الاتحاد

الملحق الثقافي

مؤتمر «الفصل التعليمي» يدرس استخدام المدونات في صفوف العلوم

في اليوم الثاني من أعمال المؤتمر التعليمي الثاني “الفصل التعليمي” الذي تنظمه شركة كتاب بالتعاون مع كلية الإمارات للتطوير التربوي الذي يقام ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب بحضور نخبة من الأكاديميين والخبراء في مجال التربية، الذي استهدف مدراء المدارس وأعضاء الهيئات التدريسية في عدد من مدارس الدولة قدم الدكتور غاري سميث والخبير التربوي ورشة عمل حول تربية الشخصية قال فيها إن الشخصية الجيدة لا تتشكل تلقائياً بل تتطور على مر الزمن من خلال عملية مستمرة من التعليم والمثابرة والحماس، مشيراً إلى أن كل ما يدور في المدرسة يؤثر فعلياً على شخصية الطلاب مثل الانضباط واحترام الذات والآخرين.
وخلال الجزء العملي للورشة قام المشاركون باستخدام “المفاتيح الخمسة” كبادرة لتربية الشخصية الفعالة واستخدام “التكتيكات الثمانية” لإنشاء فصول دراسية ذات طابع استراتيجي عملي ومحدد.
وركزت ورش عمل اليوم على عدة موضوعات أبرزها استخدام المدونات في صفوف العلوم الدراسية في الدولة وكيفية تعلم اللغة وخصائص التدريس المميز وما هو الدعم الذي يمكن أن يقدمه المدراء والمعلمون للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية.
وقدمت الدكتورة سامية البسيوني أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك ورشة عمل حول تعليم اللغة العربية من خلال الألعاب استعرضت خلالها كيفية تعليم اللغة باستخدام ألعاب تعليمية مرحة يمكن للجميع التمتع بها في حين قدمت سوزان توث الخبيرة في مجال التربية والتدريب ورشة عمل عن ادخال المفردات في المناهج الدراسية حيث قام المشاركون في الورشة بلعب دور الطالب والتأمل في المهام التي تناسب احتياجات كل فرد كمدرس.
وتميزت أعمال اليوم بمشاركة عدة جهات دولية معنية بتعزيز القراءة ومحو الامية من بينها جمعية القراءة الدولية تضم مجموعة من المهنيين في مجال القراءة يعملون لتعزيز مستويات أعلى من محو الأمية والعمل على تحسين نوعية التعليم والقراءة والبحوث في جميع أنحاء العالم.
كما شاركت السيدة نورا سليمان المديرة الإقليمية لمنظمة امديست وهي منظمة خاصة غير ربحية تعمل على توفير التعليم والتدريب حيث قدمت لمحة موجزة عن خبرة المجموعة في العالم العربي منذ تأسيسها عام 1951 وقالت إن المجموعة ساهمت من خلال مكاتبها في المنطقة بما في ذلك مكتبها في الإمارات بشراكات دولية وإقليمية ومحلية في مجالات عدة مثل التبادل التعليمي وإدارة الاختبارات والدورات في اللغة الانجليزية والمهارات المهنية وبناء القدرات.
كما تناول المحاضرون في ورش اليوم موضوع تعزيز التعليم والتعلم في المكتبات المدرسية بمشاركة عدد كبير من أمناء وأمينات المكتبة في عدد من المدارس وكيفية تحقيق مكانة وتأثير المكتبة المدرسية في تنظيم المناهج الدراسية.

اقرأ أيضا