن فرق الدفاع المدني التي وصلت للموقع في الدقائق الأولى من اندلاع الحريق، أدارت الحادث بحرفية ومهنية عاليتين، وحرصت بالتعاون مع الفرق الأمنية الأخرى، على تأمين حياة الأشخاص في المقام الأول، وبذلت جهوداً كبيرة في عملية تأمين خروجهم من المباني، من خلال مسوحات كاملة لكافة الشقق، للتأكد من خلوها من الأشخاص، تتبعها مسوحات أخرى تأكيدية لضمان عدم وجود محاصرين أو نائمين أو كبار السن أو الأطفال أو الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، لافتاً إلى أن الإطفائيين أنزلوا شاباً معاقاً من الطوابق العليا بسلام.

وأوضح أن المسوحات أظهرت عدم وجود أي حالة وفاة بسبب الحريق، وتضرر كامل لمركبة واحدة كانت متوقفه أسفل البرج، وتضرر بسيط لمركبتين أخريين، مشيراً إلى أن أصحاب هذه المركبات عليهم مراجعة إدارة المرور لإنهاء الإجراءات الخاصة بهم لشركات التأمين.

وأضاف أن على الأهالي من المتضررين جراء الحريق مراجعة الجهات المعنية في القيادة العامة لشرطة عجمان حول مفقوداتهم وأوراقهم الهامة التي فقدت جراء الحادث وغيرها من الأمور المتعلقة بهم.

تأمين خروج الأهالي

وذكر العقيد ناصر الزري أن هناك نحو 300 شخص تم إخلاؤهم في الدقائق الأولى من اندلاع الحريق من كافة الأبراج السكنية الموجودة، وتم تأمين تواجدهم وإبعادهم عن النيران والدخان المتصاعد، مشيراً إلى أن الحادث يعتبر الأكبر الذي تشهده الإمارة بصورة عامة فيما يتعلق بالحرائق على وجه العموم. ونوه بأن رجال الإطفاء والدفاع المدني حرصوا كذلك على إنقاذ العديد من الحيوانات الأليفة والطيور وتسليمها لأصحابها، بينما نفقت بعض الحيوانات الأخرى نتيجة تعرضها لدهس أو اختناقات.

وأضاف: أن الفرق تقوم بمسوحات كاملة أيضاً مع نهاية الحادث للتأكيد من عدم وجود أي نيران مشتعلة في جميع الأماكن، وعليه يتم التسليم النهائي للمختبر الجنائي ليبدأ في مزاولة عمله، مشيراً إلى تسليم الموقع بصورة كاملة للمختبر يوم الأربعاء الماضي، بعد الانتهاء تماماً من عمليات التبريد ليباشر عمله في تحديد الأسباب والأضرار الناجمة عنه.

فريق متكامل

وقال الزري: إن الأداء الذي ظهر من قبل الفرق المتواجدة من إمارات الدولة كافة، والتي تعاملت مع الحريق، ليس بالجديد عليهم، وإنما جاء نتاج جهود كبيرة تدريبية وفرتها القيادات لهم طوال السنوات الماضية، تتعلق بالاستجابة السريعة لأي أزمة في أي مكان بالدولة، حيث يتم حضور كافة الإدارات، ويتم توزيعها بحسب احتياج الحدث.

وتابع: «إن منظومة الفريق المتكامل حدثت بالفعل في حادث أبراج عجمان ون، لما شوهد من تكاتف الفرق المشاركة تحت إدارة قائد في الموقع وجهود القيادة العامة للشرطة في عجمان والشارقة وهيئة الهلال الأحمر وجمعية الأعمال الخيرية والبلدية والمواصلات وغيرها من الجهات في الإمارة».

وتابع: «إن إشراف سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على الحريق منذ الدقائق الأولى والتواجد في الموقع، ليس بالغريب على قيادة البلاد، بل أمر اعتاد عليه أبناء الإمارات، وأنه يعتبر حافزاً كبيراً للفرق المتواجدة في الميدان».

الحريق

يذكر أن حريق أبراج «عجمان ون»، وقع مساء الاثنين الماضي، وشب في أحد الشقق السكنية في البرج رقم «8»، وانتقل للبرج رقم «6» وساعدت سرعة الرياح وتطاير واجهات الأبراج الألمنيوم في امتداد النيران بصورة سريعة. وشاركت فرق الإطفاء من أرجاء الدولة كافة في عملية السيطرة على الحريق، حيث بلغت 4 سيارات إطفاء من أبوظبي و30 ضابطاً وفرداً من رجال الدفاع المدني، و18 سيارة من دبي و32 إطفائياً، و8 سيارات من الشارقة و19 إطفائياً، ومن أم القيوين 3 سيارات و6 إطفائيين و5 من رأس الخيمة و8 إطفائيين، وسيارتان من الفجيرة و13 إطفائياً، بالإضافة إلى جميع فرق الدفاع المدني بعجمان، من الإدارة والجرف والصناعية والرميلة. كما قدمت هيئة الهلال الأحمر الدعم للأسر والأشخاص ونقلتهم لمساكن بديلة وتخصيص أربع حافلات، لتوصيلهم للفنادق والشقق السكنية في عجمان والشارقة وتقديم الدعم لهم حتى الآن.

اقرأ أيضا

حمدان بن زايد يوجه بمتابعة وتلبية احتياجات أبناء الظفرة