الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ألمانيا تخطو الخطوة الأولى في جذب العمالة المتخصصة

ألمانيا تخطو الخطوة الأولى في جذب العمالة المتخصصة
29 فبراير 2020 00:06

برلين (د ب أ)

أشاد الاتحاد الألماني لتكنولوجيا المعلومات «بيتكوم» بقانون جذب العمالة المتخصصة من الخارج الجديد باعتباره «خطوة أولى مهمة» نحو سد العجز.
وقال رئيس الاتحاد آخيم بيرج في تصريحات «مشكلة العمالة المتخصصة تمثل بجانب الرقمنة أكبر تحدٍ للاقتصاد الألماني».
تجدر الإشارة إلى أن القانون الجديد يدخل حيز التنفيذ في ألمانيا في أول مارس المقبل. ويهدف القانون إلى تسهيل هجرة العمالة الماهرة إلى ألمانيا من دول خارج الاتحاد الأوروبي. وذكر بيرج أن عدد فرص العمل الشاغرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات زاد عن الضعف خلال العامين الماضيين، ليصل حالياً إلى 124 ألف فرصة عمل، مضيفاً أنه لا يمكن تغطية الطلب بالمتخصصين المدربين في ألمانيا، موضحاً أنه من الضروري لذلك جذب عمالة من الخارج.
وقال «الخبراء لا يأتون من تلقاء أنفسهم. يتعين علينا أن نسعى إليهم على نحو مكثف، وذلك عبر خفض العوائق البيروقراطية وتسهيل الإجراءات والترحيب بالعمالة المتخصصة وأسرهم... قانون جذب العمالة المتخصصة خطوة مهمة في هذا الاتجاه».
وعلى عكس قطاعات أخرى، يسمح القانون الجديد بقدوم خبراء تكنولوجيا المعلومات من دون مؤهلات رسمية إلى ألمانيا، وذلك إذا أثبتوا خبرة وظيفية في هذا المجال لا تقل على ثلاثة أعوام. ورحب بيرج بذلك قائلاً «رب العمل هو الأجدر على تقييم كفاءة المتقدم في هذا المجال».
وتطالب بيتكوم بإسراع ورقمنة إجراءات منح الإقامة، وعدم قصر التخلي عن إثبات إجادة اللغة على الحالات الاستثنائية بالنسبة لخبراء تكنولوجيا المعلومات، حيث قال بيرج «هذا ينبغي أن يكون الوضع المعتاد»، مشيراً إلى أن اللغة الإنجليزية هي اللغة المستخدمة على نطاق واسع حالياً داخل الشركات الناشئة، وقال:«لإدماج العمالة المتخصصة في الشركة، ليس من الضروري على الإطلاق إجادة اللغة الألمانية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©