الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الإمارات للإفتاء»: قرار السعودية بشأن العمرة من مقاصد الشريعة

«الإمارات للإفتاء»: قرار السعودية بشأن العمرة من مقاصد الشريعة
29 فبراير 2020 19:23

أشاد «مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي» بالتدابير الاحترازية والوقائية التي اتخذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين انطلاقاً من مسؤوليتها السيادية والشرعية في رعاية المواطنين والمعتمرين والزوار والمقيمين بتعليقها المؤقت لمنح تأشيرات العمرة والزيارة حرصاً منها على صحة الجميع وحفاظاً على سلامتهم جرياً على سنتها المعهودة في بذل الغالي والنفيس في خدمة ضيوف الرحمن.
وأكد معالي عبدالله الشيخ المحفوظ بن بيه رئيس المجلس في بيان له، اليوم الثلاثاء، أن هذه التدابير من مقتضى مقاصد الشريعة التي جاءت لحفظ النفس البشرية ومقتضى القواعد الفقهية التي دعت إلى تقديم درء المفاسد على جلب المصالح وإلى تحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام.
ونوه إلى ما يشهده العالم منذ أسابيع من انتشار فيروس كورونا الجديد في مناطق عديدة وهو أمر يستوجب على كل دول العالم اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للحد من تفشي هذا الوباء الخطير، وذلك انطلاقاً من تفعيل مبدأ التعاون على البر وحماية الإنسان والأوطان المأمور به في جميع الشرائع الدينية والفلسفات الأخلاقية.
وأشار رئيس «مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي» في هذا الصدد إلى دعوة منظمة الصحة العالمية دول العالم إلى اتخاذ تدابير وقائية لمنع تفشي هذا المرض وانتقال العدوى ومن بينها الحجر الصحي للمرضى والمشتبه فيهم من القادمين من المناطق الموبوءة ومنع بعض التجمعات العمومية والحد من بعض الأسفار والتحركات، مؤكداً أن هذه التدابير التي أظهرت نجاعتها التجربة العلمية تزكيها النصوص الشرعية.
وقال إنه صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال «لا يورد ممرض على مصح» وصح عنه أيضاً «إذا سمعتم الطاعون بأرض فلا تدخلوها وإذا وقع بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها».
ودعا معاليه في ختام بيانه جميع المسلمين «إلى الابتهال إلى الله عز وجل أن يحفظ بلداننا والعالم أجمع من الأوبئة وأن يمن علينا بالعافية».

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©