الاتحاد

الإمارات

بارزاني وعبدالله بن زايد يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الإمارات وكردستان العراق

مسعود بارزاي خلال استقباله عبدالله بن زايد والوفد المرافق

مسعود بارزاي خلال استقباله عبدالله بن زايد والوفد المرافق

استقبل مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق في قصره في اربيل مساء أمس الاول سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية.
ونقل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله إلى رئيس إقليم كردستان العراق.
وأعرب سموه عن تقديره للحفاوة وحسن الاستقبال اللذين لقيهما الوفد المرافق منذ وصوله إلى إقليم كردستان.
وقال خلال الكلمة التي دونها في سجل كبار الزوار “أتشرف بأن أقوم بزيارة إقليم كردستان للمرة الأولى”. وأعرب سموه عن أمله في أن تفتح زيارته للإقليم آفاقا جديدة من التعاون والتنسيق المشترك بما يسهم في توطيد عرى العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
وأشار سموه إلى أنه بحث والرئيس مسعود البارزاني بعض الأفكار التي تتصل بتعزيز دور القطاع الاقتصادي والاستثماري والتجاري بين البلدين حيث إن هناك فرصاً كثيرة للاستثمار يمكن مضاعفتها وتحديد أولوياتها وإمكانية تطوير البرامج التنموية الإماراتية.
من جانبه رحب رئيس إقليم كردستان العراق بسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والوفد المرافق له متمنياً لزيارته أن تسهم في تعزيز أواصر العلاقات بين البلدين الشقيقين.
وأشاد بما وصلت إليه دولة الامارات العربية المتحدة من تطور على مختلف الأصعدة، منوها بالمكانة المتميزة التي وصلت اليها الدولة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو رئيس الدولة.
وأعرب بارزاني عن ترحيبه بالاستثمارات الإماراتية وحرصه على تفعيل النشاط التجاري والاستثماري بين رجال الاعمال في البلدين وذلك بالاستفادة من تجربة الإمارات المتطورة والناجحة في هذا المجال والتي مكنتها من تبوؤ مكانة متميزة في المنطقة والعالم.
وأكد الرئيس بارزاني أن اقليم كردستان العراق خصوصا والعراق عموما يضع ضمن اولوياته تطوير العلاقات الأخوية مع دولة الإمارات والاستفادة من تجربتها الرائدة في مجالات التنمية والازدهار والتعايش متمنيا لسموه زيارة ناجحة إلى الاقليم.
وحمل البارزاني سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان تحياته إلى صاحب السمو رئيس الدولة وحكومة دولة الإمارات وشعبها، مؤكدا حرصه على العلاقات الطيبة بين الدولتين الشقيقتين.
حضر اللقاء من الجانب العراقي معالي هوشيار زيباري وزير الخارجية، ومن جانب الدولة خالد غانم الغيث مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والسفير خميس العكلة مدير إدارة شؤون مجلس التعاون ودول الخليج العربية في وزارة الخارجية وعبدالله إبراهيم الزوي الشحي سفير الدولة لدى الجمهورية العراقية واللواء عيسى المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة واللواء عتيق جمعة بن درويش مدير مكتب صاحب السمو وزير الدفاع للتنسيق العسكري.
رئيس الوزراء
وعلى صعيد متصل، بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية مع الدكتور برهم صالح رئيس وزراء إقليم كردستان العراق مساء أمس سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الامارات واقليم كردستان ومجالات التعاون الممكنة وأهميته خصوصا على المستوى الاقتصادي والتجاري والاستثماري.
ونقل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لرئيس وزراء كردستان.
وأكد سموه خلال اللقاء حرص دولة الإمارات على توطيد العلاقات وتطوير التعاون مع الاقليم في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.
من جانبه حمل الدكتور برهم صالح تحياته الى صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي معربا عن إعجابه بما وصلت إليه دولة الإمارات من تقدم وتطور ملحوظ في مختلف المجالات والنهضة الحضارية والاقتصادية والسياحية التي تنعم بها الدولة.
وفي تصريحات صحفية في ختام اللقاء أشار سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان انه بحث ورئيس وزراء اقليم كردستان امكانية فتح قنصلية لدولة الإمارات في الاقليم اضافة الى التعاون في مجال التعليم والبحث العلمي والزراعة وتحسين فرص الاستثمار وزيادة الرحلات بين الامارات والاقليم موضحا سموه ان مجالات التعاون التي تم بحثها تعد الخطوات الاولى في هذا الجانب وهناك متابعة واهتمام كبير من القيادة السياسية في الاقليم بهذا الشأن.
وبشأن الوضع في مصر جدد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان تأكيداته “بأن مصر تشكل ثقلا كبيرا في المنطقة، وما يؤثر على مصر وشعبها له انعكاسات كبيرة علينا جميعا، ونحن نتطلع بأن تظل مصر، كما عهدناها دائما بلدا للتسامح والمحبة والصفاء وترابط كافة الاديان والعقائد والشعوب فيه، هذا البلد الذي يتطلع نحو الامل والمستقبل وأي بلد في العالم دائما يشهد منغصات ولكن مصر عودتنا على قدرتها بتجاوز هذه المحنة”.
من جانبه اثنى الدكتور برهم صالح على الدور الذي تقوم به دولة الإمارات تجاه العراق والدعم اللا محدود سواء على مستوى المساعدات الإنسانية التي قدمتها إلى الشعب العراقي أثناء المحن التي مرت به وكذلك على مستوى الدعم السياسي.
حفل عشاء
حضر سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية مساء أمس الاول حفل العشاء الذي أقامه عبدالله ابراهيم الزوي الشحي سفير الإمارات لدى العراق تكريما لسموه والوفد المرافق.
كما حضر الحفل الذي أقيم بمقر السفارة ببغداد خالد غانم الغيث مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والسفير خميس العكلة مدير إدارة شؤون مجلس التعاون ودول الخليج العربي بوزارة الخارجية واللواء عيسى المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة واللواء عتيق جمعة بن درويش مدير مكتب صاحب السمو وزير الدفاع للتنسيق العسكري وبقية الوفد المرافق لسمو وزير الخارجة واعضاء السفارة.
وحضره من الجانب العراقي الدكتور طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي والدكتور صالح المطلك نائب رئيس الوزراء وروز نوري شاويس نائب رئيس مجلس الوزراء والدكتور علي الدباغ وزير دولة الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية والدكتور قصي السهيل النائب الاول لرئيس مجلس النواب والدكتور ابراهيم الجعفري رئيس الوزراء العراقي السابق وعدد من كبار المسؤولين العراقيين.

اقرأ أيضا

"بيئة أبوظبي" تضبط مخالفة للصيد بالقراقير في جزيرة الفزعية