الاقتصادي

الاتحاد

25 ألف فرصة عمل يوفرها قطاع «المتجددة» بحلول 2030

جانب من معرض الوظائف الخضراء (من المصدر)

جانب من معرض الوظائف الخضراء (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

استضاف معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الدورة الثالثة لمعرض الوظائف الخضراء، ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي اختتمت فعالياته بأبوظبي الشهر الماضي، حيث أظهر المعرض مدى اهتمام القطاعات الصناعية المحلية والعالمية المتزايد باستقطاب الخريجين الجامعيين من فروع الهندسة والعلوم والتقنيات المتطورة في الإمارات، في مؤشر واضح على تنامي أهمية قطاعات الطاقة المتجددة والتقنيات المتقدمة، التي تستهدفها القيادة الإماراتية ضمن خططها التنموية وتسعى إلى إحراز تقدم فيها.

ووضعت أبوظبي خطة لتوفير 7% من احتياجاتها للطاقة من مصادر متجددة في غضون السنوات الست المقبلة، في حين رفعت دبي هدفها مؤخراً إلى 15% بحلول 2030، كما أدرجت الحكومة الإماراتية قطاع الطاقة المتجددة ضمن القطاعات الرئيسية السبعة التي تستهدفها الاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي تهدف بدورها إلى جعل دولة الإمارات ضمن الأفضل في الابتكار عالمياً بحلول عام 2021.
ووفقاً إلى بحث أجراه معهد مصدر، من المتوقع أن يفضي التركيز على تحفيز النمو في قطاعات الطاقة المتجددة والتقنيات المستدامة إلى توفير 25663 وظيفة بعقود سنوية في الإمارات بحلول عام 2030. إلا أن شغل هذه الوظائف يشكل تحدياً كبيراً، كونها تتطلب كفاءات عالية ومتخصصة في مجالات متعددة كالهندسة والترخيص التقني والتحليل والإدارة.
وأكدت عائشة النهدي من هيئة البيئة – أبوظبي أهمية المعرض من ناحية توفير تخصصات مميزة. وكانت هيئة البيئة – أبوظبي قد انضمت للمشاركة في المعرض إلى جانب ثمانية شركاء رئيسيين آخرين في القطاع الأخضر.
وشارك في المعرض ممثلون عن الموقعين (لينكدإن) و(بيت.كوم) المتخصصين في التوظيف والعلاقات المهنية، حيث استعرضوا سبل الاستفادة الأمثل من ميزات مواقعهما.
وعن موقع لينكدان، قامت باسكال كوماتي، مديرة التسويق في لينكدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتمثيل الموقع. وضمن فعاليات المعرض التي امتدت على مدار أربعة أيام، قدم كل من امتياز ماهتاب نائب الرئيس التنفيذي لشركة «اير ليكويد» الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومارتن تيلمان مدير إدارة تخطيط النقل في «رامبول»، عروضاً توضيحية.
وقدمت هولي تشانت، المديرة التنفيذية للاستدامة في «كيو للاستشاريين الدوليين»، عرضاً توضيحياً تحت عنوان «توجيه حول دخول قطاع الاستدامة: فرص العمل والمهارات المطلوبة لاستحقاق التعيين». وسجل فيصل راشد، مدير إدارة الطلب على الطاقة في المجلس الأعلى للطاقة في دبي، مشاركة مهمة خلال المعرض، ألقى خلالها الضوء على قطاع الكهرباء في الإمارات.

وسلط ايفانو اينيلي، المدير التنفيذي لمركز كربون دبي المتميز لضبط الكربون، الضوء على فرص الوظائف الخضراء المتاحة في الإمارات. وقام غاوتام جيونكا، خبير التوظيفي والتدريب المهني والرئيس الحالي لفريق توظيف المواهب العالمية في جنرال إلكتريك، بتقديم عرض بعنوان «كيفية إقناع مسؤول التوظيف».

وأكدت بيندو براديب، مديرة فعاليات التوظيف في جنرال إلكتريك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا أهمية هذا المعرض وما يوفره من فرصة مثالية لشركة عالمية مثل جنرال إلكتريك.

اقرأ أيضا

اختبار أنظمة المحطة الأولى في براكة