الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

رئيس كولومبيا خلال استقبال وزير الاقتصاد: نتطلع إلى تعزيز الشراكة مع الإمارات

رئيس كولومبيا خلال استقبال وزير الاقتصاد: نتطلع إلى تعزيز الشراكة مع الإمارات
1 مارس 2020 00:18

أبوظبي (الاتحاد)

أكد إيفان دوكي ماركيز رئيس جمهورية كولومبيا خلال استقباله معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، أهمية تعزيز الشراكة بين دولة الإمارات وكولومبيا في المجالات الاقتصادية والتجارية.
وجاء اللقاء في إطار زيارة وفد دولة الإمارات برئاسة معالي وزير الاقتصاد إلى المكسيك وكولومبيا خلال الفترة من 24-27 فبراير الجاري لبحث سبل تنمية التعاون على المستويين الحكومي والخاص مع هذين البلدين الصديقين.
وبحث المنصوري مع الرئيس الكولومبي تنمية الشراكة بين البلدين في محاور رئيسة، من أبرزها رفع التبادل التجاري، والطيران المدني، وتشجيع الاستثمار المتبادل، فضلاً عن التعاون في قطاعات حيوية في اقتصادي البلدين، مثل الأمن الغذائي والزراعة والسياحة، والنقل والطاقة المتجددة والصناعة وتكنولوجيا المعلومات والابتكار والتحول الرقمي وريادة الأعمال.
وبحث الجانبان دراسة إنشاء صناديق مشتركة لدعم رواد الأعمال في البلدين، وتعزيز التعاون في المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وقال إيفان دوكي إن كولومبيا حريصة على تعزيز أواصر التعاون الثنائي مع دولة الإمارات، خاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري اللذين يشهدان بالفعل نمواً ملموساً، متوقعاً مزيداً من النمو خلال المرحلة المقبلة في ظل خطوات واسعة يتخذها الجانبان لتقريب مجتمعي الأعمال واستكشاف مزيد من الفرص لتنويع الشراكات في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.
وأبدى رغبة بلاده في التعاون مع الإمارات وتوحيد الجهود لرسم خريطة طريق شاملة تركز على القطاعات التي يمكن للدولتين الاستفادة منها، بما يشمل تعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، والتعاون في السياحة والاستثمار والطاقة والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والابتكار.
وأكد الرئيس الكولومبي أهمية تعزيز تبادل الزيارات لإطلاع مجتمعي الأعمال من الجانبين على الفرص الاستثمارية والتجارية بما يخدم جهود التعاون المشترك، مشيراً إلى حرص بلاده على تحقيق مشاركة متميزة في إكسبو 2020 دبي الذي يشكل منصة فريدة لتسويق وترويج المنتجات الكولومبية، داعياً المنصوري إلى زيارة معرض السياحة الدولي في بوجوتا 2021 وأن تكون دولة الإمارات ضيف شرف على الحدث المهم.
من جانبه، قال سلطان المنصوري إن العلاقات الثنائية بين الإمارات وكولومبيا متميزة وتحمل بعداً تجارياً واستثمارياً وسياحياً واعداً، فهي وجهة اقتصادية بارزة على خريطة التعاون الاقتصادي الخارجي لدولة الإمارات، حيث تعد اقتصاداً رئيساً في أميركا الجنوبية وتتمتع اليوم بمناخ اقتصادي جاذب ومتنوع.
وتابع أن هناك العديد من القواسم المشتركة في الرؤى والاستراتيجيات التنموية للبلدين، تساهم بشكل ملموس في تنمية أواصر الشراكة إلى آفاق أكثر اتساعاً وتنوعاً خلال المرحلة المقبلة، منوهاً معاليه بأهمية الزيارة الناجحة والمثمرة لوفد دولة الإمارات إلى كولومبيا والتي أتاحت بحث أطر التعاون مع كبار الوزراء والمسؤولين في الحكومة الكولومبية وتبني برنامج جديد للشراكة يشمل مظلة أوسع من القطاعات والأنشطة التجارية والاستثمارية وبناء قنوات تواصل فعالة على مستوى القطاع الخاص ووضع خريطة طريق واضحة للانتقال نحو مستوى أعلى في مختلف أوجه التعاون الاقتصادي ذات الأولوية.
وأكد المنصوري أهمية بذل جهود مشتركة لرفع التبادل التجاري الحالي بين البلدين إلى مستويات أعلى، كما طرح معاليه أهمية التعاون لفتح خط طيران مباشر بين دولة الإمارات وكولومبيا عن طريق تفعيل مبدأ «الحرية الخامسة» التي يمكن من خلالها ربط الشرق الأوسط مع أميركا اللاتينية عبر أوروبا. وأضاف «تمثل قطاعات مثل النقل والصناعة والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار والتحول الرقمي والتعليم محاور أساسية في خريطة التعاون خلال المرحلة المقبلة، وأيضاً في مجال الأمن الغذائي والمائي، فضلاً عن أهمية الفرص المطروحة في البيئة والزراعة وحلول المياه، وتبقى السياحة موضوع اهتمام مشترك لكونها رافداً رئيساً للتنمية الاقتصادية في البلدين».
وأكد الجانبان أهمية تبادل الخبرات والمعرفة في المجالات المطروحة للتعاون، حيث دعا معالي الوزير المنصوري رئيس كولومبيا إلى إرسال فريق من حكومته إلى دولة الإمارات للاطلاع على آلية العمل في المسرعات الحكومية والتي تعتبر إحدى المبادرات الرائدة على مستوى العالم والتي من شأنها أن تساعد حكومتي البلدين على تسهيل وتسريع إجراءات العمل وخطط التعاون خلال المرحلة المقبلة.
ودعا معاليه فخامة رئيس كولومبيا إلى زيارة دولة الإمارات وجناح كولومبيا في إكسبو 2020 دبي بالتزامن مع الاحتفالات بالعيد الوطني الكولومبي، وبما يفتح آفاقاً جديدة أمام شراكة البلدين.
حضر اللقاء عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، وسالم راشد العويس سفير دولة الإمارات لدى كولومبيا، وجمال الجروان الأمين العام لمجلس المستثمرين بالخارج، وعبد الله المعيني المدير العام لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، ومحمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري بوزارة الاقتصاد، وعبد الله الحمادي مدير إدارة السياحة بالوزارة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©