الاتحاد

عربي ودولي

«الوزاري» الخليجي يجتمع في الرياض الثلاثاء

أعلن أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن بن حمد العطية أمس أن المجلس الوزاري لمجلس التعاون سيعقد دورته الرابعة عشرة في الرياض يوم الثلاثاء المقبل برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري.
وقال العطية إن وزراء الخارجية الخليجيين سيطلعون خلال اجتماعات الدورة على ما تحقق في مسيرة التعاون المشترك منذ قمة الكويت خاصة في مجال التعاون الاقتصادي وسير العمل بشأن التنفيذ اللازم لدراسة مشروع سكة حديد دول المجلس، إلى جانب المواضيع ذات الصلة بالبيئة والمياه ومواجهة الكوارث.
وأضاف أنه ستتم إحاطة المجلس الوزاري بالآليات المقرر اتباعها بشأن رؤية مملكة البحرين لتطوير مجلس التعاون في ضوء القرار الصادر عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون في قمة الكويت الأخيرة، إلى جانب التقارير العسكرية والأمنية المرفوعة إلى المجلس الوزاري في إطار منظومة العمل المشترك.
وذكر العطية أن الوزراء سيبحثون أيضاً العديد من القضايا السياسية وفي مقدمتها ملف الجزر الإماراتية (التي تحتلها إيران)، موضحاً أن المجلس الوزاري سيؤكد المواقف الثابتة لدول مجلس التعاون والمُتمثلة في دعم حق السيادة الكاملة لدولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى ودعوة جمهورية إيران الإسلامية إلى الاستجابة للمساعي والدعوات الصادقة والمتكررة لدولة الإمارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو باللجوء إلى محكمة العدل الدولية.
كما سيبحثون العلاقات مع إيران وتطورات أزمة الملف النووي الإيراني. وأضاف أن المجلس الوزاري سيطلع كذلك على تقرير شامل حول سير المفاوضات مع الدول والمجموعات الاقتصادية الصديقة وآليات تنفيذ برامج العمل بشأن الحوار الاستراتيجي مع كل من الصين وأستراليا ودول رابطة جنوب شرق آسيا “آسيان”.

اقرأ أيضا

الإمارات والسعودية تقدمان مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار للسودان