الاتحاد

الإمارات

حكومة رأس الخيمة الإلكترونية تطلق حزمة تطبيقات ذكية تلبي احتياجات الجمهور

رأس الخيمة (الاتحاد)- ـ أطلقت هيئة الحكومة الإلكترونية، مطلع العام الجاري حزمة من التطبيقات الذكية التي تلبي احتياجات واسعة من مختلف شرائح أفراد المجتمع، وذلك تفعيلاً لمبادرة «الحكومة الذكية»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، نحو ترسيخ أسس ومبادئ الحكومة الذكية، وتوفير الخدمات الحكومية للمتعاملين عبر الهواتف الذكية على مدار الساعة، بحسب المهندس أحمد بن سعيد الصياح مدير عام هيئة الحكومة الإلكترونية في رأس الخيمة. وقال الصياح لـ «الاتحاد»، إن هذه الحزمة من التطبيقات التي شرعت الهيئة في تنفيذها، تعكس اهتمام الدوائر والمؤسسات الحكومية في إمارة رأس الخيمة بتطوير خدماتها لتعزيز مكانة الإمارة في مجال الحكومة الإلكترونية والذكية من جهة، ولتوفير مستوى أعلى من رضا المتعاملين من جهة أخرى.
وأشار إلى أن هذا التطبيق يمثل البوابة الرسمية لحكومة رأس الخيمة الإلكترونية (rak.ae)، وهو مصمم ليتلاءم مع مختلف أنظمة وشاشات الهواتف المتحركة، وتم تطويره وفق قواعد سهلة الاستخدام المعمول بها للتطبيقات الذكية.
وأكد المهندس أحمد الصياح أن المستخدمين في هذا التطبيق سيجدون خدمات متعددة مثل خدمة الاقتراحات والشكاوى الإلكترونية، وبإمكان المستخدمين من خلاله التواصل مباشرة مع حكومة رأس الخيمة الإلكترونية لإيصال ملاحظاتهم ومقترحاتهم، كما يوفر التطبيق قاعدة بيانات وافية عن الخدمات المقدمة لكل من المواطنين والمقيمين والزوار وقطاع الأعمال، ومن الخدمات المتوفرة فيه مواقيت الصلاة، و الحالة الجوية، والأخبار والفعاليات المهمة في الإمارة.
وأوضح يعمل هذا التطبيق كمنصة دفع آمنة في خدمة المستخدمين من مواطنين ومقيمين وشركات القطاع الخاص، وهو يتيح دفع فواتير كل من اتصالات وقرية الحمرا (Al Hamra Village ) و رسوم الترخيص المتعلقة بهيئة حماية البيئة والتنمية، ويمتاز التطبيق بمراعاة أعلى درجات الأمن والحماية حيث يعتمد مستويين من الإجراءات تبدأ بالتشفير ومن ثم تأمين القناة الرابطة بين الجهاز المتحرك والبنية التحتية من جهة أخرى.
ويعد تطبيق وظائف رأس الخيمة الذي أطلقته دائرة الموارد البشرية في ديسمبر 2013 واحداً من أهم التطبيقات باعتبار أنه يخدم الباحثين عن فرص عمل، ويعد أول تطبيق من نوعه في الإمارة، حيث يوفر أفضل فرص العمل المتاحة، ويجذب المهارات والكفاءات المتميزة للعمل في المؤسسات. وقال مدير عام هيئة الحكومة الإلكترونية برأس الخيمة، إن التطبيق يضم العديد من عناوين الأشخاص الباحثين عن عمل من كل التخصصات.
ولفت أن هذا التطبيق مصمم لخدمة عملاء مطار رأس الخيمة بطريقة سهلة وعلى مدار الساعة. ويوفر التطبيق بيانات الرحلات الجوية عبر مطار رأس الخيمة، مثل: بيانات الرحلات القادمة والمغادرة، ويضم خدمة بحث متطورة، ودليلا لمرافق المطار مثل بوابات الشخصيات المهمة والصالات ومواقف السيارات القريبة من البوابات. كما يوفر التطبيق معلومات عن المتاجر والمطاعم والمحال الأخرى المتاحة في منطقة السوق الحرة. ويمكن لمستخدمي هذا التطبيق تقديم اقتراحاتهم فيما يتعلق بخدمات مطار رأس الخيمة عموماً.
كما تتضمن الدليل الشامل مناطق الجذب السياحي كالفنادق والمطاعم والشواطئ العامة، كما تقدم معلومات حول بعض الأماكن كتقييمها العام وأرقام التواصل وبعض الصور الخاصة بالمكان المطلوب، ومن جهة أخرى تقدم خرائط رأس الخيمة للمستخدمين الراغبين في إنشاء نشاط تجاري إمكانية الاطلاع على خريطة الأعمال المحلية في الإمارة والتي تشتمل على مختلف الجهات المحلية كهيئة الاستثمار والمنطقة الحرة وبلدية رأس الخيمة، بحيث يمكن للمستخدمين الحصول على المعلومات الخاصة بتلك الجهات، إضافة إلى تحديد الموقع وعرض الاتجاهات اللازمة للوصول إلى الموقع المطلوب. و تعرض خرائط رأس الخيمة معلومات حول المناطق التراثية في الإمارة.

اقرأ أيضا

اكتشاف 5300 موقع غني بالمعادن.. «المملكة» اقتصاد من ذهب