الاتحاد

دنيا

أجهزة إلكترونية جديدة توظف شبكات التواصل الاجتماعي

أبوظبي (الاتحاد)- سيشهد العام الحالي سلسلة من الاختراعات والأجهزة الجديدة التي ستنمي التواصل الشخصي أو الاجتماعي بما في ذلك استخدام الأجهزة الإعلامية التقليدية لمصلحة الظاهرة الجديدة في العلاقات البشرية، ففي الوقت الذي أعلنت فيه شركة فرنسية عن نسخة جديدة من راديو السيارات ستكون متوفرة بدءا من شهر مارس القادم وتتيح جملة خيارات تواصل شخصية، أطلقت شركة «باناسونيك» تلفزيونا جديداً يسمح للمستخدمين بالتحادث مع أصدقائهم على «الفيسبوك» و»تويتر» وهم يشاهدون التلفزيون أو يبحثون عن أفضل برامجهم حول العالم. ويسمح الجهاز الجديد المسمى «فييرا كونكت» المصول بالإنترنت لمستخدميه باللعب مع أصدقائهم بالاتجاهين عبر الإنترنت.
إلى ذلك، قال مروان مرعبي، نائب رئيس باناسونيك لمنطقة شمال أميركا لصحيفة «ذي تلجراف» إن المستهلكين سيكونون قادرين على جعل جهازهم الجديد هذا أكثر موافقة لحاجاتهم الشخصية مثل تحميل تطبيقات طرف ثالث أو ما يعرف بالتطبيقات، بما في ذلك يوتيوب، سكايبي، تويتر، فيسبوك، أي بيه، ونابستر. كما أن مشاهدي هذا التلفزيون يمكن أن يتمتعوا بأن يبثوا ما يريدون إلى العالم عبر يوستريمز (Ustream). وتقدر باناسونيك أن عدد أجهزة التلفزيون الموصولة بالإنترنت ستبلغ نحو 40% من جميع أجهزة التلفزيونات التي ستباع في عام 2014 مقارنة مع 20% في العام الماضي. وقالت الشركة إن لوحة تحكم تلفزيون «فييرا» مصممة لتستكمل وظيفة شاشة التلفزيون بحيث تقوم بأمرين في وقت واحد مع استخدام اللوحة كمتحكم ضخم للتفاعل.
من جهتها، تبدأ شركة تكنولوجيا الهاتف المحمول الفرنسية «باروت» في نهاية مارس المقبل بتوفير جهاز راديو «ذكي» للسيارات، قالت تقارير إنه يمكن أن يساعد قائدها على إيجاد أماكن بيع الوقود الرخيص ومواقف السيارات المجانية ويخفف الاختناقات المرورية، في الوقت الذي يلبي فيه البحث عن الأغاني المفضلة ويجيب على الاتصالات الهاتفية. وسيتم توفير الجهاز الجديد، المسمى أستيرويد (Asteroid)، بداية في أوروبا على أن تعمل الشركة على توفيره في أسواق الولايات المتحدة الأميركية في منتصف العام الجاري، وفق ما أعلنه مدير المشروع حسين بلخوجة.
وكانت باروت قدمت عرضاً للجهاز الجديد في لاس فيجاس في معرض الأجهزة الإلكترونية وعرضت ميزاته والأدوات التي يمكن إضافتها إليه لتوصيل «أم بي 3»، و»جي بي أس»، إضافة إلى خدمة الإنترنت من الجيل الثالث الذي يستخدم في أجهزة الكمبيوتر المحمول، من أجل ربط الإذاعات عبر راديو السيارة وتزويده بالتطبيقات من خلال خدمات الإنترنت أو البيانات التي تسمح لقائدي المركبات استخدام الراديو لإجراء اتصالات هاتفية بدون استخدام اليد. كما يمكن للراديو توفير خرائط ومسارات الطرقات. أما من الميزات الموسيقية فيوفر الجهاز خدمة البحث عن أغاني أو فنانين معينين من خلال أوامر شفوية. ولم تكشف شركة «باروت» بعد عن سعر الجهاز إنما وعدت بأنه سيكون مؤثرا.

اقرأ أيضا