الاتحاد

الاقتصادي

النفط يقترب من 81 دولاراً

قفز سعر النفط الخام صوب 81 دولاراً للبرميل أمس ليقترب من أعلى مستوى خلال أسبوعين، بعد أن أشارت الصين إلى أنها ستبقي على خطط التحفيز الاقتصادي مما جدد الآمال في أن يؤدي تسارع النمو إلى سحب الإمدادات الفائضة من النفط الخام.
وقال رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو إن الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم ستواصل تطبيق سياسة نقدية ميسرة وسياسة مالية نشطة.
وارتفع الخام الأميركي تسليم أبريل 50 سنتاً ليصل إلى 80,71 دولار للبرميل بعد أن لامس أعلى ارتفاع في سبعة أسابيع بلغ 81,23 دولار للبرميل منذ يومين. وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي تسليم أبريل 56 سنتاً ليصل إلى 79,10 دولار للبرميل.
ويقول كيتشي سانو مدير عام البحث في "إس.سي.إم سيكيوريتيز" في طوكيو "بفضل الطقس البارد في نصف الكرة الشمالي بشكل أساسي تأخذ المخزونات في التناقص بما في ذلك المخزونات العائمة"
. وأضاف سانو "لكن السوق لا تبدو قوية بشكل كبير لتجاوز مستوى 85 دولاراً، يجري تداول النفط على نطاق ضيق جداً برغم المخاوف الأخيرة من تشديد السياسة النقدية في الصين والمشكلات في اليونان واحتمال ارتفاع الأسعار بسبب التوترات الإيرانية".
وجرى تداول الخام الأميركي عند مستوى 69-84 دولاراً خلال الأشهر القليلة الماضية وسط تشكك بشأن وتيرة انتعاش الاقتصاد العالمي.
ويقول بعض المتعاملين والمحللين إن تحركات العملة تسيطر على أسعار النفط إذ أن قوة الطلب تبقى غير واضحة أثناء الانتعاش. وكانت أيضاً تحركات العملات عاملاً رئيسياً في التأثير على أسعار النفط هذا العام.

اقرأ أيضا

إطلاق أول شركة طيران اقتصادي في أبوظبي