الاتحاد

الإمارات

بلدية أبوظبي تنجز تقاطع الظفرة العلوي

انسياب في حركة السيارات بعد إنجاز التقاطع

انسياب في حركة السيارات بعد إنجاز التقاطع

افتتحت بلدية مدينة أبوظبي تقاطع الظفرة العلوي رقم 18 المعروف بتقاطع الشاحنات العلوي في الاتجاهين من مصفح إلى العين ومن المفرق إلى طريف أمام حركة المرور ليرفع الطاقة الاستيعابية الى 1200 مركبة في الساعة بعد إنجاز أعمال التعديل والتحسينات التي تمت بزمن قياسي حيث بدأ العمل في المشروع في شهر نوفمبر 2009.
واشتمل المشروع على إضافة ثمانية طرق منها أربعة انزلاقية وأربعة دائرية وحارة ثالثة تحت الجسر في الطريق المؤدي إلى العين من المصفح وبالعكس، وذلك بهدف تخفيف الاختناقات المرورية والمدة الزمنية المستغرقة للرحلات وتسهيل الحركة المرورية ورفع كفاءة التقاطع وتحقيق أعلى معايير السلامة المرورية لمستخدمي الطريق.

تقاطع المصفح- طريف

وفي إطار المشروع ذاته تفتتح البلدية في الخامس عشر من يناير الجاري التقاطع المؤدي من المصفح إلى طريف على أن يتم افتتاح باقي أجزاء المشروع خلال الفترة القادمة تباعا وفق الجدول الزمني مما يجعل حركة المرور في تقاطع الظفرة أكثر انسيابية في جميع الاتجاهات.
وأكدت بلدية مدينة أبوظبي أهمية المشروع تكمن في انه حقق أعلى مستوى من الانسيابية والسلامة المرورية لمستخدمي الطريق حيث تم التخلص من الحركات الالتفافية الى الوراء وما كانت تسببه من حوادث وارباك لحركة السير أحيانا. وقد حققت التحسينات ضمانا لحرية الحركة المرورية دون الحاجة لمنح الأولوية لمسارات معينة مما عزز مستويات السلامة للسائقين، وقلل من احتمال وقوع الحوادث المرورية واسهم برفع الطاقة الاستيعابية للطريق الى 1200 مركبة في الساعة عبر الطرق الدائرية والجسور الإضافية المباشرة.

وقد روعي في التصاميم والخصائص الهندسية للإنشاءات أن تتلاءم مع الظروف الفعلية للموقع، وتفادي التداخل مع خطوط الخدمات الحالية حيث من شأن التحسينات الجديدة تحويل التقاطع الحالي إلى تقاطع مكون من مسربين على المستوى الأرضي إضافة الى مسرب واحد سريع في كل اتجاه من طريق مصفح – العين للشاحنات ومسربين في كل اتجاه من طريق الغويفات – المفرق وأربعة طرق دائرية وأربعة جسور إضافية مباشرة مزودة بأكتاف داخلية وخارجية تحسبا للحالات الطارئة. كما سيتم تزويد الطرق الدائرية والجسور الإضافية المباشرة بالإنارة والحواجز الواقية. تنفيذ على مراحل يتم تنفيذ التقاطع على مراحل مراعاة لعدم إرباك الحركة المرورية حيث تم حتى الآن الانتهاء من تنفيذ اثنين من الجسور الإضافية المباشرة وافتتاحهما أمام حركة السير، بينما تتواصل الأعمال الإنشائية في ثلاثة من الطرق الدائرية علاوة على جسر إضافي مباشر آخر ليحقق المشروع بإنجازه كاملا أعلى مستوى من الانسيابية للحركة المرورية الكثيفة في واحد من أكثر التقاطعات ازدحاما بالشاحنات في إمارة أبوظبي.

اقرأ أيضا

حاكم رأس الخيمة يستقبل سفير سنغافورة