الاتحاد

دنيا

شرم الشيخ

نسمع بشرم الشيخ ولا ندري معنى شرم. فما هو معنى شرم!
الشرْم من شَرمَ: خَرَقَ، فالشرْمُ هو الخرق، وقال ابن فارس الشَّرم لُجّة في البحر والشرمُ الخرق من جانب البحر، كالمدخل إليه، ويقول الجوهري (شَرْم من البحر) خليج منه، فالبقعة المعروفة على خليج العقبة هي شرم الشيخ فهي شرم في ذلك الخليج.

الفرق بين الجَسَدِ والبَدَنِ
البدن ما علا من جسم الإنسان، ولهذا يقال للدرع القصير الذي يلبس الصدر إلى السرة، بدن، لأنه يقع على البدن وجسم الإنسان كله جَسَد، والشاهد أنه يقال لمن قُطع بعض أطرافه: إنه قُطِع شيءٌ من جسده، ولا يقال قطع شيءٌ من بدنه، وقد يتداخل الاسمان إذا تقاربا في المعنى، ولما كان البدن هو أعلى الجسد وأغلظه، قيل لمن غلظ من السمن: قد بَدُنَ، وهو بَديْنٌ، والبُدُنُ الإبل المسمّنة للنحر ثم سمي ما يتخذ للنحر بَدَنة، سمينة أو مهزولة.

تطيّر المنصور
قال الربيع بن يونس (وكان يخدم الخليفة المنصور ثم أصبح وزيراً له) نام المنصور ليلة، وكان في قصره في بغداد، فانتبه مرعوباً ثم عاوده النوم فانتبه كذلك فزعاً مرعوباً، ثم راجع النوم فانتبه كذلك ثم قال: يا ربيع! فقلت: لبيك يا أمير المؤمنين! قال: لقد رأيت في منامي عجباً، قلت: ما رأيت، جُعلتُ الله فداك، قال: رأيت كأن آتياً أتاني، فهيْنَمَ (تكلم بصوت خفي) بشيء لم أفهمه، فانتبهتُ فزعاً، ثم عاودتُ النوم فعاودني يقول ذلك الشيء، ثم عاودني يقول حتى فهمته وحفظته وهو:

كأن بهــذا القـصر قــد باد أهلُهُ وعُرِّي منــــه أهلــــــه ومنـــازلُهْ
وصار رئيس القوم من بعد بَهْجةٍ إلى جَدَثٍ تُبْنى عليـــــه جنــادِلُهْ

وما أحسبني يا ربيع إلا حانت وفاتي وحضر أجلي، ومالي غير ربي، قم فاجعل لي غُسلاً، ففعلت فاغتسل وصلى ركعتين، وقال أنا عازم على الحج، فهيئ لي آلة الحج، فخرج وخرجنا، حتى إذا انتهى إلى الكوفة، ونزل النجف أقام أياماً، ثم أمر بالرحيل، فتقدمت جنوده، وبقيت أنا وهو بالقصر، فقال لي: يا ربيع جئني بفحمة من المطبخ، وقال لي: اخرج فكن مع دابتي إلى أن أخرج، فلما خرج وركب رجعتُ إلى المكان كأني أطلب شيئاً، فوجدته قد كتب على الحائط بالفحمة:

المـــــرءُ يهـــــوى أن يعيــــ ــــش وطــولُ عيــــش قد يضــرُّه
تفنـــى بشـــــاشــــتُه ويبـــ ـــقى بعد حُلّـــوِ العيـــــش مــــرّه
وتخونـــــــــه الأيــــام حـــتى ما يـــــرى شــــــــــيئاً يســ ــــرّه
كــم شـــــامتٍ بــي إن هلكـ ـــــــتُ وقائـــــــلٍ: للـــــ ـــه دَرُّه



إسماعيل ديب
Esmaiel.Hasan@admedia.ae

اقرأ أيضا