الاتحاد

الملحق الثقافي

دار الكتب الوطنية تطلق أكبر موسوعة شعرية إلكترونية عربية

أصدرت دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث الموسوعة الشعرية التي تعتبر نافذة الجمهور إلى جواهر الشعر ولآلئ النثر.
ويأتي إطلاق الموقع الإلكتروني لهذه الموسوعة الضخمة بعد أكثر من 12 عاماً على الإصدار الأول من الموسوعة الشعرية (1997)، وتكريساً لجهود سنوات من العمل الشاق الذي اضطلع به عدد كبير من المختصين والخبراء، وانسجاماً مع سياسة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، صاحبة المشروع والمبادرة إلى إطلاقه، ومالكة حقوق نشر مواده، في دعم الثقافة العربية، بقديمها وحديثها، والترويج لها وجعلها متاحة لأكبر قدر ممكن من القراء والمهتمين، كما يشكل خطوة إضافية على طريق تكريس العاصمة أبوظبي دورها كمركز ثقافي في المنطقة العربية والعالم.
كما يأتي هذا الموقع الإلكتروني تلبية للتطورات المتسارعة التي يشهدها العالم في مجال الاتصالات، وتشهدها كذلك صناعة النشر، والتي بات يحتل فيها النشر الإلكتروني حيزاً متزايداً، يكاد يكون منافساً للنشر الورقي. ويطمح موقع الموسوعة في هذا السياق إلى أن يكون مرجعاً ومصدراً رئيسيين لكل مهتم، ليس فقط بالشعر العربي، بل بالتراث العربي بمختلف أشكاله، حيث يتضمن المئات من أمهات الكتب التراثية التي بعضها لا يتوافر حتى في صيغة ورقية.
وقد تم تصميم الموقع وفقاً لأحدث المعايير التقنية التي من شأنها جعل عملية التصفح عملية ممتعة ومفيدة في آن معاً، وكان الحرص خلال الإعداد لموقع الموسوعة على ألاّ يكون مجرد حيز أرشيفي، على أهمية ذلك، بل أن يكون أكثر حيوية من خلال الخدمات التفاعلية التي يتيحها، والتي تسبغ على عملية التصفح صبغة شخصية، حيث في وسع كل متصفح إيجاد حيزه الخاص ضمن الموقع، والتفاعل مع القيمين عليه، وتدوين انطباعاته وسوى ذلك من خدمات تفاعلية.
ويتضمن موقع الموسوعة الالكتروني، كما الإصدار الرابع المرافق له، على شكل أسطوانة مدمجة، 2693 ديواناً، يبلغ عدد أبياتها 2890301 بيتاً في 138641 قصيدة، كما يتضمن 1081 كتاباً من أمهات كتب التراث العربي العلمية والأدبية والتاريخية، إضافة إلى عشرة معاجم لغوية، وبذلك يكون أكبر موقع إلكتروني عربي يعنى بالأدب والثقافة حتى الآن.
ويذكر أن الموقع ألحق بالكثير من الدواوين الشعرية زيادات ملحوظة قياساً بالإصدار الثالث، وكمثال على ذلك: ديوان أحمد شوقي، وهو في الإصدار الثالث (376) قصيدة في (11724) بيتاً، بينما هو في الإصدار الرابع (776) قصيدة في (16517) بيتاً.
أن تضم نشرتها كل ديوان مطبوع، فكم من شاعر مجيد، لم يصلنا من ديوانه سوى قصائد متفرقة هنا وهناك، وكم من ديوان مطبوع ليس فيه ما يذكر بالشعر سوى صورة النظم.

اقرأ أيضا