الاتحاد

عربي ودولي

البخيت يريد الاستماع للأردنيين قبل تشكيل حكومته

عمان (وكالات) - أكد رئيس الوزراء الأردني المكلف معروف البخيت أمس أنه يريد الاستماع لآراء “أكبر عدد ممكن من الأردنيين” قبل تشكيل حكومته الجديدة التي قال إنها “ستمثل جميع الأردنيين”. وقال البخيت “بدأت منذ الأربعاء الماضي عقد لقاءات مع كل الألوان والأطياف السياسية في البلاد لأتلمس توقعاتها وأفكارها، فأنا أريد أن أسمع آراء الناس كلها”.
وأضاف أنه سيلتقي على الفور ممثلي النقابات المهنية وبعض الاتحادات”، مشيراً إلى أنه “عقد اجتماعات بشكل فردي مع سياسيين مخضرمين” للاستماع إلى آرائهم حول تشكيل الحكومة.
وحول موعد إعلان التشكيلة الحكومية ، قال البخيت “قبل الخميس المقبل سأكون قد انتهيت من تشكيل الحكومة”. وأوضح أن حكومته “ستشمل وجوهاً قريبة من الناس، دون شبهات وذوي خبرة، قادرة على التأثير على الناس”.
من جانبها، قالت مصادر مقربة من رئيس الوزراء المكلف إن “الحكومة الجديدة ستكون مقلصة وعدد الوزراء سيكون أقل، لأن هناك نية في إعطاء بعض الوزراء حقيبتين”. وتوقع أحد المقربين من البخيت أن “تضم التشكيلة الوزارية الجديدة أربعة وزراء من حكومة سمير الرفاعي”.
وفي تصريحات منفصلة لصحيفة “الغد” نشرتها أمس، أكد البخيت أن حكومته ستكون قريبة من نبض الشعب الأردني لتتحسس مشاكله وهمومه وتعالجها وتعمل على تقديم الأفضل له على كل الصعد. وأوضح أنه سيختار فريقه الوزاري “بكل عناية وتمحيص” بحيث يكونون قريبين من المواطنين “وليسوا أصحاب أجندة خاصة، وليس عليهم أي شبهات مالية من أي نوع كان، ونظيفو الأيدي”.
وأشار إلى أنه “سيحرص على أن يكونوا (الوزراء) مؤثرين في عملهم وقادرين على قيادة وزاراتهم بشكل يضمن التقدم إلى الأمام”. وأكد البخيت أنه يشعر بثقل المسؤولية وسيعمل على تطبيق المهمات التي أوكلها إليه الملك الأردني في كتاب التكليف، خصوصا تقديم آلية وطنية لإقرار قانون انتخاب ديمقراطي. وشدد على أن حكومته ستعد هذه الآلية بأسرع وقت ممكن، موضحاً أنه سيدرس الصيغ التي تم الاتفاق عليها سابقاً بخصوص قانون الانتخاب، وعلى رأسها الصيغة التي أقرت في الأجندة الوطنية.

اقرأ أيضا

مقتل 32 عنصراً من "طالبان" في غارات جوية بأفغانستان