السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إطلاق الجيل الرابع من «زكاة الشركات»

إطلاق الجيل الرابع من «زكاة الشركات»
29 فبراير 2020 00:07

إبراهيم سليم (أبوظبي)

اختتم صندوق الزكاة مشاركته السنوية في شهر الإمارات للابتكار 2020 بمجموعة من الفعاليات، كان أبرزها إطلاق حملة واسعة للتعريف ببرنامج الإمارات العالمي لاحتساب زكاة الشركات – الجيل الرابع، حيث تضمنت الحملة على وسائل الاتصال الاجتماع تعريف الشركات ورجال الأعمال بإمكانات البرنامج، وما يتمتع به من خصائص ومواصفات ترفع من مستوى جودته واعتماديته عند احتساب زكاة الشركات، وفقاً لقوائمها المالية.
وأكد الأمين العام لصندوق الزكاة عبدالله بن عقيدة المهيري، أن (خدمة احتساب زكاة الشركات) Z- Companies هي خدمة متخصصة مقدمة من قبل صندوق الزكاة في دولة الإمارات العربية المتحدة للمتعاملين فئة (المؤسسات، الأفراد) لتمكينهم من احتساب مقدار زكاة الشركات الخاصة بهم، من خلال نظام تقني تم تصميمه بما يتوافق مع متطلبات احتساب زكاة الشركات، وفقًا لبنود القوائم المالية (Financial Statement)، حيث تم تحديد قائمة البنود المختلفة للقوائم المالية للشركات، وتم تغذية النظام التقني بها وإدراج شرح لهذه البنود المحاسبية للقوائم المالية لتسهيل عملية فهم المتطلبات للمعالجة الزكوية للبند ضمن خانة خاصة تظهر لدى اختيار البند المراد إضافته، وتم أيضًا تغذية النظام بالحكم الشرعي الصادر وذي العلاقة بالبند المحاسبي المدرج في النظام بالتوافق مع دليل الإرشادات لاحتساب زكاة الشركات الصادر عن المختصين الشرعيين في الفقه والمحاسبة في هذا المجال، وفقاً لـ (الهيئة الشرعية العالمية للزكاة).
ولفت إلى أن الإطلاق الأخير امتداد وتطوير للخدمة التي تم إطلاقها عام 2006م لتمكين الشركات (المؤسسات والأفراد) من احتساب زكاة شركاتهم، وكانت هذه المرحلة الجيل الأول من النظام، وتم تسجيله كمصنف فكري لصندوق الزكاة في وزارة الاقتصاد، كما تم تفعيل الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق.
وتضمنت أنشطة الصندوق خلال شهر الابتكار عقد ورشة تثقيفية للموظفين تحت عنوان «صندوق الزكاة يبتكر»، والتعريف بجائزة «نافس للابتكار الزكوي» لصندوق الزكاة، الذي تم إطلاقه بهدف تعزيز وتنمية مفهوم الابتكار في خدمة فريضة الزكاة. وتضمنت الورشة إطلاق مسابقة داخلية للموظفين لتصميم شعار لجائزة نافس للابتكار الزكوي، شارك فيها جميع الموظفين.
وأوضح عبد الله بن عقيدة المهيري «أن الجائزة تقوم على تبني نهج مبدأ التطوير المستمر، وإطار عام لإيجاد الحلول الكفوءة والفاعلة للفرص، والتحديات التي تواجه خدمة فريضة الزكاة والارتقاء في جودتها».
وأضاف «تسعى الجائزة إلى تقدير ومكافأة الحلول الابتكارية، بحسب الفئات التي تساهم بشكل مباشر في تحقيق السعادة للمتعاملين والشركاء والموظفين والموردين والمجتمع، بالإضافة إلى تحقيق الريادة محلياً وإقليمياً، وتحقق الكفاءة الحكومية للخدمات المقدمة والمبادرات التي ينفذها الصندوق».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©