الاتحاد

الاقتصادي

إنجاز الأعمال الإنشائية لمقر «سوق أبوظبي» بمربعة الصوة

جانب من الاعمال الإنشائية في جزيرة الصوة

جانب من الاعمال الإنشائية في جزيرة الصوة

أنجزت شركة مبادلة للتنمية جميع الأعمال الإنشائية بمبنى سوق أبوظبي للأوراق المالية في مربعة الصوة، فيما تجري حالياً أعمال التشطيبات الداخلية والخارجية، بحسب بيتر وايلدينج المدير التنفيذي لوحدة التطوير العقاري والضيافة في مبادلة.
وقال وايلدينج لـ «الاتحاد» إن الشركة المسؤولة عن تطوير جزيرة الصوة ستباشر تسليم المبنى لإدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية منتصف العام الحالي، موضحاً أن الشركة تتولى جميع أعمال التشطيبات الداخلية الخاصة بالمبني قبل تسليمه.
وأضاف أن قرار تحديد موعد انتقال مقر السوق للمبنى سيتحدد بناء على قرار المسؤولين بالسوق.
وأوضح وايلدينج أن المبنى الجديد سيوفر لجميع المستثمرين ورجال الأعمال محلياً وعالمياً جميع التسهيلات اللازمة لمزاولة أعمال التداول وأنشطة التجارة والاستثمار.
وعلى صعيد متصل، كشف وايلدينج عن بدء تأجير المساحات التجارية ضمن المجمع التجاري الخدمي بمربعة الصوة.
ويشتمل مشروع مربعة الصوة على منصة من طابقين تقدر مساحتهما بـ22 ألف متر مربع، تضم المطاعم الراقية، ومحال التجزئة والمرافق الترفيهية، حيث تم الانتهاء من بناء هيكل مجمع التجزئة، فيما ينتظر استكمال مجمع التجزئة والمطاهم والمقاهي في عام 2012.
وتقدر مساحة جزيرة الصوة بنحو 114 هكتاراً، منها 48% مخصصة للوحدات السكنية، و30% للمكاتب، و10% للفنادق، و4% مساحات مخصصة للمبيعات.
كليفلاند كلينك
من ناحية أخرى، أشار وايلدينج إلى إضافة ستة طوابق جديدة إلى الهيكل الحديدي لمستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي في جزيرة الصوة، ليرتفع عدد الطوابق المنجزة إلى 10 من أصل 22.
ويتواصل العمل في إنشاء دعامات الواجهات في الطوابق السفلى إلى جانب أعمال الخدمات الداخلية للمباني.
وذكر وايلدينج أنه من المقرر افتتاح المستشفى خلال عام 2012.
وكان قد تم الإعلان عن تعيين وحدة مبادلة للرعاية الصحية في شركة مبادلة للتنمية، وشركة الدار العقارية الائتلاف المشترك سيسكو- سامسونج كمقاول رئيس لتشييد القسم الأساسي لمستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي.
ويعتبر مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي من المشاريع الرئيسية في استراتيجية مبادلة للتنمية من حيث تعزيز قطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي عبر إنشاء مرافق صحية عالمية من الدرجة الأولى في المنطقة.
وقامت شركة مبادلة بتعيين شركة الدار العقارية كمطور للمشروع في عام 2007 للإشراف على التصاميم وبناء وتنفيذ المستشفى.
ويتكون المستشفى المتعدد التخصصات من 364 سريراً(قابلة للزيادة إلى 490 سريراً)، و4 من الأجنجة الملكية، وتبلغ مساحة الأرض 94 ألف متر مربع، والمصاعد 52، ومواقف تتسع لـ3100 سيارة، وتضم الواجهة جداراً داخلياً مزدوجاً، وجداراً خارجياً عالي الشفافية يتميز بقدرة كبيرة على امتصاص الحرارة.
وتعتبر جزيرة الصوّة مشروعاً متعدد الاستخدامات عالمي المستوى في قلب مدينة أبوظبي، وستمثل الجزيرة منطقة الأعمال المركزية الجديدة بالعاصمة، وتصنف الصوّة على أنها منطقة استثماريّة تخوّل مواطني دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي إمكانية التملك الحر للأراضي. كما تتيح للمستثمرين الدوليين الحصول على حقوق المساطحة طويلة الأجل وحق الانتفاع بأراضي الجزيرة، كما تمكن المستثمرين المحليين والدوليين من شراء وتملك الوحدات الفردية والطوابق في أبنية الجزيرة.
وتحتل جزيرة الصوة موقعاً استراتيجياً مركزياً في قلب الوسط التجاري لمدينة أبوظبي ومناطق النمو الجديدة في ميناء زايد وجزيرتي الريم والسعديات.
وسيتضمن المشروع بنية تحتية متكاملة للنقل والمواصلات تشمل 13 جسراً، وشبكة طرق متعددة المستويات، ونظاما متكاملا للنقل العام.
إنجاز الجسور
وأكد وايلدينج استعداد الشركة حالياً لافتتاح الجسور الأربعة التي تم إنجازها بالجزيرة مؤخرا خلال الأشهر القليلة المقبلة، موضحاً أن افتتاح الجسور أمام السيارات سيتم تحديده بناء على رؤية الجهات المعنية في أبوظبي لاسيما إدارات المرور والنقل في العاصمة.
وكانت شركة مبادلة للتنمية أنجزت 4 جسور تربط جزيرة الصوة بكل من جزيرة الريم وأبوظبي، وذلك من بين 13 جسراً من المقرر إنشاؤها لتربط الصوة بجزيرة الريم وميناء زايد ووسط مدينة أبوظبي الحالي، وذلك مع انتهاء جميع مراحل تطوير الجزيرة، حيث يجري حالياً إنجاز بقية الجسور.
وأشار وايلدينج إلى إنجاز أكثر من 90% من أعمال المرحلة الأولى للبنية التحتية بجزيرة الصوة، والمتوقع الانتهاء منها تماماً منتصف العام المقبل.
من ناحية أخرى، أكد وايلدينج تقدم أعمال البناء بفندق روزوود أبوظبي، حيث تم إنجاز الأعمال الإنشائية لجميع الطوابق، فيما تجري أعمال التشطيبات، تمهيداً لافتتاح الفندق في الجزيرة بداية العام 2012. وأشار وايلدينج إلى بدء الأعمال التمهيدية وتسوية الأرض بمبنى فندق فور سيزونز أبوظبي بجزيرة الصوة، والمتوقع انجازه خلال العام 2012.
ويتألف الفندق من حوالي 190 غرفة و131 شقة فندقية، و 6 شقق بنت هاوس، ويتألف من 34 طابقاً، إضافة إلى مجموعة كاملة من مرافق المؤتمرات والاجتماعات، ومجموعة متنوعة من المطاعم، وحوض سباحة متميز على سطح الفندق، ومركز لياقة، ومنتجع صحي متكامل الخدمات، إلى جانب منتزه الواجهة البحرية الذي يمتد على مسافة 150 متراً مع إطلالة متميزة على مربعة الصوة.
وسيرتبط الفندق بممر خاص ومباشر مع مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي.
وأشار وايلدينج إلى إعلان مجموعة فايسروي الفندقية أيضا عن تطوير فندق رئيسي لها على الجزيرة.
فرص استثمارية
وعلى صعيد متصل، توقع وايلدينج أن تشهد الأشهر المقبلة توقيع الشركة عددا من الاتفاقيات الجديدة مع بعض المؤسسات العالمية الراغبة بالاستثمار. وكانت مجموعة فارجلوري، شركة الإنشاءات والتطوير التايوانية، قد قررت مؤخرا من تطوير أربع قطع أراضٍ تبلغ مساحتها الإجمالية 17 ألف متر مربع على جزيرة الصوة لإنشاء 4 أبراج سكنية وتجارية متعددة الاستخدامات، يؤكد مدى اقتناع الجهات العالمية بجدوى الاستثمار بالجزيرة.
وباعت شركـة مبادلـة للتنمية قطعة أرض تجارية مساحتها 6697 متراً لبنك أبوظبي الوطني لاستخدامها في إقامة برج مكتبي بارتفاع 35 طابقا، فيما اشترى مصرف الهلال قطعة أرض تجارية مساحتها 4850 متراً لإقامة برج تجاري بارتفاع 24 طابقا.
وتعد شركة مبادلة من الشركات الحكومية الرئيسية المساهمة في عملية بناء وتنويع الاقتصاد في إمارة أبوظبي، وتقوم استراتيجية الشركة على خلق الشراكات والقيام باستثمارات طويلة الأجل تتطلب رؤوس أموال كبيرة من شأنها تحقيق عوائد مالية مجزية وفوائد اجتماعية ملموسة لإمارة أبوظبي على المدى البعيد.
وتمتلك مبادلة وتدير محفظة استثمارية كبيرة تتضمن استثمارات محلية وإقليمية ودولية، كما تقوم مبادلة بخلق شراكات مع نخبة من الشركات العالمية الرائدة لتنفيذ مشاريع استثمارية وتنموية في مجالات متعددة تشمل صناعات الطيران، والطاقة، والرعاية الصحية، والمعادن، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبنى التحتية، والتطوير العقاري والضيافة.
وتركز وحدة مبادلة -العقارات والضيافة التابعة لشركة مبادلة للتنمية، على المشاريع المحلية والدولية في قطاعي التطوير العقاري والضيافة، وتتولى مبادلة وحدة العقارات والضيافة مسؤولية الإشراف على مشاريع تمثل جزءاً من خطط التنمية في إمارة أبوظبي، وتسهم في دعم نمو قطاع السياحة المحلية.

اقرأ أيضا

«الإمارات للشحن» تنقل 75 ألف طن أدوية