الاقتصادي

الاتحاد

%4 تراجعاً في أسعار النفط خلال أسبوع

منشآت تكرير نفط في جزيرة كوراساو الألمانية (رويترز)

منشآت تكرير نفط في جزيرة كوراساو الألمانية (رويترز)

لندن (أ ف ب)

تراجعت أسعار النفط بنحو 4% أمس، لتبلغ أدنى مستوياتها منذ أكثر من عام، بينما تواصلت المخاوف بشأن تداعيات أزمة فيروس كورنا على الطلب على الخام. وانخفض سعر برميل برنت تسليم أبريل إلى 50.05 دولار في تعاملات الصباح، بينما بلغ برميل غرب تكساس الوسيط تسليم الشهر نفسه 44.95 دولار.
وأدى هذا التراجع إلى وضع أسعار النفط على مسار تسجيل أكبر تراجع أسبوعي، خلال 4 سنوات، في الوقت الذي أجج فيه الانتشار السريع لفيروس كورونا المخاوف من تباطؤ في الطلب العالمي.
وتراجع أكثر عقود خام برنت نشاطاً للتسليم في مايو 1.37 دولار، أو ما يعادل 2.7% إلى 50.36 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:45 بتوقيت جرينتش، في أدنى مستوى في 14 شهراً.
ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.33 دولار، أو ما يعادل 2.8% إلى 45.76 دولار للبرميل. وتراجع الخام الأميركي نحو 14% هذا الأسبوع، وهو أكبر تراجع أسبوعي منذ مايو 2011.
وتفوق الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المُعلنة في أنحاء العالم تلك التي في البر الرئيس في الصين، حيث أودى الفيروس بحياة ما يزيد على 2700 شخص.
ونزل خام القياس العالمي برنت الذي تراجع نحو 2% الخميس، نحو 13% هذا الأسبوع، ما يضعه على مسار تسجيل أكبر انخفاض أسبوعي منذ منتصف يناير 2016.
وقالت المجموعة المعروفة باسم «أوبك+» إنها ستتبنى نهجاً مسؤولاً في أعقاب تفشي الفيروس.
ومن المقرر أن تجتمع المجموعة التي تخفض الإنتاج حالياً بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً لدعم الأسعار، في فيينا في الخامس والسادس من مارس.
وقالت 4 مصادر مطلعة على محادثات إن عدداً من الأعضاء الرئيسين في «أوبك»، بينهم السعودية، يدرسون الاتفاق على خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يومياً في الربع الثاني من 2020، بعد خفض أولي مقترح بواقع 600 ألف برميل يومياً.

اقرأ أيضا

786 مليار درهم قيمة تجارة الإمارات غير النفطية في 6 أشهر