السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

واشنطن توقع اتفاقاً مع طالبان لسحب قواتها من أفغانستان

واشنطن توقع اتفاقاً مع طالبان لسحب قواتها من أفغانستان
1 مارس 2020 00:20

عواصم (وكالات)

وقّعت واشنطن اتفاقاً تاريخياً مع حركة طالبان أمس، لسحب الجنود الأميركيين من أفغانستان، وذلك بعد 18 سنة من اندلاع أطول الحروب في تاريخ الولايات المتحدة. وأثنى الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الاتفاق بوصفه خطوة لإنهاء أطول حروب الولايات المتحدة ولإعادة القوات الأميركية من أفغانستان.
ووقّع الاتفاق المفاوض الأميركي زلماي خليل زاد ورئيس مكتب الحركة السياسي ونائب زعيمها الملا عبدالغني برادر بحضور وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وممثلين عن عشرات الدول. وتصافح الجانبان أمام الكاميرات. والاتفاق ليس اتفاق سلام كونه لا يشمل السلطات الأفغانية، ولكنه يمهّد الطريق لسحب كامل الجنود الأميركيين من هذا البلد.
وستبدأ القوات الأميركية فوراً الانسحاب التدريجي، على أن ينخفض عديد الجنود من 13 ألفاً إلى 8600 خلال 135 يوماً، بحسب الاتفاق. وستقوم الولايات المتحدة وحلفاؤها بسحب جميع القوات خلال 14 شهراً.
لكن تنفيذ ذلك مرتبط بمدى تطبيق طالبان بنود الاتفاق والتقدم المحرز في المفاوضات السياسية الداخلية.
وقال مسؤول أميركي: «إذا فشل الحل السياسي، وفشلت المفاوضات، فلا شيء يجبر الولايات المتحدة على سحب جنودها».
وتزامناً مع عملية الانسحاب، من المفترض أن تبدأ مفاوضات سلام مباشرة غير مسبوقة بين الحركة وسلطات كابول بحلول 10 مارس في أوسلو، استكمالاً للاتفاق.
وأعربت المملكة العربية السعودية عن ترحيبها بتوقيع اتفاق السلام بين واشنطن وطالبان، لما لذلك من دور في استعادة جمهورية أفغانستان الإسلامية استقرارها بما يعود بالنفع على الأمن والسلم الإقليمي والدولي.
وعبرت وزارة الخارجية السعودية في بيان، عن تطلع المملكة لأن تحقق تلك الخطوة وقفاً شاملاً ودائماً لإطلاق النار، وسلاماً يعم جميع أنحاء البلاد، بما يسهم في تحقيق آمال وتطلعات الشعب الأفغاني الشقيق في التنمية والازدهار.
ووصف أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة الاتفاق بأنه تطور مهم في سبيل التوصل إلى تسوية سياسية دائمة في أفغانستان، مؤكداً ضرورة استمرار الحد من العنف في أنحاء البلاد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©