الاتحاد

الإمارات

تكريم الفائزين بجائزة سلطان العويس الخميس المقبل

تنطلق فعاليات الحفل الختامي لجائزة مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية يوم الخميس المقبل الموافق 11 مارس الجاري، وذلك لتكريم الفائزين بجوائز الدورة الـ 11 التي بلغ عدد المتقدمين والمرشحين إليها 1183 مرشحا.
وكانت الجائزة قد منحت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة الاتحاد النسائي العام “أم الإمارات” جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي لدورها الثقافي والتنموي الريادي في تعزيز مكانة المرأة ومساندة حضورها في المجتمع محلياً وعربيا وعالميا، إضافة إلى دور سموها ورعايتها للأطفال والمعاقين والمسنين ومبادراتها في الجهود الإنسانية المختلفة.
فيما فاز كل من الشاعر عبدالعزيز المقالح بجائزة الشعر والروائي الطاهر وطار بجائزة القصة والرواية والمسرحية، بينما فاز الناقد عبدالسلام المسدي بجائزة الدراسات الأدبية والنقد، أما جائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية، ففاز بها المفكر جلال أمين.
وكان فوز سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بجائزة سلطان بن علي العويس للإنجاز الثقافي والعلمي من بين “148” مرشحا من مختلف أنحاء الوطن العربي لتنال جائزة الدورة الـ 11 2008 / 2009 قد شكل حدثاً ثقافياً تناولته الصحافة المحلية والعربية بكثير من الاهتمام والتقدير، حيث إن هذه الجائزة المرموقة تمنح لشخصيات عربية كبيرة تركت بصمات واضحة في المجتمع العربي، حيث فاز بها خلال الدورات السابقة عدد من كبار المبدعين والمفكرين العرب أمثال محمد مهدي الجواهري ونزار قباني وإدوارد سعيد ويوسف القرضاوي وحمد الجاسر ومجلة العربي ومحمود درويش وأدونيس وثروت عكاشة وجمعة الماجد وسلمى الخضراء الجيوسي وغيرهم من مبدعي العرب ومفكريهم.
يشار إلى أن عدد المتقدمين والمرشحين لجائزة سلطان بن علي العويس حتى فبراير من عام 2009 كان قد بلغ 1183 مرشحا، من بينهم 209 مرشحين في حقل الشعر و262 مرشحاً في حقل القصة والرواية والمسرحية و211 مرشحاً في حقل الدراسات الأدبية والنقدية و353 مرشحاً في حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية.
يذكر أن قيمة الجائزة تبلغ 600 ألف دولار أميركي بواقع 120 ألف دولار لكل حقل من حقولها، وفاز فيها حتى الآن 63 مبدعا عربيا وحكم فيها حوالي 150 محكما ومستشارا من أهل الرأي السديد ومن مختلف التوجهات الثقافية.

اقرأ أيضا

المنتدى السنوي الرابع عشر لصحيفة «الاتحاد» ينطلق الأحد