الاتحاد

أخيرة

ثلاث لوحات لملك الجرافيتي بنصف مليون دولار

لوس أنجلوس (أ ف ب)

تعرض مجموعة من أعمال «ملك الجرافيتي» البريطاني بانكسي للبيع في مزاد الشهر المقبل في لوس أنجلوس، ويتوقع أن تدر أكثر من نصف مليون دولار، على ما أعلنت دار المزادات المنظمة لعملية البيع.

ومن القطع المعروضة ثلاثة أعمال أصلية، منها «هابي تشوبرز» العائدة للعام 2002 والتي تمثل مروحيات عسكرية ملفوفة بربطة زهرية، وقد نفذت على جدار سوق في لندن. ويتوقع المنظمون أن يصل سعرها إلى 150 ألف دولار.

ويتوقع أن تباع قطعة «آي هارت بويز» بسعر 120 ألف دولار، وهي تمثل صبياً يرسم قلباً على أحد الجدران، وهي كانت قد رسمت على جدار منزل في لندن.

أما القطعة الأصلية الثالثة، فقد نفذت على باب سيارة في حي لوير ايست سايد في نيويورك في العام 2013 وهي بعنوان «كرايزي هورس»، ويقدر سعرها بين 60 و80 ألفاً.

ولا تزال هوية بانكسي لغزا مع أنه من أشهر فناني العالم. وذكرت صحيفة شعبية بريطانية في العام 2008 أنه قد يكون روبين غانينغام، نقلاً عن زملاء دراسة له سابقين في بريستول.

وقال مؤسس دار «جوليينز» للمزادات التي تنظم المزاد في بيفرلي هيلز في 30 أبريل «أصبح بانكسي أيقونة في الثقافة الشعبية وهو فنان مطلوب جداً، وستستمر قيمة أعماله بالارتفاع طالما أن هويته تبقى سرية».

وهي المرة الثانية التي تعرض فيها دار المزادات هذه قطعا لبانكسي في مزاد، بعدما باعت في ديسمبر عمل «فلاوير غيرل» التي نفذت على جدر محطة وقود في هوليوود.

وكانت دار «سوذببيز» باعت في العام 2008 في نيويورك أغلى عمل لبانكسي في مزاد، وهو ثمرة تعاون مع الفنان البريطاني الشهير داميان هيرست بعنوان «كيب إيت سبوتليس»، وقد بيعت بسعر 1,8 مليون دولار.

وتعرض خلال المزاد نفسه أعمال لاندي وارهول وجيف كونز وفنانين آخرين مشهورين، إلى جانب أكثر من 30 قطعة من أعمال فنان الشارع شيبارد فايري وسلسلة من اللوحات بعنوان «سبين» لداميان هيرست.

اقرأ أيضا