السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إسقاط 10 طائرات تركية مسيرة خلال 3 أيام

إسقاط 10 طائرات تركية مسيرة خلال 3 أيام
1 مارس 2020 00:19

حسن الورفلي (بنغازي، القاهرة)

تمكنت الدفاعات الجوية لقوات الجيش الوطني الليبي من إسقاط سبع طائرات تركية مسيّرة خلال محاولتها الهجوم على تمركزات القوات المسلحة في محاور القتال بالعاصمة طرابلس ومدينة الزاوية أمس، ليصل عدد الطائرات التركية التي تم إسقاطها إلى 10 خلال 3 أيام.
وأكد قائد مجموعة عمليات المنطقة الغربية اللواء مبروك الغزوي تمكن الدفاعات الجوية من إسقاط الطائرات التركية المسيرة دفعة واحدة، موضحاً أن إحدى هذه الطائرات كانت قرب «مثلث القيو» جنوب طرابلس بعد إقلاعها من قاعدة معيتيقة المحتلة لتنفيذ عمل معادٍ.
وأشار الغزوي في بيان صحفي له إلى أن عملية إسقاط أربع طائرات تركية تم خلال أقل من ساعة بعد أن دخلت في مصيدة النظام الدفاعي وتحولت جميعاً إلى كتل من اللهب والخردة.
ووصف اللواء الغزوي ما قامت به الدفاعات الجوية بأنه أكبر هجوم جوي تشهده سماء طرابلس منذ أبريل الماضي، معتبراً أن تسيير الأتراك لهذا العدد من الطائرات المسيّرة دفعة واحدة عمل انتحاري وبحث عن انتصار للنظام التركي في أي مكان بعد خسائره البشرية الفادحة في ليبيا وسوريا.
إلى ذلك، كشفت مصادر عسكرية ليبية لـ«الاتحاد» استهداف قوات الجيش الوطني مقر ميليشيا الردع والرادار الذي تم تركيبه مؤخراً، ومنصة صواريخ موجودة بالقاعدة، فضلاً عن استهداف مبنى كانت الجماعات المسلحة تضع فيه مدفع هاوزر، واستهداف نقطة الإطفاء بقاعدة معيتيقة التي تحولت إلى غرفة عمليات للطيران المسيّر. وأدت هذه الضربات المكثفة على قاعدة معيتيقة إلى إيقاف حركة الملاحة الجوية بالمطار وتحويل جميع الرحلات إلى مطار مصراتة حتى إشعار آخر.
واستهدفت قوات الجيش الليبي، مساء الجمعة، تمركزاً لمجموعات الميليشيات المسلحة داخل قاعدة معيتيقة العسكرية، منها استهداف مخزن للأسلحة والذخائر داخل قاعدة معيتيقة العسكرية، استهداف مخزن للأسلحة والذخائر في غابة النصر التابعة لميليشيات المدعو اغنيوة، استهداف مخزن للأسلحة وأيضاً لتمركزات مجموعات الميليشيات المسلحة في مشروع الموز.
بدورها، أعلنت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي أمس سيطرة قواته بالكامل على الطريق الساحلي الرابط ما بين طرابلس ومدينة غريان، كما تمكنت من إحراز تقدّم في منطقة العزيزية والهيرة، فضلاً عن السيطرة على معسكر العكرمي في منطقة الهيرة جنوب العاصمة طرابلس. وأوضحت مصادر عسكرية ليبية اندلاع اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الليبي والقوات التابعة لحكومة الوفاق، في مناطق ورشفانة.
سياسياً، وجّه رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب الليبي يوسف العقوري، مذكرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ومبعوثه لليبيا غسان سلامة، يوضح فيها أسباب تعليق المجلس لمشاركته في حوار جنيف.
وأكد العقوري، التزام المجلس بنتائج مؤتمر برلين، والحرص استناداً إلى شرعيته على المشاركة في حوار جنيف، مشيراً إلى الجهود التي بذلها المجلس لتشكيل لجنة الحوار من الدوائر الانتخابية الثلاث عشرة من أجل تمثيل حقيقي وفعال لجميع مناطق ليبيا ثم اعتمادها بشكل رسمي.
وأضاف أن البعثة أصرت على اختيار عدد من النواب المقاطعين لجلسات مجلس النواب للمشاركة في مؤتمر جنيف وهو ما أثار استغراب النواب، معتبرين ذلك انتهاكاً قانونياً ودستورياً جسيماً باعتباره تجاوزاً للإعلان الدستوري واللائحة الداخلية للمجلس، كما أن ذلك يعد تشجيعاً لأولئك النواب المقاطعين الذين ألحقوا بمقاطعتهم للجلسات واجتماعهم بشكل غير قانوني بمدينة طرابلس ضرراً كبيراً بالعمل البرلماني والمسار الديمقراطي بصفة عامة.
وأكد العقوري أن المجلس يرفض التدخل في تشكيل لجنة الحوار التي تمثله ويعتبر ذلك شأناً ليبياً داخلياً، موضحاً أن المجلس حريص على دعم عمل البعثة والجهود المبذولة لاستئناف المسار السياسي والمشاركة في حوار جنيف أو أي حوار آخر في أي مكان بشرط أن يراعي الإعلان الدستوري والقانون الداخلي للمجلس.
إلى ذلك، صرح عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي الدكتور طارق الجروشي بأن إصرار مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا على المراوغة والمواربة وعدم إيجاد توافق سياسي سلمي سليم للأزمة الأمنية الليبية، هو محاولة منه لصنع مناخ سياسي يخفي وراءه خيوطاً لمؤامرة دولية ستكون أفظع وأشنع من مؤامرة الصخيرات التي لم تجن إلا ضياعاً للوقت وزيادة معاناة الشعب الليبي، فبدلاً من تركيزه على القوى الفاعلة على الأرض، أصبح مهتماً بمن يمثلون دور كومبارس سياسياً صامتاً للعب دور أممي مسرحي هزلي.
وقال الجروشي إن لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي، تعلم بأن الدول الراعية للإخوان تضغط على غسان سلامة وتحصره في زاوية ضيقة لإرغامه على إعطاء سلطة أكبر ونفوذ أكثر للإخوان في ليبيا. وأضاف الجروشي: «لهذا الأمر نحن علقنا مشاركتنا في الحوار، وعلى المبعوث الأممي إعادة النظر في قواعد الحوار وممثليه إذا كان يريد توافقاً سياسياً واقعياً».

برلماني ليبي لـ «الاتحاد»: مطلوب وقفة حاسمة في وجه التدخل التركي
حسن الورفلي (القاهرة)

أكد عضو مجلس النواب الليبي محمد العباني أن حل الأزمة في ليبيا يكمن في نزع سلاح الميليشيات وحلها وإعادة دمج منتسبيها في القطاع الاقتصادي، وتطهير ليبيا من الإرهاب بشكل كامل، مشدداً على أن الصراع في ليبيا أمنياً وليس سياسياً. وأشار إلى أن توقيع فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق، على اتفاقية أمنية مع النظام التركي فتح الطريق لطلب دخول قوات تركية إلى ليبيا.
موضحاً أن تركيا ترسل مرتزقة من سوريا إلى ليبيا دعماً لحكومة الوفاق، وترسل السلاح والذخائر إلى الميليشيات أمام المجتمع الدولي والمجتمع الدولي لا يحرك ساكناً في ظل فرض حظر التسليح على ليبيا. وشدد على أن التدخل التركي وإرسال الإرهابيين يثير القلق والفتنة في أفريقيا بشكل عام وشمال أفريقيا بشكل خاص، محذراً من أن العناصر الإرهابية التي أوفدتهم أنقرة لليبيا سينتقلون إلى أوروبا ليمثلوا تهديداً خطيراً للقارة العجوز، داعياً الدول الأوروبية تركيا أن تساهم وعلى عجل لوقف ما يقوم بها أردوغان.
ودعا دول الجوار إلى دعم الجيش الوطني الذي يحارب الإرهاب، ومده بالخبرات الكافية ليساهم في دعم الأمن القومي لدول الجوار، لأن أمن ليبيا من أمن الدول المجاورة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©