الاقتصادي

الاتحاد

افتتاح أول مصنع لإنتاج خام «الفايبر» بالدولة

محمود الحضري (دبي) - استثمرت مجموعة “سيف تكس” الإماراتية أكثر من 36 مليون درهم في تشييد أول مصنع لإنتاج “الفايبر” في الإمارات، بحسب محمد سليم أحمد الرئيس التنفيذي للمجموعة.
وأفاد بأن المصنع هو الأول لإنتاج المادة الخام الخاصة بصناعة المفروشات والأغطية، ومقاعد السيارات وألعاب الأطفال وحشوات الأسرة، لافتا إلى أن إنتاج المادة الخام من الفايبر داخل الإمارات سيسهم في توفير 15% على من تكاليف الإنتاج للمصنعين المحليين.
وأوضح سليم في تصريحات لـ “الاتحاد” أن مصنع “فايبر الإمارات للصناعات” يقع في المنطقة الحرة في مجمع الغيل الصناعي، في رأس الخيمة، وطاقته الإنتاجية الحالية 600 طن في الشهر، يمكن أن تتضاعف إلى 1500 طن، لافتا إلى أن 60% من الإنتاج سيتم توجيه إلى السوق المحلي، و40% للتصدير.
وأفاد بأن تنفيذ المصنع تم خلال ثلاث سنوات، وبدأت الأعمال التنفيذية له في 2010، ليبدأ الإنتاج في 15 يناير الماضي، ليصل إلى بالتدريج إلى طاقته القصوى.
ولفت إلى أن المصنع يقع على مساحة 200 ألف متر مربع، وهو يمثل الوحدة الرابعة لمجموعة “سف تكس” الصناعية، والتي تضم فيما بينها مصنع “فايل هوم” في عجمان، و”فايبر تكس” بمنطقة الحمرية الحرة في الشارقة، وهما متخصصان في إنتاج المفارش، ولوازم مقاعد السيارات، و”فلورا” لتسويق العلامات التجارية.
وبين محمد سليم أن أكثر من 20 مصنعاً في الإمارات كانت تستورد الفايبر كمادة خام من الخارج، بدأت في التعاقد على استخدام منتجات مصنع رأس الخيمة، وهو ما يمثل وفرا في التكاليف عليها، بخلاف الأسعار الأقل، مشيرا إلى أن الإنتاج يحمل شعار “صنع في الإمارات”.
وأوضح أن الأسواق التصديرية للمصنع تركز في المرحلة الأولى على دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والمغرب والجزائر، والصين، وأفريقيا، إلى جانب توريد المنتجات إلى المصانع الشقيقة للمجموعة في باكستان.
وأشار إلى أن المصنع الجديد رفع حجم استثمارات مجموعة “سف تكس” إلى 150 مليون درهم، وأضاف 50 عاملا وفنيا، ليصل عدد العاملين بالمجموعة إلى 300 شخص.
وأشار إلى أن المصنع يعتمد في المادة الخام لتصنيع “الفايبر” على التوريد من مصنع بروج في أبوظبي، إلى جانب شركات إقليمية في حالة الضرورة مثل سابك، والتي كانت في السابق المرد الرئيسي لخام “الفايبر” إلى الأسواق الإماراتية، منوها إلى أن إنتاج المصنع سيغطي 100% من حاجة السوق لمحيل من الفايبر.
ونظمت “سيف تكس” احتفالا في دبي مؤخرا بتدشين إنتاج “مصنع فايبر الإمارات للصناعات” ، حيث أعلنت عن عزمها التوسع في مجالا الصناعات التحويلية، بما يخدم استراتيجية التوسع الصناعي في الإمارات.
ونوه محمد سليم إلى أن المصنع يتمتع بمزايا المناطق الحرة فينا يتعلق بالإعفاء الجمركي، وتستفيد المصانع العاملة في المناطق الحرة من هذه الميزة.
وأشار إلى أن السوق سجل نموا بنسبة 5% في العام الماضي، ومن المتوقع أن يتضاعف خلال العام الحالي، كما أن المجموعة سجلت نمو بنفس النسبة في الأرباح، وسط توقعات بنمو أكبر في 2013.

اقرأ أيضا

"بوينج" تمدد تعليق الإنتاج في واشنطن بسبب كورونا