الاتحاد

الإمارات

سلطان بن زايد يتوج الفائزين في أشواط مزاينة الإبل

أكد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، حرصه الشديد على توفير جميع وسائل الدعم والاهتمام للارتقاء برياضة الهجن والمحافظة على تقاليدها وكافة مفرداتها كما كانت سائدة في مجتمع الآباء والأجداد والعمل على تواصلها عبر الأجيال.

جاء ذلك خلال تتويج سموه للفائزين في منافسات مزاينة الإبل في اليوم العاشر لمهرجان سلطان بن زايد التراثي 2014 والمخصصة لفئة /الثنايا/ ضمن ثلاثة أشواط - الشوط الذهبي المفتوح - الشوط الذهبي لجماعة - الشوط الفضي للجماعة - التي شارك فيها نحو 79 مطية لملاك من دولة الامارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

وهنأ سموه الفائزين العشرة في كل شوط على إنجازهم ونجاحهم وتصدرهم للمراكز الأولى مؤكدا سموه أهمية حضورهم ومشاركتهم التي ساهمت في نجاح الحدث بصورة تليق بمكانة رياضة الهجن في الدولة.

وبعد التتويج، اطلع سمو راعي المهرجان على الإبل الفائزة وحرص الملاك الذين قدموا الشكر لسموه على الحضور والرعاية وثمنوا عاليا توجيهات سموه بإضافة شوط جديد لأشواط المزاينة في مهرجان سلطان بن زايد التراثي يخصص للفحل وإنتاجه اعتبارا من الدورة القادمة للمهرجان للمرة الأولى في تاريخ المزاينات.

كما حرص الملاك على التقاط الصور التذكارية مع سموه.. بعد ذلك غادر سموه منصة الاحتفال وسط أجواء احتفالية وبهجة سادت ميدان المهرجان فرحا بزيارة سموه.

حضر حفل التتويج، إلى جانب سموه، عدد من أصحاب السمو الشيوخ وسفراء الدول العربية والأجنبية إلى جانب عدد من كبار المسؤوليين وأعيان البلاد وجمع غفير من الجمهور.

وكان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات استقبل باستراحة سموه في مدينة سويحان ظهر اليوم عددا من أصحاب السعادة السفراء المعتمدين لدى الدولة "سعادة الشيخ محمد عبدالله العتيبي سفير سلطنة عمان وسعادة صلاح محمد البعجان سفير دولة الكويت وسعادة إيهاب حمودة سفير جمهورية مصر العربية وسعادة نايف الشريدات سفير المملكة الأردنية الهاشمية وسعادة آيات وعدي سفير المملكة المغربية وسعادة أنور بن عدنان سفير المملكة الماليزية".. وأقام سموه مأدبة غداء لهم.

وتبادل سموه، خلال اللقاء، الحديث مع السفراء حول قيم التراث المتعددة وأهمية حفظه وصيانته حيث ثمن أصحاب السعادة السفراء حرص سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان على دعم وتوثيق الموروث الوطني لدولة الإمارات الذي يعتبر جزء أصيلا من الموروث العربي.

وأعرب سعادة الشيخ محمد عبد الله العتيبي سفير سلطنة عمان عن سعادته بحضور جزء من فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي كما عبر عن سعادته بلقاء سمو الشيخ سلطان بن زايد .. وقال "إنها مناسبة طيبة للاحتفاء بهذا الموروث العربي الأصيل الذي يحرص سموه على إقامته سنويا على أرض سويحان والذي من شأنه دعم هذه الرياضة التراثية".

وشهد السفراء، برفقة سمو الشيخ سلطان بن زايد، حفل تتويج الإبل الفائزة في مسابقة المزاينة في المنصة الرئيسة للمهرجان.

نتائج الأشواط..
شاركت في الشوط الذهبي المفتوح لفئة /الثنايا/ 22 مطية تأهلت 10 منها للتنافس على المراكز الأولى واستطاعت /حكمه/ للشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، تصدر الشوط وانتزاع المركز الأول والناموس وفازت بجائزة عينية عبارة عن سيارة رنج روفر وجاءت /وحش/ للشيخ محمد بن خليفة بن سيف آل نهيان في المركز الثاني وفازت بسيارة نيسان بترول وحلت /فرحه/ لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان بالمركز الثالث وحظيت بسيارة نيسان بترول وجاءت في المركز الرابع /حشارة/ للشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان وحصلت على جائزة مالية قدرها 40 ألف درهم وجاءت خامسة /روعه/ للشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان ونالت 35 ألف درهم فيما فازت بالمركز السادس /وصفه/ لمبارك سيف الشدي المنصوري وفازت بمبلغ 30 ألف درهم وفي المركز السابع /الحاكمه/ للشيخة شيخة بنت ذياب بن سيف آل نهيان وفازت بمبلغ 25ألف درهم وجاءت في المركز الثامن /السايحه/ لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان وحصلت على مبلغ 20 ألف درهم وفي المركز التاسع /غزلان/ لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ونالت مبلغ 15 ألف درهم وفي المركز العاشر /صوغه/ للشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان وفازت بمبلغ 10 آلآف درهم.

وشارك في شوط الجماعة الذهبي لفئة /ثنايا/ 23 مطية وتصدرت /أفعال/ لمالكها علي سالم بن هياي المنصوري الشوط وفازت بجائزة عينية عبارة عن سيارة رنج روفر وجاءت /العاصمه/ لمالكها سعيد بن صقر المنصوري في المركز الثاني ونالت سيارة نيسان بترول وحلت /مصيحه/ لمبارك بن ناصر بن نخيرة الخييلي بالمركز الثالث وحظيت بسيارة نيسان بترول وجاءت في المركز الرابع /نوادري/ لمالكها محمد سالم بن مقيريعة المنصوري وحصلت على جائزة مالية قدرها 40 ألف درهم وجاءت خامسة /العاصمه/ لمالكها سلطان أحمد بن حمتوت المنهالي ونالت 35 ألف درهم فيما فازت بالمركز السادس /مشهوره/ لماكها مبارك بن سعيد بن سيف الشامسي وفازت بمبلغ 30 ألف درهم وفي المركز السابع /بنت الكايد/ لمالكها سالم راشد علي بالنص المنصوري وحصلت على مبلغ 25 ألف درهم وجاءت في المركز الثامن /حفله/ لماكها علي ساري علي بالحميدي المنصوري وحصلت على مبلغ 20 ألف درهم وفي المركز التاسع /هملوله/ لمالكها حميد سعيد منى المنصوري ونالت مبلغ 15 ألف درهم وفي المركز العاشر /الياسيه/ لمالكها سهيل حمد سالم عنودة العامري وفازت بمبلغ 10 آلآف درهم.

وشاركت في شوط الجماعة الفضي، 34 مطية اختارت لجنة التحكيم 10 منها للتنافس على المراكز الأولى حيث فازت بالمركز الأول /سلهوده/ لعيسى مبارك راشد بالكويد المنصوري وحصلت على سيارة نيسان بترول وجاءت /ريمه/ لمبارك سيف الشدي المنصوري في المركز الثاني ونالت 45 ألف درهم وحلت /غايه/ لمبارك عبد الله مبارك ضابت الدوسري بالمركز الثالث وحصلت على 40 ألف درهم وجاءت في المركز الرابع /مراسيل/ لعبد الله أحمد طوار الكواري وحصلت على جائزة مالية قدرها 35 ألف درهم وجاءت خامسة /سرابه/ لمالكها نايف محمد خميس بن رويه الخييلي ونالت 30 ألف درهم فيما فازت بالمركز السادس /الأندلس/ لعلي بن سالم هياي المنصوري وفازت بمبلغ 25 ألف درهم وفي المركز السابع /هدنه/ لسالم بن صقر المنصوري وحققت مبلغ 20 ألف درهم وجاءت في المركز الثامن /هملوله/ لمبارك عبيد سعيد سالمين المنصوري وحصلت على مبلغ 15 ألف درهم وفي المركز التاسع / سرابه/ لحمد حامد حصين المنهالي ونالت مبلغ 12 ألف درهم وفي المركز العاشر /ظبيه/ لحمد حامد حصين المنهالي وفازت بمبلغ 10 آلآف درهم.

نتائج المزاينات إلكترونيا..
وقال عبد الله ناصر مسؤول فريق التسجيل ونتائج مزاينات المهرجان أن عمل فريقه يبدأ منذ فتح أبواب /الشبوك/ في ساعة مبكرة من صباح كل يوم حيث يتم تسجيل كافة البيانات المتعلقة بجميع المطايا المشاركة في كل شوط وتشتمل على رقم المطية وإسم مالكها وسلالتها /إسم الأب والأم/ وإنجازاتها ومن ثم حصر العدد الفعلي لكل المطايا المتنافسة موضحا انه بعد فرز المطايا الفائزة بالمراكز العشرة الأولى من قبل لجنة التحكيم نقوم بتسجيل درجات كل مطية فائزة إلكترونيا من خلال برنامج صمم خصيصا للمهرجان ومن ثم يقوم الفريق بتحليل الدرجات التي رصدها الحكام وتحديد الفائزين وطباعة كشف نهائي بالأسماء التي يتم اعتمادها من قبل سعادة رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان.

وأضاف أن استخدام هذا البرنامج في دورة هذا العام من المهرجان أسهم في تحقيق قاعدة بيانات دقيقة وساهم في التسريع بتجهيز نتائج الفائزين بوقت قياسي.

ويضم فريق التسجيل عبد اللطيف محمد عبد الله وعبدالسلام غالب علي وأحمد توفيق السردي ومحمد الأنصاري وناصر صالح وهزاع عوانة وعبد العزيز ناصر وعبد الله عوض لحفذ.

اقرأ أيضا

سلطان بن خليفة ونهيان بن مبارك يحضران أفراح البلوشي والحمادي وبيشوه