الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

"آرت دبي".. هيكلة جديدة تعمق الحضور الإماراتي

"آرت دبي".. هيكلة جديدة تعمق الحضور الإماراتي
27 فبراير 2019 02:35

أبوظبي (الاتحاد)

كشف منظمو المعرض الفني «آرت دبي»، أمس، عن تغييرات وإضافات جديدة في المعرض، الذي يولي في دورته الجديدة اهتماماً واضحاً بالإمارات، مجتمعاً، وفناً، وتراثاً، وتقاليد.
يفتتح المعرض في 20 مارس المقبل، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على أرض مدينة جميرا، بمشاركة أكثر من 90 معرضاً و500 فنان و40 بلداً من حول العالم، يعود بحفنة من الفعاليات ذات النكهة والمزاج الإماراتيين، منها: عودة برنامج رزيدنتس للإقامة الفنية، والذي تضمن دعوة 12 فناناً عالمياً للإقامة الفنية في الإمارات لينغمسوا في الثقافة المحلية ويجسدوا تجربتهم في أعمال فنية للمعرض، وقسم جديد يحمل اسم «الإمارات الآن» يبحث في التفاعل الفني المحلي للقضايا الراهنة والحوار الإبداعي المحلي داخل وخارج المؤسسة الفنية، وعمق هذه المنظمات غير الحكومية ودورها في تطور الساحة الثقافية المحلية، ناهيك عن الاهتمام بالأطفال والناشئة عبر برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار.
أما أبرز فعاليات «آرت دبي»، فهو معرض لجائزة حمدان الدولية للتصوير بعنوان «للتسامح تاريخ» وفيه تعرض مجموعة الأعمال الفنية الخاصة بسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي راعي الجائزة.
وهي مجموعة نادرة من مقتنيات سموه، تعرض لمحات بصرية مكثفة المعنى والدلالات عن النسيج الاجتماعي المتسامح والمتعاون في المنطقة في الستينيات والسبعينيات، وتسافر بنا في رحلة عبر الزمن لتعريفنا بأبجديات عصر خاص، حيث ولدت التقاليد الإماراتية وقيمها العريقة، التي كانت شرارة الإلهام والانطلاق لأسلوب الحياة العصري الذي يعيشه الناس اليوم.
إلى ذلك يتضمن المعرض جائزة إثراء للفنون 2019 التي أطلقها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» بالشراكة مع «آرت دبي» في 2017م، بغية دعم وتحفيز المواهب السعودية في مجال الفنون المعاصرة، وتوفير منصة للمجتمع الفني السعودي لإيصال إبداعاته إلى المحافل العالمية.
وقد فازت الفنانة دانية الصالح بجائزة هذا العام، ليعرض عملها الفائز: «صوتَم» ضمن فعاليات آرت دبي.
ومن جديد المعرض قسم بوابة الذي تتمحور أعماله حول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا المركزية والجنوبية، بالإضافة إلى أميركا اللاتينية، ناهيك عن سؤال مهم يطرحه «آرت دبي» في منتداه، وهو: «هل المدرسة مصنع؟»، وفيه يناقش التعليم في المستقبل، وأسئلته الملحة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©