الاتحاد

الرياضي

3 سيارات جوائز مهرجان راشد بن حمدان للقدرة

عدنان سلطان النعيمي وسالم السبوسي ولارا صوايا خلال المؤتمر الصحفي أمس (تصوير مرهف العساف)

عدنان سلطان النعيمي وسالم السبوسي ولارا صوايا خلال المؤتمر الصحفي أمس (تصوير مرهف العساف)

أبوظبي (الاتحاد)

بدعم وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، اكتملت الاستعدادات لانطلاق فعاليات الجولة الثانية من مهرجان الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم لتحدي القدرة لمسافة 120 كيلومترا (مفتوح)، والذي تنظمه قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية والسباق غداً. ويأتي تنظيم السباق في نسخته الخامسة عشرة، ليؤكد الاهتمام الكبير، الذي يوليه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لفروسية الإمارات في هذه الرياضة التراثية النبيلة، ويتوقع أن تشارك في السباق نخبة من الفرسان والفارسات من مختلف إسطبلات الدولة ومن الجاليات المقيمة وأبناء دول الخليج والدول العربية.

وخصصت جوائز قيمة للفائزين عبارة عن 3 سيارات دفع رباعي للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى وجوائز مالية تبلغ 260 ألف درهم توزع بواقع 100 ألف درهم للرابع و90 ألفا للخامس و40 ألفا للفائزين بالمركز السادس والسابع والثامن والتاسع والعاشر، إلى جانب جائزة نقدية بقيمة 30 ألف درهم لمن أكمل السباق بنجاح، بالإضافة إلى مقدمة من الراعي الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم. وتوزع الجوائز للفائزين من دول مجلس التعاون الخليجي فقط. وتشهد قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة بعد غد انطلاق فعاليات سباق بطولة الإمارات للقدرة لمسافة 120 كلم، وخصصت لها 6 سيارات دفع رباعي للفائزين بالمراكز الستة الأولى.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بجناح المهرجان بفندق إيسترن مانجروف (القرم الشرقي) في أبوظبي، بحضور عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، وسالم السبوسي مدير سباقات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول، رئيسة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي «أفهار».
وتم تقسيم مسافة السباق الكلية لمهرجان تحدي راشد بن حمدان البالغة 120 كيلومتراً إلى أربع مراحل، حيث تبلغ مسافة المرحلة الأولى 40 كيلومترا ورسمت بالأعلام الزرقاء، وتبلغ مسافة المرحلة الثانية 40 كيلومتراً ورسمت بالأعلام الصفراء، وتبلغ مسافة المرحلة الثالثة 20 كيلومتراً ورسمت بالأعلام الحمراء، فيما تبلغ مسافة، فيما تبلغ مسافة المرحلة الرابعة والأخيرة 20 كيلومترا وتم ترسيمها بالأعلام البيضاء، وسوف تكون هناك راحة إجبارية بين المراحل تتراوح بين 40 و30 دقيقة.

الشروط الفنية

وحددت اللجنة المنظمة عدة شروط فنية للسباق، وهي يجب أن يكون الحد الأدنى لعمر الجواد 6 سنوات فما فوق، والحد الأعلى لمعدل نبضات قلب الجواد 64 نبضة في الدقيقة، والحد الأعلى لوزن الفارس 60 كيلوجراما. وقررت اللجنة المنظمة أن يكون الاجتماع التنويري قبل السباق، عند بوابة الفحص البيطري وعدم السماح باستخدام السوط والمهماز واللجام الطويل جداً. وتقرر أن أي خيل ينسحب بعد انطلاق السباق يجب عرضه على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته موقع السباق.

وقررت اللجنة عدم السماح للسيارات بالاقتراب من الخيول في المسارات، وطالبت أفراد الطاقم المرافق أو السائقين بالتنبه إلى أن القيام بأي عمل يزعج الخيول المشاركة أو يؤثر على أدائها سيعرض الفارس للعقوبة. كما يمنع منعاً باتاً إعطاء الماء أو أي نوع من المساعدة من داخل السيارة.

دعم الأنشطة

قال عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية: «يسعدنا أن نعلن لكم عن انطلاق مهرجان الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم للتحدي 2015 ونؤكد أننا قد بذلنا الجهود المتواصلة لتنفيذ توجيهات وتعليمات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة نحو إتمام جميع الترتيبات اللازمة من أجل أن يعكس هذا المهرجان الصورة المشرفة للدولة التي أصبحت ركنا أساسيا في خريطة الفروسية العالمية.

وتقدم النعيمي بالشكر والتقدير إلى الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم الراعي الرسمي لهذا الحدث الهام على إسهاماته العديدة في دعم أنشطة الفروسية بشكل عام وسباقات القدرة بشكل خاص. وفي نهاية حديثه تقدم بالشكر للصحافة والصحفيين الكرام وممثلي الوسائل الإعلامية المختلفة من مرئية ومقروءة ومسموعة على تواجدهم الدائم وتسليطهم الضوء على جميع أنشطة الفروسية ولمواكبتهم الدائمة للنشاطات والانجازات والانتصارات، التي حققها فرسان الإمارات الذين أصبحوا محط اهتمام وسائل الإعلام العالمية.

مفاجآت السباق

ومن جانبه، رحب سالم السبوسي بالحضور ونقل تحيات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وتمنياته للجميع بالتوفيق والسداد في خدمة سباقات الخيل ورياضة الفروسية بالدولة والتي تمثل جزءاً أصيلاً من تراثنا العربي والعمل على نشرها ورقيها وازدهارها.

وقال السبوسي: بتوجيهات كريمة من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم يشرفني الإعلان عن انطلاقة الجولة الثانية من بطولة الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم للقدرة، التي ظلت تشكل ومنذ انطلاقة دورتها الأولى في السابع عشر من فبراير 1999 محطة مهمة خلال الموسم الإماراتي لسباقات القدرة بفضل استقطابها لأفضل الفرسان وأجود الخيول وعلى نحو يثري مسيرة رياضة القدرة ويعزز حيويتها. وأضاف: إن راعي السباق الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم حريص على دعم مسيرة رياضة القدرة الإماراتية وستكون هناك جولة ثالثة لسباق التحدي في شهر مارس وخصصت لها جوائز قيمة وستقام البطولة سنويا، الى جانب سباق الشيخ سعيد بن حمدان بن راشد آل مكتوم في دبي. وتابع: هناك مفاجآت بخصوص الجوائز ربما يتم الإعلان عنها خلال مجريات سباق التحدي، مؤكداً أن الجوائز مخصصة فقط لأبناء دول مجلس التعاون، وذلك لدعم المواطنين والخليجيين.


صوايا: 7 فارسات في فريق الإمارات
أبوظبي (الاتحاد)

أشادت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي لخيول العربية، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إفهار» بدعم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وتوجهت بالشكر إلى الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم على رعايته السباق وللخيول العربية الاصيلة، مشيرة إلى أن ذلك يؤكد دعم الأنشطة الرياضية عامة ورياضة الفروسية، ودعم السباقات بقرية الإمارات العالمية للقدرة.

وأضافت أن تنظيم سباق كأس الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم للتحدي، بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم يعد أحد أقوى وأهم سباقات الموسم ويأتي تماشيا مع أهداف سموه على دعم وتشجيع رياضة الفروسية عامة ورياضة القدرة ولدعم المواطنين ودول الخليج.
وأكدت صوايا تواصل مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان مع الدعم اللامحدود لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم مستمر، من خلال تشجيع سموه لجميع سباقات المهرجان من سباقات القدرة والخيول العربية. وأضافت: بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، تقرر الإبقاء على الفريق الذي تمكن من التوشح بالذهب في سباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات في إيطاليا. متضمنا الفارسات عفراء السويدي، عائشة الرميثي، علياء الخفاجي، وآية عبدالرضا، وسيتم الإعلان عن انضمام ثلاث فارسات جدد لهذا الفريق خلال المؤتمر الصحفي الذي سيقام يوم 21 الجاري على هامش بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» على الجليد في بحيرة سانت مورتيس المتجمدة في سويسرا. وتابعت: سيتضمن المؤتمر الإعلان عن بطولة الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للسيدات، وبطولة الشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للمواطنين في الوثبة.


النقبي بطل الجولة الأولى
أبوظبي (الاتحاد)

توج الفارس عبد الله راشد النقبي على صهوة الخيل «رولان دي جي» بطلاً للجولة الأولى من السباق للإسطبلات الخاصة الذي أقيم في 27-12-2014، وجاء في المركز الثاني الفارس راشد سعيد الكمدة على صهوة الجواد «براجا» من إسطبلات الكمدة. وجاء في المركز الثالث الفارس الأوروغواياني جوناثان ريفييرا على صهوة الخيل «أتش أتش سيابي» من إسطبلات العين للقدرة.

اقرأ أيضا

زيدان: نافاس «ابق معي»