الاتحاد

ثقافة

خلدون النقيب يقرأ واقع العرب بين الثقافة والعولمة

تنظم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بعد غد الثلاثاء في الساعة السابعة والنصف مساءً في قاعة المحاضرات بالمسرح الوطني بأبوظبي محاضرة ثقافية يقرأ فيها المفكر العربي وأستاذ علم الاجتماع بجامعة الكويت الدكتور خلدون النقيب واقع الثقافة والعولمة تحت عنوان «العرب بين ثقافة العولمة وعولمة الثقافة».
ويسعى المحاضر النقيب أحد أبرز علماء الاجتماع في العالم العربي، للإجابة عن عدد من التساؤلات الهامة ومنها: كيف تحتفظ الثقافة العربية بخصوصيتها الحضارية في ظل هيمنة ثقافة العولمة؟ وهل تتلاقح معها وتتثاقف أم تذوب فيها وتنسحق أمامها؟ ثم هل يستطيع العرب عولمة ثقافتهم بحيث تكون مشاركة في إثراء ثقافة العولمة؟، وكيف السبيل إلى المواءمة والتوفيق بين ثقافة العولمة وعولمة الثقافة في ضوء الراهن العربي؟
والدكتور خلدون حسن النقيب من مواليد الكويت عام 1941، حصل على درجة الدكتوراه في جامعة تكساس أوستن عام 1976، والماجستير في جامعة لوفيل الأميركية والليسانس بجامعة القاهرة، شغل منصب عميد لكلية الآداب بجامعة الكويت، وهو أحد مؤسسي مجلة العلوم الاجتماعية ورئيس تحريرها بين 83-1986، نشر عشرات البحوث والدراسات في أبرز المجلات العربية ومن أحدثها، «آراء في فقه التخلف: العرب والغرب في عصر العولمة»، و«الآفاق المستقبلية للفكر الاجتماعي العربي» و«واقع ومستقبل الأوضاع الاجتماعية بدول الخليج العربي» مع إشارة خاصة للعولمة و«الخليج : إلى أين ؟»، وله «القيمة التنبئية لآراء ابن خلدون».

اقرأ أيضا

«الشارقة للكتاب» تعزز علاقاتها مع إيطاليا