الاتحاد

الرياضي

جميلات التنس يبدأن رحلة البحث عن اللقب الاثنين المقبل

‏‎دبي (الاتحاد) - تنطلق الاثنين المقبل بدبي بطولة سوق دبي الحرة للتنس، بمشاركة كوكبة من اللاعبات، بمن فيهن أربع من المصنفات الأوائل في العالم سابقاً، و6 من متصدرات الترتيب العالمي الحالي، تتقدمهن إيلينا يانكوفيتش الطامحة للتربع على قمة واحدة من أهم بطولات التنس في العالم، وكذلك فينوس ويليامز، بطلة دبي مرتين، وآنا إيفانوفيتش، حاملة لقب فرنسا المفتوحة سابقاً، وكارولين فوزنياكي، حاملة لقب دبي 2011.
وقال كولم ماكلوكلين، النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة في سوق دبي الحرة، الجهة المالكة والمنظمة للبطولة: «من النادر أن يلتقي عدد كبير من مصنفات العالم الأوائل في نفس الحدث، وحقيقة مشاركتهن في دبي تعكس التقدير الكبير الذي يحظى به الحدث لدى اللاعبات، حيث إن المصنفات الأربع الأوائل في العالم سابقاً يشاركن في تنس دبي منذ سنين عديدة، ويسعدنا أن نرحب بعودتهم إلى واحدة من أشهر بطولات الرابطة الدولية للاعبات التنس المحترفات».
أمضت ويليامز 11 أسبوعاً متربعة على قمة التصنيف العالمي، وفازت بلقب دبي مرتين في 2009 و2010، لتصبح ثاني لاعبة تنجح بالاحتفاظ بلقب دبي لعامين متتالين، بعد البلجيكية جاستين هنين.
بدورها احتفظت الصربية إيفانوفيتش بصدارة التصنيف العالمي لتنس السيدات 12 أسبوعاً، عقب فوزها بكأس فرنسا المفتوحة في 2008، وبدأت مشوارها هذا العام بنجاح بعد فوزها في بطولة أوكلاند، وإنزالها هزيمة مدوية بالمصنفة العالمية الأولى سيرينا ويليامز في الدور الرابع لبطولة أستراليا المفتوحة. وتعود أولى مشاركات إيفانوفيتش في تنس دبي إلى العام 2005، بينما سجلت أفضل نتيجة لها خلال زياراتها الخمس إلى دبي عندما وصلت الدور ربع النهائي ثلاث مرات، في 2008، و2009 و2012، وكان آخر ربع نهائي خسرته أمام كارولين فوزنياكي، حاملة اللقب (2011)، التي تربعت على قمة التصنيف العالمي لمدة 67 أسبوعاً، ويحفل سجلها اليوم بـ 21 لقباً.
كما وصلت الدانماركية فوزنياكي إلى نصف نهائي دبي مرتين، في 2012 عندما تعرضت لهزيمة مفاجئة على يد جوليا جورجس، وفي 2013 عندما تغلبت عليها بيترا كفيتوفا، حاملة اللقب لاحقاً.
وقد تربعت يانكوفيتش على قمة التصنيف العالمي بين عامي 2008 /2009 لمدة 18 أسبوعاً، خلال الفترة التي تأهلت فيها إلى نهائي الولايات المتحدة المفتوح، وتركت بصمات واضحة لها خلال مشاراكاتها الثماني في تنس دبي.
وسجلت يانكوفيتش أول ظهور لها في دبي عام 2005، عندما وصلت إلى النهائي قبل أن تخسر أمام ليندسي دافنبورت، ومنذ ذلك الحين تأهلت 4 مرات إلى نصف النهائي، كان أحدثها في 2012، وقد تمكنت من إلحاق الهزيمة بعدد من بطلات الجراند سلام مثل مارتينا هينجز، سامانثا ستوسور وسيرينا ويليامز.
من جانبه قال صلاح تهلك، مدير البطولة: «ستواجه المصنفات الأربع الأوائل عالمياً سابقاً مجموعة من أقوى لاعبات التنس في العالم، بما فيهن 14 من المصنفات الأوائل العشرين في العالم، وجميعهن يطمحن لانتزاع لقب دبي 2014، الأمر الذي ينذر بمنافسات قوية ستشهدها البطولة منذ انطلاقة يومها الأول».

اقرأ أيضا

إسبانيا تهزم الأرجنتين 95-75 لتحرز لقب كأس العالم لكرة السلة